إتصل الآن واتساب
المنحة التركيةمنح-دراسية

منح دراسية مجانية شروط وطريقة التقديم بالتفصيل

منح دراسية مجانية متميزة تقدمها الجامعات التركية لجميع الطلاب الأجانب على أراضيها، وذلك حتى يستطيع الطلاب الوافدين الالتحاق بالجامعات التركية سواء الخاصة منها أو الحكومية، حيث يريد الطلاب من مختلف الدول الالتحاق بالجامعات التركية نظراً لما تمنحه للطلاب من مزايا عديدة، ولكن دائماً ما تجد الطلاب لا يستطيعون الالتحاق بهذه الجامعات نظراً للتكاليف الدراسية الباهظة التي تفرضها الجامعات الخاصة، ولذلك تمنح هذه الجامعات منح دراسية مجانية لدراسة جميع التخصصات في تركيا.

منح دراسية مجانية

تسعى بعض الجامعات التركية إلى فتح ذراعيها إلى الطلاب الأجانب للدراسة فيها، وذلك من خلال هذه المنح المجانية حيث تعد دولة تركيا من أكثر الدول التي تقدم منح دراسية حيث تصل المنح التي تقدمها سنوياً إلى 4000 منحة لدراسة جميع التخصصات المختلفة، نظراً لأن هذا العدد ليس بقليل تكون فرصة القبول للمتقدمين كبيرة وذلك طالما توافرت فيهم جميع الشروط المتطلبة بالنسية لكل مرحلة دراسية والتي سوف نعرضها لكم من خلال الحديث في هذا المقال

المزايا التي تقدمها منح دراسية في تركيا

يتمنى الكثير من الطلاب الأجانب القبول في هذه المنح لما لها من مزايا عديدة، والتي من اهمها أنها مجانية حيث تتكلف الجامعة التي قدمت المنحة من خلالها بجميع المصروفات الدراسية وكذلك بمصروفات السكن والإقامة مع صرف وجبات يومية للطلاب الأجانب الملتحقين بالجامعة عن طريق القبول في المنحة التركية، وأيضاً الحصول على مصاريف السفر أي تذاكر الوصول وتذاكر العودة، بجانب توفير تأمين صحي للطلاب للكشف في مستشفيات الطلبة.

شروط التقديم في المنحة

ليس الأمر بهذه السهولة، بل لا بد من أن يتوافر جميع الشروط في الأشخاص المتقدمين إلى المنحة، وهذه الشروط يتم فرضها من قبل الجامعة التي قدمت منح دراسية، ويكون لكل شرط من هذه الشروط أهمية كبيرة، وفي حالة أن كان هناك إحدى الشروط غير متوفرة في المتقدم إلى المنحة لا يمكن قبوله، وأغلب هذه الشروط تتمثل في أوراق تثبت سن الطالب واجتيازه للمراحل الدراسية بالتقدير المشترط في المنحة، وسوف نوضح الشروط الخاصة بكل مرحلة.

الشروط المطلوبة لطلبة البكالوريوس والليسانس

هناك بعض الشروط والتي يجب توافرها في الطلاب المتقدمين إلى منح دراسية والذين يريدون الحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس من الجامعات التركية وهذه الشروط هي أن لا يتعدى عمر المتقدم 21 سنة، كما يجب أن لا يكون المتقدم إلى المنحة غير ملتحق إلى إحدى الجامعات التركيا بنفس الدرجة، ويمتلك جواز سفر ساري، ويكون حاصل على مجموع في الثانوية العامة لا يقل عن 70%، أما المجالات الطبية فيجب أن لا يقل المجموع عن 90%.

الشروط المطلوبة في طلبة الماجستير

وهي شروط تختلف عن شروط طلبة الليسانس وهذه الشروط تتمثل في أن لا يتعدى عمر المتقدم إلى المنحة 30 عاماً، كما يشترط أيضاً أن يكون حاصلاً على نسبة 75% في البكالوريوس أو الليسانس، وكذلك يجب توافر جواز سفر ساري وتقديم ملف بجميع الدرجات العلمية التي حصل عليها المتقدم وأرفاق صور شخصية مع الملف الشخصي للمتقدم إلى منح دراسية.

الشروط المطلوبة في طلبة الدكتوراه

وتعد هذه الدرجة العلمية من أعلى الدرجات التي يريد الطلاب الباحثين الحصول عليها، حيث يكون هناك منح دراسية تقدم بالأخص للطلبة الراغبين في دراسة الدكتوراه في الجامعات التركية، ويشترط في المتقدمين أن لا يتخطى عمرهم عن 35 عام، كما أيضاً يتطلب الحصول على نسبة 75% في الماجستير، ويجب إرفاق شهادة الثانوية وشهادة البكالوريوس بجانب شهادة الماجستير والشهادات الأخرى التي حصل عليها كالماستر وشروط خطاب التوصية.

الطريق المباشر للتقديم إلى المنح الدراسية

وهذه هي إحدى الطرق التي يتم التقديم إلى منح دراسية من خلالها، وتسمى بالطريق المباشر نظراً لأن التقديم فيها يتم مباشرة من خلال رابط الجامعة التي قامت بتوفير المنحة وذلك دون فرض أي رسوم على خدمة التقديم في هذه المنحة، وتقدم جميع الملفات المطلوبة من خلال الرابط الموجود أيضاً عن طريق الملفات المضغوطة، ويرسل ملف الطالب إلى الجامعة لتقوم هي بالتقييم وبعد هذا تخطر الطالب من خلال البريد الإلكتروني الخاص به بالقبول أو بالرفض.

الطريق الثاني للتقديم في منح دراسية

حيث يكون هذا الطريق أضمن للطلاب من حيث التقديم فيه، حيث أن هناك بعض المواقع التي تتولي مهمة قبول الطلاب المتقدمين مبدئياً، وهذه المواقع هي أكثر ضماناً للطلاب لأنها تنبه الطلاب المتقدمين في حالة نقص بيناتهم أو الأوراق المطلوبة وهذا ما لا يتوفر في الطريق المباشر للتقديم، كما تتميز هذه الطريقة بترتيب الأوراق وكتابة خطاب توصية بشكل لائق حتى ينول إعجاب الجامعة التركية وبالتالي تكون نسبة القبول في منح دراسية كبيرة.

ملاحظات مهمة للطلاب الراغبين في التقديم إلى منح دراسية مجانية في تركيا

يجب التنويه على جميع الطلاب بأن ضمان القبول في منح دراسية لم يستطيع أحد تحديده أو الجزم بالقبول قبل مرور أوراق المتقدمين بجميع المراحل، حيث يسعى بعض الطلاب المتقدمين إلى الوصول إلى القائمين على الموقع المخصص للمنحة ليضمن لهم القبول، ولكن لا يعلموا أن هؤلاء الأشخاص ليس لديهم القدرة على تحديد هذا الأمر مهما كانت صلتهم بالمتقدمين إلى المنحة، نظراً لأن كل الأمر في أيد الجامعة التي أصدرت المنحة.

المراحل التي تمر بها أوراق المتقدمين إلى منح دراسية

تمر أوراق الطلبة المتقدمين إلى منح دراسية بثلاث مراحل، ويكون لكل مرحلة أهميتها، ففي المرحلة الأولي يتم جرد أوراق الطلبة المتقدمين والتأكد من حصول الطلبة على النسب المطلوبة في المنحة، وغالباً ما تحتاج هذه المرحلة إلى شهرين أو أربع أشهر وبعد هذا تبدأ المرحلة الثانية والتي فيها يتم التأكد من أن جميع الأوراق المطلوبة موجودة وتقييم ملفات الطلاب والتعرف على رغبات الطلاب المذكورة في الأوراق، وبعد ذلك تبدأ اللجنة التي تتلقى ملفات الطلبة في كتابة خطاب التوصية والذي يكون بطريقة لبقة حتى تلفت انتباه الجامعة.

موقف الطلاب بعد الحصول على المنحة

بمجرد قبول الطالب في منح دراسية واجتيازه جميع الاختبارات التي تقررها بعض الجامعات، يبدأ الطالب في الاستعداد إلى السفر وتحضير جميع مستلزماته الشخصية وشنطة السفر، كما يجب أن يلتزم الطالب بميعاد السفر المحدد في تذكرة السفر وبعد الانتقال إلى دولة المنحة يستلم الطالب مسكنه ويتعرف على طرق الدراسة، وبعد الانتهاء من الدراسة يحصل على شهادة تثبت ما وصل إليه من مراحل وهذه الشهادة معتمدة في جامعات معظم الدول.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يااحباب الكرام أنا طالب في دولة بوركينا فاسو حامل الشهادة الثناوية

  2. Thank you for the good writeup. It in fact was a amusement account it. Look advanced to more added agreeable from you! However, how can we communicate?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى