إتصل الآن واتساب
الدراسة في المانيا

تكلفة الدراسة في المانيا طرق الدفع والرسوم الدراسية

تكلفة الدراسة في المانيا واحدة من أهم الموضوعات الرئيسية التي يجب التعامل معها ومواجهتها، فهناك جامعات حكومية وجامعات تقتضي التمويل، ولكن على الرغم من أن الجامعات الحكومية لا تأخذ مالًا في البداية مقابل التعليم، ولمن الوجه الدراسية نفسها تكون مكلفة، ويُتطلب في كل فصل دراسي شراء كتب مكلفة، وبعض المحاضرات المدفوعة الرسوم بشكل مُسبق، كما يتوافر في ألمانيا طرق مختلفة لدفع المصروفات.

تكلفة الدراسة في المانيا

إن هناك جامعات حكومية كثيرة لا تتطلب رسومًا وخاصة بالنسبة للحصول على درجة الماجستير أو البكالوريوس، مما يؤدي إلى ما يُسمى بالتعليم المجاني في المانيا أي دون مقابل مالي، بالإضافة إلى أن ذلك لا يحتاج إلى كون الطالب من بلد معينة، فإن هذه الطريقة المتُتبعة تكون لجميع الساكنين الدوليين في ألمانيا.

وفي بعض الأحيان يوجد بعض الاستثناءات لهذا النظام، وفيما يخص تكلفة الدراسة في المانيا في حالة عدم الانتهاء من المدة الدراسية في الجامعة و في الوقت المُخصص لها، يلجأ الطالب إلى دفع رسوم مالية إذا كان الطالب يدرس في بريمن، أو سكسونيا-أنهالت، أو تورنيجا.

الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في المانيا

إن الأساس المالي للجامعات الخاصة في ألمانيا هو المصروفات التي تأتي سنويا من الطلاب الملتحقين بها والمستجدين، وتقدر تكلفة الدراسة في المانيا في الجامعة الخاصة إلى ما يدفعه الطالب من 3000 إلى 20000 يورو سنويًا، والرسوم المحصلة سنويًا تختلف من جامعة إلى جامعة أخرى، و ذلك يكون وفقًا للدرجة العلمية ونوعية الكلية التي يلتحق بها الطالب، حيث أن الكليات العلمية تكون ذات تكلفة أعلى من الكليات النظرية، ويعني أن التكلفة في حالة الالتحاق بكلية الهندسة تكون أعلى من التكلفة في حالة الكليات الخاصة بالعلوم الاجتماعية.

مصروفات المرحلة الجامعية في المانيا

في ألمانيا يوجد بعض الجامعات التي تستوجب رسومًا في بداية الفصل الدراسي ولكنها مع الحرص أن تكلفة التسجيل لا تتعدى 250 يورو مما يعادل ذلك حوالي 290 دولار أمريكي، ومصروفا التسجيل تختلف من جامعة لجامعة أخرى.

إن تكلفة الدراسة في المانيا أيضًا قد تشمل بعض المصروفات التي تتعدى رسوم التسجيل، أي خلال الفصل الدراسي يحتاج الطالب إلى شراء بعض الكتب والمواد التعليمية المادية ويمكن أن تظل هذه المصروفات على مدار الستة أشهر.

نفقات الماجستير والدراسات العليا في المانيا

إن ألمانيا تتميز ببعض الجامعات التي تمنح درجة الماجستير للطالب دون أخذ منه أي نفقات بشأن التسجيل، وذلك في حالة أن الماجستير يكون عقب الحصول على شهادة البكالوريوس في ألمانيا، ويكون الماجستير تلو البكالوريوس بشكل تلقائي، ولكن في حالة أن هناك فرق زمني بين البكالوريوس والماجستير إي الفترة التي لا يوجد فيها توالي، بالإضافة إلى أن تم الحصول على البكالوريوس من خارج ألمانيا، فتكون تكلفة الدراسة في المانيا في هذه الحالة تصل إلى 20000 يورو مما يعادل 24400 دولار أمريكي وهذه التكلفة تتناسب مع الجامعات الحكومية، أما تكلفة الدراسة في المانيا بخصوص الجامعات الخاصة فتصل الكلفة إلى 30000 يورو مما يعادل 36600 دولار أمريكي.

طرق دفع تكلفة الدراسة في المانيا

إن داخل ألمانيا وسائل عديدة لتسديد الطالب مصروفاتها الدراسية، ولكن في حالة أن الطالب لم يتوافر لديه المال الخاص بتكلفة الدراسة في المانيا، وفي حالة أن طالب لدية من الأوضاع التي تمنعه عن سداد المصروفات المقررة، ما على الطالب إلا أن يقوم بتقديم طلب الذي يستوفي على ضرورة الحصول على الدعم المالي وهذه يُسمى نظام BAFOG.

ويتوافر أيضا منح دراسية، وتقديم القروض للطلاب، وبرامج الخاصة بالتمويل الطلابي للطلاب الذي يعانون من بعض الظروف المادية.

أهم المنح الدراسية في ألمانيا لعام 2021

1- منحة مؤسسة هاينريش بول 2021

تقدم هذه المنحة مجموعة من المنح الدراسية للطلاب في ألمانيا يصل عددها إلى 1000 منحة دراسية، في جميع الدرجات العلمية سواء بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه في الجامعات الألمانية.

تغطي المنحة التكاليف الدراسية، راتب شهري للطالب، تأمين طبي، تمويل جولة دراسية دولية، إعالة الأطفال.

2- برنامج المنح الحكومية DAAD

منحة DAAD الدراسية للطلاب الدوليين من جميع الدول حول العالم في درجة الماجستير والدكتوراه، وتقوم هذه المنحة بتغطية الرسوم الدراسية، وراتب شهري للطالب، وتأمين صحي، ومصاريف الكتب، وبدل السفر وغيرها من النفقات.

3- منح فريدريش إيبرت شتيفتونغ

يمكن للطلاب الدوليين التقديم على هذه المنحة في الدرجة العلمية التي يريدونها سواء البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه في الجامعات الألمانية في كافة التخصصات العلمية، وتمول المنحة راتب شهري للطالب، مصاريف الدراسة والكتب، تأمين صحي.

إقرأ أيضًا

9 من أبرز ملامح الحياة في المانيا تعرف عليه

شروط دراسة الطب في المانيا وأشهر جامعات الطب هناك للطلاب الدوليين

طرق البحث عن العمل في المانيا وكيفية الحصول على تاشيرة البحث عن عمل

منح دراسية مجانية فى المانيا 2020/ 2021 تعرف على شروط القبول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى