إتصل الآن واتساب
المنحة التركيةمنح-دراسية

منح دراسية مجانية في تركيا بالتفصيل الشروط وخطوات التقديم عليها والتسجيل في منح الدراسية في تركيا

منح دراسية مجانية في تركيا

أصبح مستوى التعليم في تركيا على مستوى عالي من الكفاءة والتميز مقارنة بالتعليم في دول أخرى، حتى أن هناك بعض الجامعات في دولة تركيا حازت على الانضمام إلى قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وهذا يؤكد كون التعليم في تركيا وصل إلى مراحل عليا، وبالتالي يسعى الطلاب في جميع دول العالم إلى الدراسة بداخل الجامعات التركيا في أي من المراحل الدراسية سواء المرحلة الجامعية أو ما بعدها من ماجيستير ودكتوراه.

ولذلك عملت هذه الجامعات على توفير فرص للطلاب والتي من خلالها يمكنهم الالتحاق بإحدى الجامعات التركية وهذه الفرص تقدم عن طريق منح دراسية في تركيا، وتكون هذه المنح للطلاب الأجانب أي من جنسيات متعددة غير الجنسية التركية، حيث يصل عدد المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات التركية سنوياً إلى 4000 منحة، وهذا العدد ليس بقليل مما يساعد على توفير فرص واسعة يسهل تحقيقها وتقبل بالنسبة لأغلب المتقدمين في هذه المنح، وفي حالة عدم القبول تكون أمامه فرص أخرى للقبول في السنوات المقبلة.

المزايا التي تقدمها منح دراسية مجانية في تركيا

غالباً ما يرغب الطلاب الأجانب في الدراسة في إحدى جامعات تركيا ولكن عند حساب تكاليف السفر والإقامة والرسوم التي يتم دفعها في الجامعات الخاصة بداخل تركيا تكون التكاليف التي يتم انفاقها باهظة للغاية، إلا أن منح دراسية في تركيا توفر كل هذه المصاريف والنفقات التي تكون عبء ثقيل على الطلاب والأهالي، وهذا ما يجعل عدد الراغبين في الحصول على هذه المنح كبير جداً نظراً للميزات التي تقدمها، والتي تتمثل في تحمل الجامعة التركية التي قدمت المنحة للمصاريف الدراسية كاملة، بالإضافة إلى رفع عبء مصاريف الانتقال والسفر من على المتقدمين من خلال تحمل الجامعة لتذاكر الدخول للانتقال إلى تركيا وتذاكر الخروج بعد الانتهاء من الدراسة أيضاً.

تزليل كل العقبات أمام الطلاب الحاصلين على المنح الدراسية بتركيا

كما تعمل الجامعة على توفير مكان مناسب للطلاب المتقدمين والذين تم قبولهم في المنحة للإقامة فيه والذي يتواجد به جميع الخدمات التي يحتاج إليها الطلاب خلال دراستهم، وغالباً ما يكون هذا المكان هو مكان خاص بالطلاب الأجانب فقط ويتواجد بداخل الجامعة ذاتها حيث يتم تقديم وجبات يومية إلى الطلاب في مكان الإقامة، ليس هذا فحسب بل تقدم الجامعة للطلاب تأمين صحي والذي من خلاله يمكنهم العلاج من أي مرض أو إصابة على نفقة الجامعة إذا كان في المستشفيات التركية العامة وفي حالة أن كان العلاج في المستشفيات الخاصة فيقوم الطالب بدفع مبلغ رمزي، فهي منح مجانية.

شروط التقديم والتسجيل في منح دراسية مجانية في تركيا

هناك شروط للتقديم في المنحة التركية خاصة بكل مرحلة دراسية، أي أن الشروط المطلوبة في طلبة البكالوريوس والليسانس تختلف عن الشروط المطلوبة في طلبة الماجيستير والدكتوراه، ففيما يخص شروط البكالوريوس فيجب أن لا يتعدى سن المتقدمين في المنحة 21 عاماً، ولا يقبل المسجل في جامعة تركية أخرى بنفس المرحلة الدراسية، كما تتطلب المنحة حد أدنى لمجموع المتقدمين في الثانوية والذي لا ينقص عن 70% في أغلب التخصصات، بينما التخصصات الطبية مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة فهنا الحد الأدنى لمجموع الثانوية يجب أن لا يقل عن 90%.

 المنح الدراسية للطلبة الذين لم يحصلوا بعد على شهادة الثانوية  من بلادهم

في حالة أن كان الطالب لم يتخرج بعد من المرحلة الثانوية يجب عليه تقديم شهادة تثبت المرحلة المقيد بها الطالب ومجموعة في المراحل السابقة، بجانب تقديم صورة من جواز السفر بشرط أن يكون ساري وصور فوتوغرافية للطالب المتقدم للمنحة وكشف مرصود به جميع درجات الطالب، أما الشروط الخاصة بطلبة الماجستير فهي خاصة بعمر المتقدم والذي يجب ألا يتخطى 30  عاماً وتكون درجة البكالوريوس خاصته حدها الأدنى 75%.

أما ما يخص الدكتوراه فهي من أعلى الدرجات التعليمية والتي يجب أن يكون المتقدم للمنحة للحصول عليها لا يزيد عمره عن 35 سنة كما يتطلب أن تكون درجة الماجستير 75% فما فوق وأن لا تقل عن هذه النسبة، بجانب تقديم ملف يحتوى على بعض الأوراق مثل شهادة الثانوية وشهادة البكالوريوس وشهادة الماستر وشروط خاصة بخطاب التوصية.

طريقة التقديم إلى منح دراسية في تركيا

يوجد أمام الطلاب طرق مختلفة للتقديم في منح دراسية في تركيا، ولكن هناك طريقتان يتم اتباع أحدهما من قبل معظم الطلاب:

 الطريقة الأولى :

يتم فيها التوصل إلى الموقع الذي قدم المنحة والتقديم من خلاله مباشرة وبهذه الطريقة تصل بيانات الطلبة إلى الجامعة التي قامت بتقديم المنحة مباشرة دون فرض أي رسوم.

التسجيل في المنحة التركية من خلال الموقع : https://tbbs.turkiyeburslari.gov.tr

الطريقة الثانية:

يتولى أحد المواقع مهمة تلقي الطلبات من المتقدمين في المنحة وفرزها والتأكد من توافر جميع الشروط المتطلبة في المنحة، كما تعمل هذه المواقع على تقديم المعلومات الكافية عن هذه المنحة وعرض جميع التخصصات المطلوبة في المنحة، والرد على استفسارات جميع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمنحة.

وهي أيضاً التي تتولى مهمة كتابة الخطاب النهائي الذي يتم ارساله إلى الجامعات التركية صاحبة المنحة، وتكون هذه الطريقة هي الأكثر من حيث نسبة قبولها لأن هناك أشخاص قائمين على اختيار أفضل الطرق التي بها يتم اقناع الجامعات التركية بكفاءة الطلاب المتقدمين في المنحة، كما أنه في حالة نقص أحد البيانات في الأوراق المقدمة من الطلاب، تعمل هذه المواقع بتنبيه الطلاب على استكمال بياناتهم وإعطاء فرصة للتعديل فيها.

كما تتلقى هذه المواقع خبر القبول بالمنحة والذي تقوم بإعلانه فوراً للمقبولين ليستعدوا لها، ولأن هذه المواقع تبذل مجهود في سبيل توفير أكبر فرصة لقبول الطلاب المتقدمين من خلالها في هذه المنح يتم فرض بعض الرسوم كتكلفة للتقديم عن طريقها.

البريد الالكتروني للجهة المانحة: info@turkiyeburslari.gov.tr 

المعاش الشهري

البكالوريوس : 700 ليرة تركي
الماجستير : 950 ليرة تركي
الدكتوراة : 1400 ليرة تركي
االبحوث : 3000 ليرة تركي

شرط العمر 

البكالوريوس   اقل من او 21 سنة بشكل مطلق
الماجستير      اقل من أو 30 سنة بشكل مطلق
الدكتوراة       اقل من أو 35 سنة بشكل مطلق

اقرأ ايضًا: المنحة التركية

ملاحظات مهمة للطلاب المقبلين أو الراغبين في التقديم إلى منح دراسية في تركيا

قد يحاول بعض الطلاب التوصل إلى أحد الأشخاص المقيدين في لجان فرز وفحص الطلبات المقدمة من الطلبة الراغبين في الاشتراك في المنحة، وذلك لضمان القبول في المنحة ولكن يجب أن يعلم جميع الطلاب أن نسبة القبول في المنحة لا يتم تقديرها من قبل أي شخص إلا في الميعاد المناسب وأن هؤلاء الأشخاص لا يمكنهم ضمان القبول أو الرفض في المنحة، وذلك لأن هناك مراحل تمر عليها أوراق المتقدمين والتي تنقسم إلى المرحلة الأولي وفيها يتم جرد جميع الطلبات المقدمة من قبل الطلبة وعمل استطلاع على البنود الخاصة بدرجات الطالب والتأكد من موافقتها لجميع الشروط المتطلبة بالمنحة، وغالباً ما تستغرق هذه المرحلة شهرين أو أربعة أشهر.

اقرأ ايضًا: الدراسة في تركيا

 تقييم ملفات الطلبات المتقدمين للمنح الدراسية

ومن ثم الانتقال إلى المرحلة التالية وهي المرحلة والتي فيها يتم تقييم ملف الطلاب المتقدمين في المنحة من خلال معرفة التخصص الذي يرغب كل طالب في دراسته وسبب التقديم في المنحة والرغبات المستقبلية التي يريد الطلاب تحقيقها بعد الحصول على المنحة، وتعد هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة التي تقوم بها اللجنة حيث تقوم بتقديم خطاب يتم كتابته من قبل مختصين والذي يكون له طابع وشكل لبق ويتم عرض جميع بيانات المتقدمين الذين تم تطابق أوراقهم مع شروط المنحة، وبعد اجتياز هذه المراحل ينتقل القبول النهائي إلى الجامعة القائمة على تقديم منح دراسية في تركيا.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا

تعليق واحد

  1. اخي بعرف مكتب بيساعدك بكل شي
    سكن، جامعة، معهد لغة ، اقامات الخ
    بيستلمك من المطار حتى و يعني حرفيا بيعملولك كلشي
    اسم المكتب قُمرة للخدمات الطلابية عالفيسبو qumra.turkey على انستقرام
    والله مش اشي بس جد ما قصروا معاي

  2. Oh my goodness! an amazing article dude. Thanks Nonetheless I am experiencing concern with ur rss . Don’t know why Unable to subscribe to it. Is there anybody getting an identical rss problem? Anyone who is aware of kindly respond. Thnkx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى