إتصل الآن واتساب
الهجرة الى فرنسا

استمارة طلب اللجوء الى فرنسا ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم

استمارة طلب اللجوء الى فرنسا هي، تلك الاستمارة التي على اللاجئ تقديمها فور الوصول إلى الأراضي الفرنسية، حيث أن فرنسا كغيرها من الدول التي تشترط وجود طالب اللجوء بالفعل على أراضيها، حتى يتم السماح له بتقديم طلب لجوء، وكما تعرفنا سابقًا أن من يمكنه طلب اللجوء لابد من انطباق كافة الشروط اللازمة بوصفه كلاجئ عليه، حيث يشترط أن يكون هاربًا من بلاده خوفًا من الحروب أو الاضطهاد أو التعرض للسجن والتعذيب.

كيفية تقديم استمارة طلب اللجوء الى فرنسا

عند وصول طالب اللجوء الى فرنسا عليه التوجه إلى مكتب السلطات الأمنية في المطار، أو أحد مكاتب استقبال اللاجئين في فرنسا،  والحصول على استمارة طلب اللجوء الى فرنسا، وأن يقوم بتسجيل كافة البيانات بكل دقة، وتحري أن تكون كافة المعلومات صحيحة، ثم إحضار كافة المستندات وتسليمها مرة أخرى إلى مكتب استقبال اللاجئين.

الأوراق اللازمة لتقديم طلب اللجوء الى فرنسا

إذا كان اللاجئ لديه وثائق إثبات شخصية أو جواز سفر، عليه بتقديمها، وإن لم يكن لديه، فعليه توضيح الإجابات على الأسئلة التي سيتم توجيهها إليه مثل:

  • السؤال عن جنسية اللاجئ وكيف استطاع الوصول الى فرنسا.
  • ما هي الأسباب وراء اختيار دولة فرنسا للجوء.
  • أسئلة عن الظروف التي دفعته للهروب من بلاده.
  • أية معلومات يتم طلبها من اللاجئ، لابد له من الإجابة عنها بكل دقة.

بعض النصائح بشأن تقديم استمارة طلب اللجوء الى فرنسا

  • لا ترفض أخذ بصماتك في فرنسا، حتى وإن كنت قد قمت بالتبصيم في أي دولة من دول دبلن، فهذا الرفض سيؤدي إلى رفض طلبك اللجوء على الفور.
  • تحرى الصدق عند تسجيل بياناتك في الاستمارة، لأن أي خطأ سوف تقوم به ستكون عاقبته رفض طلبك.
  • قم بتحديد لغتك لدى الوصول إلى مكتب تلقي طلبات الللجوء، وذلك لتعيين مترجم خاص بك، يقوم بإخبارك بكافة المعلومات والأوراق اللازم تقديمها، وأيضًا يقوم بترجمة إجاباتك على الأسئلة التي يوجهها إليك الموظف المختص.
  • عليك إرفاق رسالة تحمل كل المعلومات عنك وعن وسائل الاضطهاد التي تتعرض إليها، فهذه المعلومات حال التأكد منها سيتم لك الموافقة على طلب اللجوء بسهولة.
  • أثناء فترة انتظار الرد على طلبك اللجوء الى فرنسا، إذا قمت بتغيير محل إقامتك إلى مكان آخر، عليك بتبليغ العنوان الجديد إلى مكتب حماية اللاجئين، حتى يتم مراسلتك على عنوانك الجديد بالرد على طلبك.
  • لا تتأخروا عن تقديم استمارة طلب اللجوء الى فرنسا مدة أكثر من 21 يوم من تاريخ وصولكم فرنسا، بدون تقديم سبب مقنع. لأن هذا سيجعل وضعك في فرنسا غير شرعي، ويتم تسوية وضعك وغلق ملف طلبكم اللجوء.
  • الموافقة على طلب اللجوء الى فرنسا تعتمد على عدة أشياء، من أهمها طريقة وصولك إلى فرنسا

الوصول الى فرنسا من خلال الحصول على تأشيرة

وهذا هو الطريق الشرعي للوصول الى فرنسا، فإذا كانت التأشيرتك صادرة من إحدى السفارات الفرنسية عبر العالم، فهذا يخول لك المكوث في فرنسا حتى يتم الانتهاء من معالجة طلبك.

أما إذا حصلت على تأشيرة فرنسا من أي سفارة أخرى،  فلن تسمح لك فرنسا المكوث فيها، بل سيتم ترحيلك إلى الدولة التي أصدرت لك سفارتها التأشيرة.

إذا كان الوصول الى فرنسا بطرق أخرى غير شرعية

في هذه الحالة لا بد من أخذ بصماتك حتى يتم الكشف عنها في إحدى دول دبلن، ومن ثم يتم ترحيلك إليها، وهذا الإجراء حسب نص القانون الخاص بدول دبلن، والذي ينص على أنه يجب ترحيل الشخص الذي لديه بصمة في دولة أخرى غير دولة لجوئه.

أهم البنود في استمارة طلب اللجوء إلى فرنسا

  • مسار الرحلة فيجب على المتقدم أن يحدد مسار الرحلة من خلال تقديم المعلومات عن وقت وتاريخ الدخول إلى فرنسا المسجل لدى هيئة الاستقبال
  • الحالة المدنية التي توضح الحالة المدنية للشخص، ويراعى التزام الدقة في تحديد البيانات فلا مجال للخطأ والتصحيح
  • قصة حياة المتقدم لطلب اللجوء إلى فرنسا التي جعلته يفكر في الهجرة إلى فرنسا، وطلب اللجوء في أراضيها بسبب الاضطهاد والظلم الذي تعرض لهما في بلده الاصلي
  • أفراد الاسرة حيث يجب ذكر أفراد الاسرة في استمارة طلب اللجوء، حتى وإن كانت لا تزال خارج فرنسا في وقت كتابة استمارة طلب اللجوء
  • اللغة التي يتقنها المتقدم لتحديد طريقة التواصل التي تناسبه عند استجوابه من قبل مكتب الاستقبال، ففي بعض الحالات يتم تعيين مترجم لمساعدة الشخص في التحدث بلغته الخاصة

يمكن إرسال استمارة طلب اللجوء إلى فرنسا من خلال الرسائل الالكترونية لتقليل التكاليف أو عن طريق البريد، والانتظار للتعرف على نتيجة الطلب بالقبول أو الرفض.

إقرأ أيضًا

دليل اللجوء الانساني في فرنسا وماهي الأسئلة التي يطرحها موظف مكتب حماية اللاجئين؟

سعر فيزا فرنسا وكيفية الإعفاء من رسوم تاشيرة فرنسا

دليل اللجوء في فرنسا الشامل من الألف للياء

ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا وإجراءات استخراج الفيزا؟

في كم يوم تطلع الفيزا الفرنسية

ما هي الأسباب التي تسمح بقبول طلب اللجوء السياسي في فرنسا

تعليق واحد

  1. بالجد فرنسا من اجمل بقاع العالم من حيث السياحة والرقى والحضاره التى يتصف بها اهلها وبلد حرية الرأى واحترام الانسان والاديان واتمنى تحقيق كل مالم استطيع تحقيقه فى بلدى

  2. أنا مولود في فرنسا والان اعيش في تونس أريد ان ارجع ماذا تفعل ؟؟لي حاليا 24سنه ملي روحت الى تونس مع والدي تونسيين

  3. نريد منكم المساعدة للهجرة من اجل صعوبة الحياة ولدي حالة معاق وحالة عجز حاد وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى