إتصل الآن واتساب
السفر الى السعودية

وزاره الخارجيه السعوديه التاشيرات ملف شامل لجميع أنواع التأشيرات

وزاره الخارجيه السعوديه التاشيرات يتطلب السفر إلى السعودية الحصول على التأشيرة الخاصة بالدخول إلى الأراضي السعودية باختلاف أنواعها وفقاً للغرض منها، ويجب على الفرد أن يلتزم بتنفيذ كافة الشروط الخاصة بالتأشيرة، ومدة صلاحيتها فلا يمكن المكوث في السعودية بعد انتهاء المدة المحددة في التأشيرة.

ولا يمكن استخدام التأشيرة لغرض مختلف عن المثبت فيها هل هو لعمل أو زيارة أو حج أو عمرة، وفيما يلي سوف نتعرف بشكل أدق عن جميع أنواع التأشيرات المصدق عليها من وزاره الخارجيه السعوديه التاشيرات

وزاره الخارجيه السعوديه التاشيرات السعودية

التأشيرة السعودية هي عبارة عن وثيقة يطلق عليها البعض فيزا السعودية توفر للمسافرين إلى السعودية فرصة الدخول إليها والبقاء في أراضيها بشكل قانوني مدة لا تتعدى فترة الإقامة التي تحتوي عليها التأشيرة، وعلى كل من يرغب بالسفر إلى السعودية استخراج تأشيرة من خلال إجراء مجموعة من الإجراءات التي تم تحديدها من قبل الجهة المختصة.

يحتاج الأفراد الذين يرغبون في الدخول إلى المملكة العربية السعودية إلى تأشيرة السعودية من أي بقعة في العالم، ما عدا المواطنين في الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، حيث لا يشترط في زيارتهم للأراضي السعودية إلى تأشيرة بل يكفي استخدام الهوية الوطنية الخاصة بهم.

يجب على المسافر عند استخراج التأشيرة أن يلتزم بكل ما جاء فيها من شروط تتعلق بالبقاء في الأراضي السعودية، مع التمسك باستخدامها في الغرض الخاص بها من حج أو عمرة أو عمل أو زيارة، وضرورة الالتزام بمدتها، حيث يتم فرض عقوبة على المسافرين الذين يستمرون بالبقاء في السعودية على الرغم من انتهاء التأشيرة الخاصة بهم، وتتمثل هذه العقوبة في الرحيل الإجباري للفرد، وفي بعض الحالات قد يتم فرض غرامة مالية بقيمة 10000 ريــال سعودي للمرة الأولى بالنسبة للتأشيرة الخاصة بالعمل، وقيمة 15000 ريــال سعودي بالنسبة للتأشيرة الخاصة بالزيارة.

أنواع التأشيرات السعودية

يجب على المسافر القيام بتحديد الغرض من السفر، حيث يتم استخراج التأشيرة بناء على سبب البقاء داخل الأراضي السعودية، فهناك عدد من التأشيرات التي توفر لحاملها حق الدخول إلى السعودية المصدرة من وزاره الخارجيه السعوديه التاشيرات تتمثل فيما يلي:

1- تأشيرة الزيارة

تأشيرة الزيارة هي التأشيرة الخاصة بالزيارات داخل السعودية كالقيام بالزيارات العائلية لأحد المقيمين داخل المملكة العربية السعودية الذين يريدون إحضار أقاربهم من الدرجة الأولى، كما تختص هذه التأشيرة للزوج أو الزوجة أو الأبناء لإحضار أحد أفراد أسرته لزيارته والمكوث معه مدة زمنية محددة، كما يتم استخدام هذا النوع من التأشيرات للأغراض التجارية منها عقد اتفاقيات مع شركاء سعوديين أو عقد اتفاقيات للشركات، ويمكن استخراج تأشيرة الزيارة بغرض زيارة شخصية لبعض الأشخاص في السعودية لا تربطهم علاقة عائلية أو تجارية مع المسافر.

يمكن الحصول على تأشيرة الزيارة في أي وقت من العام بخلاف موسم الحج فلا توجد فرصة للحصول على هذا النوع من التأشيرات، ومدة هذه التأشيرة شهر كامل مع قابليته للتجديد مرة أخرى.

2- تأشيرة العمل

تأشيرة العمل هي التأشيرة المخصصة للممثليات السعودية من خارج المملكة العربية السعودية، ويتم استخراجها من وزاره الخارجيه السعوديه التاشيرات بهدف العمل أو إنهاء بعض الصفقات التجارية الهامة أو الاستثمار أو تأسيس مشاريع استثمارية داخل الأراضي السعودية أو التقدم بالعمل لدى شركات القطاع العام أو القطاع الخاص السعودي.

3- تأشيرة الحج والعمرة

تأشيرة الحج والعمرة هي التأشيرة التي توفر للمسافر فرصة الدخول إلى الأراضي السعودية لتأدية فريضة الحج وفريضة العمرة، ويتم الحصول على هذا النوع من التأشيرات بشكل مجاني من خلال القنصليات السعودية الأقرب إليك أو وكيل السفر المعتمد حيث يوكل إليه إتمام جميع الإجراءات الخاصة بالسفر والدخول إلى السعودية والإقامة في أراضيها، ويتم استخراج تأشيرة الحج في موسم الحج، كما هو الحال في تأشيرة العمرة حيث يبدأ الموسم الخاص بها من شهر رجب حتى آخر يوم من شهر رمضان.

يتاح إصدار تأشيرة الحج والعمرة إلكترونياً خلال فترة زمنية محددة من كل عام تبدأ من شهر شوال وتنتهي في يوم 25 من ذي القعدة، ويجب على المسافر للحج أو العمرة القيام بتغطية كافة التكاليف الخاصة بما يطلبه المرشدين، ووكلاء ماء زمزم، وتكاليف النقل، بالإضافة إلى السكن في الخيام في منى وفي عرفات.

4- تأشيرة العلاج

تأشيرة العلاج هي التأشيرة التي تختص بإتمام فحوصات طبية أو عمليات، وتقوم أحد الجهات الطبية بتقديم طلب استخراجها للمرضى بشرط وجود تقرير طبي مفصل لحالة المريض، بالإضافة إلى خطاب من الجهة الطبية التي سيتم فيها الفحوصات، ويتم استخراج هذه التأشيرة خلال مدة لا تقل عن 3 أيام عمل.

5- التأشيرة السياحية

التأشيرة السياحية هي الوثيقة التي تعطي لحاملها حق الدخول إلى الأراضي السعودية بغرض السياحة، وقد تم إصدار هذا النوع من التأشيرات في شهر سبتمبر من عام 2019م بأمر من الأمير محمد بن سلمان بعد استحداث تأشيرة زيارة فعالية الخاصة بحضور الفعاليات الخاصة بالمملكة العربية السعودية في شهر فبراير عام 2019م.

تتميز تأشيرة السياحة في السعودية بإمكانية الحصول عليها من قبل المواطنين القادمين إلى السعودية من جميع أنحاء العالم، وقد بدأت المرحلة الأولى بعدد دول وصل إلى 49 دولة، ويمكن استخراج هذه التأشيرة إلكترونياً أو عند الوصول إلى السعودية، وقد اعتمدت السعودية هذا النوع من التأشيرات بغرض إرساء اقتصاد قوي للمملكة لا يتوقف على النفط من خلال رؤية مستقبلية لعام 2030م.

6- تأشيرة الدراسة

تأشيرة الدراسة هي المخصصة لإقامة الطالب داخل الأراضي السعودية بغرض الدراسة في أحد المؤسسات التعليمية التابعة للمملكة، ويتم الحصول على هذه التأشيرة من خلال السفارات السعودية والممثليات السعودية في الخارج، ويشترط لاستخراج تأشيرة الدراسة وجود وثيقة توضح موافقة من أحد الجامعات السعودية المعترف بها تفيد قبول الطالب في البرنامج الخاص بالجامعة.

