إتصل الآن واتساب
الدراسة في السعوديةالسعودية

حساب المعدل التراكمي جامعة القصيم طريقة حساب المعدل التراكمي

حساب المعدل التراكمي جامعة القصيم حيث أن معظم الطلاب يحتاجون إلى التعرف على المعدل التراكمي حتى يكون لديهم القدرة على التعرف على مستواهم الاكاديمي بشكل دائم، وذلك حتى يتمكن الطالب من وضع الخطة الدراسية التي تتناسب مع مستواه وبذلك يتمكن من معالجة أي قصور وأن يتمكن في نهاية العام من التفوق والنجاح، خاصة أن المرحلة الجامعية تعد من المراحل الهامة للطالب التي سوف تؤثر بشكل كبير على مستقبله لذا يهتم الطالب دائما بأن يكون في المكان المناسب الذي يستطيع من خلاله تحقيق أهدافه المستقبلية.

الحساب التراكمي

حساب المعدل التراكمي جامعة القصيم فالمعدل التراكمي هو المعدل الذي يتم احتسابه في الفصل الدراسي الأول في الجامعة والذي يؤثر بشكل كبير سواء بالارتفاع أو الدنو على النتيجة النهائية للطالب.

ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حساب المعدل التراكمي الذي يرمز إليه بالرمز Cum, ومعدل التخصص الذي يرمز إليه بالرمز Semester,.

حيث يوجد العديد من الطرق التي يمكن عن طريقها حساب المعدلين سواء الطريقة اليدوية أو عن طريق استخدام برنامج Major وهو من البرامج التي تتوافر على شبكة الإنترنت والتي تعد من البرامج الدقيقة في حساب كلا المعدلين.

كما يوجد اختلاف في طريقة حساب المعدل باختلاف نظام الجامعة فيوجد بعض الجامعات المعدل يكون 5 درجات وهناك البعض الأخر المعدل يكون 4 درجات.

طريقة حساب المعدل التراكمي جامعة القصيم

يتم احتساب المعدل التراكمي من خلال جمع النقاط التي يتم الحصول عليها في semester GPA أما المعدل الفصلي يتم احتسابه من خلال قسمة جميع المساقات على الساعات لهذه المساقات.

فيتم حساب المعدل التراكمي لكل مادة من خلال عدد ساعات الحضور لكل مادة والمعدل الذي حصل عليه الطالب ويتم ضرب عدد ساعات الحضور في المعدل الذي حصل عليه الطالب من 100 على سبيل المثال “5 ساعات *75%” .

يتم تنفيذ هذه الخطوة مع جميع المواد التي يقوم الظهر الطالب بدراستها ويتم الجمع حاصل جمع المواد الذي يؤدي في النهاية إلى انتاج المعدل النهائي.

أما معدل التخصص فيتم احتسابه من خلال جمع النقاط لجميع المساقات التي انهاها الطالب والمطلوب منه ثم يقوم الطالب بقسمتها على عدد ساعات كل ميساق.

كما أنه من المهم دائما أن يتابع الطالب المعدل التراكمي بالنقص أو الإيجاب وذلك لان عند حصول الطالب على معدل تراكمي اقل من “75% – 70%”  فأن الجامعة سوف تقوم بإنذاره وذلك لأنه إذا لم يستطيع أن يتحسن فإنه سوف يتم فصله بعد ثالث إنذار.

طريقة توزيع الدرجات المقرر من جامعة القصيم

اعلنت جامعة القصيم على طريقة توزيع الدرجات لطلاب المراحل الدراسية المختلفة وذلك طبقا للاتي:

  • اعمال الفصل الدراسي 80 درجة تتضمن ما قام الطالب بإنجازه في الفصل الدراسي.
  • الاختبار النهائي 20 درجة.
  • يطلب من الطالب بعض الوجبات والمقررات للتدريب الميداني والتربوي والتعاوني وذلك وفقا لرأي القسم العلمي.
  • المعدل التراكمي يتم مراعاة الطالب فيه بشكل كبير فعند الحصول في أحد المقررات على تقدير يزيد عن أو يساوي المعدل التراكمي الخاص به يحسب له وأن نقص عن المعدل التراكمي فيعتبر الطالب ناجح بدون تقدير أما إذا رسب فيتم احتساب رسوبه بدون أن يدخل في المعدل التراكمي.
  • يعتمد مسار الطالب في السنه التحضيرية بشكل كبير على المقاعد المتاحة في الجامعة ويتم الربط بالمعدل التراكمي بصورة تنافسية لذا فإن الطلاب في هذه السنة يستكملون الاختبارات النهائية والفصلية بالتقديرات ولكن بدون النجاح والرسوب.

اقرا ايضا: شعار جامعة القصيم

زر الذهاب إلى الأعلى