بمجرد حصول الطالب على تأشيرة الدراسة والدخول إلى المملكة العربية السعودية، يتمكن من تقديم طلب على الإقامة المجانية في الأراضي السعودية خلال مدة دراسته، ويجب أن يتم ذلك بالاعتماد على خطاب من الجامعة التي يقوم الطالب بالدراسة فيها.

7- التأشيرة الدبلوماسية

التأشيرة الدبلوماسية هي التأشيرة الخاصة بالعاملين في الممثليات والقنصليات لدى المملكة العربية السعودية والمقيمين، وتأشيرة رجال الأعمال، وتصل مدة صلاحية هذه التأشيرة إلى 12 شهر قابلة للتجديد.

ما هي مدة استخراج تأشيرة السعودية ؟

تختلف مدة استخراج تأشيرة السعودية وفقاً لنوع التأشيرة المراد استخراجها، ومدى تحقق كافة الشروط اللازمة والأوراق والمستندات المطلوبة، حيث تعتبر التأشيرة هي واحدة من أهم الأنظمة العالمية التي تعتنقها جميع دول العالم، فهي توفر للمسافر فرصة الدخول إلى دولة تختلف عن الدولة الأم الخاصة به من خلال تطبيق مجموعة من الشروط والقوانين الخاصة بفترة الإقامة في هذا البلد، ويتم تحديد مدة استخراج تأشيرة السعودية وفقاً لنوعها كما يلي:

– تأشيرة الحج والعمرة

يتم استخراج تأشيرة الحج أو تأشيرة العمرة خلال مدة لا تقل عن 3 أيام من تاريخ تقديم الطلب.

– التأشيرة السياحية

يتم استخراج التأشيرة السياحية السعودية باستخدام المنصة الإلكترونية خلال مدة تتراوح بين 5- 30 دقيقة.

– تأشيرة العمل

تقدم مكاتب العمل خدمة متميزة تتيح استخراج تأشيرة العمل في السعودية خلال مدة لا تقل عن يومين وقد تصل في بعض الأحيان إلى 3 أيام عند استيفاء كافة الشروط والأوراق المتعلقة بالعمل داخل الأراضي السعودية.

الرسوم الجديدة لاستخراج التأشيرات من السفارة السعودية

من الجدير بالذكر أنه في وقت سابق، كانت رسوم استخراج التأشيرات من السفارة السعودية، تتطلب مبالغ مالية ضخمة، تتراوح ما بين 2000 _ 5000 ريال سعودي.

ولذلك قررت الحكومة في المملكة العربية السعودية القيام ببعض الإجراءات اللازمة؛ لخفض أسعار جميع التأشيرات بالمملكة، فأصبحت رسوم كافة التأشيرات في المملكة حوالي 300 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسوم التأمين التي تبلغ حوالي 140 ريال سعودي، ليصبح إجمالي الرسوم المطلوبة لاستخراج التأشيرة السعودية نحو 440 ريال سعودي.

وأصبح الآن بإمكانك الحصول على التأشيرة، بعد مرور ثلاثة أيام من تقديم الطلب، ومتاح ل 49 دولة أجنبية، الحصول على التأشيرة في نفس اليوم.

رسوم التأشيرات السعودية 2019 | الخروج والعودة ونقل الكفالات وتجديد الاقامة من وزاره الخارجيه السعوديه التاشيرات

https://www.youtube.com/watch?v=Na11aB7fWW0

إقرأ أيضًا

تعرف على المستندات المطلوبة لـ استخراج زيارة عائلية لجميع المهن

طريقة الـ استعلام عن طلب مصدق من الغرفة التجارية في 4 خطوات

رسوم الزيارة العائلية الجديدة للسعودية 2020

كل ما تود معرفته عن كيفية عمل طلب انجاز والخدمات التي يقدمها

تعليق واحد

  1. السلام عليكم انا احمد من العراق كيف احصل على تأشيرة ودخول الى المملكه السعودية ممكن التوضيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى