إتصل الآن واتساب
الدراسة في روسيا

عيوب الدراسة في روسيا تعرف عليها قبل السفر للدراسة

عيوب الدراسة في روسيا هي مجموعة من النقاط التي يجب على كل طالب ينوي السفر إلى دولة روسيا للدراسة في أحد المؤسسات التعليمية التابعة لها أن يتعرف على هذه العيوب، حتى يتمكن من المفاضلة بين المميزات والعيوب ليرى إن كان بإمكانه اتخاذ القرار باستكمال دراسته في روسيا أم لا، وسوف نتحدث في هذا المقال عن عيوب الدراسة في روسيا فتابع قراءته للإفادة.

مميزات الدراسة في روسيا

تعتبر روسيا واحدة من أهم الوجهات العالمية للدراسة بالنسبة لأعداد كبيرة من الطلاب الدوليين، حيث تضم مجموعة كبيرة من الجامعات والمعاهد التي تعتمد أنظمة تعليمية متطورة لتواكب التطور التكنولوجي في العالم، كما أنها تشتهر بانخفاض تكاليف الدراسة في جامعاتها بالمقارنة بغيرها من الدول الأوروبية الأخرى كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، فهي تحرص على تقديم مستوى تعليمي بجودة متميزة مقابل تكلفة منخفضة.

لا تضع الجامعات في روسيا معدل مطلوب للقبول فيها أو للدراسة في أحد التخصصات كالطب والهندسة وغيرها من التخصصات المختلفة باختلاف الدرجات العلمية سواء بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، فهي تترك الأمر للطالب ليقوم باختيار الجامعة والتخصص الذي يرغب في دراسته دون وضع حواجز تعيق اختياره أو تحد من رغباته.

عيوب الدراسة في روسيا

لا تخلو الدراسة في روسيا من بعض العيوب التي من شأنها أن تؤثر على دراسة الطالب داخل مؤسساتها التعليمية منها ما يلي:

1- التعامل بالرشوة في كافة الأمور المتعلقة بإجراءات معينة، فعند الرغبة في استخراج أوراق هامة لابد من دفع مبلغ مادي لسير الإجراءات، ولا يخلو الحصول على الشهادات الجامعية أو الحصول على الجنسية الروسية من هذا الأمر.

2- صعوبة اللغة الروسية، حيث تعد واحدة من أصعب اللغات على مستوى العالم، كما يصعب انتشارها في العالم، فيجد الطالب نفسه أمام عائق تعلم اللغة الروسية الصعبة التي تتطلب أكثر من السنة التحضيرية لاعتبارها غير كافية.

3- الانضباط الكامل في الجامعات العلمية الأعلى، فليس هناك مجال لتأخير موعد تسليم الأبحاث، كما لا توجد إمكانية للرسوب في مادة واحدة، والنتيجة تكون الفصل من الجامعة ومغادرة روسيا.

5- الدراسة في جامعات روسيا ليست قوية إلا في بعض الجامعات التي توجد في موسكو وسانت بطرسبورغ، وهذه الجامعات تتطلب اجتياز اختبار القدرات في اللغة الروسية.

6- قد يتم الإعلان عن إمكانية التحاق الطالب بأحد الجامعات الروسية، ولكن عند التقدم إليها يجد نفسه أمام تخصص معين كأن تكون الجامعة أدبية فقط، مع ضرورة دفع تكاليف مرتفعة

7- قد يجد الطالب إمكانية للدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية في بعض التخصصات، ولكن لا يتمتع الروس بالدراية الكاملة باللغة الإنجليزية، الأمر الذي يؤثر بالسلب على مستوى الدراسة

8- يشتهر الشعب الروسي بعادة شرب الخمر باستمرار، مع التعبير ببعض الألفاظ البذيئة في أغلب أحاديثهم

9- استمرار الطقس البارد في روسيا خلال مدة لا تقل عن 9 شهور في العام، فتعتبر روسيا أكثر البلاد برودة على مستوى العالم

10- ليس هناك مجال للعمل بجانب الدراسة في روسيا، فلا يوجد بها وظائف للطلاب، الأمر الذي يؤكد ضرورة توفير تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا بداية من الوصول إلى انتهاء الدراسة فيها ومغادرتها.

11- اعتماد النظام التعليمي الروسي على الشرح فقط وعدم الاعتماد على أمثلة، وبمجرد الانتهاء من شرح الموضوع المقرر يبدأ وقت الأسئلة والاستفسارات، بالإضافة إلى التعامل مع المعادلات والمسائل الحسابية مع ضرورة اثبات القانون الذي تم استخدامه أولاً ثم الشروع في حل المسألة.

تعرف على تكاليف الدراسة في روسيا قبل السفر

تنقسم تكاليف الدراسة في روسيا إلى قسمين الأول خاص بتكاليف الدراسة في الجامعات الروسية أما القسم الثاني فمتعلق بتكاليف المعيشة في روسيا.

1- تكاليف الدراسة في الجامعات الروسية

تتميز روسيا بجودة الأنظمة التعليمية المعتمدة في جامعاتها، وانخفاض تكاليف الدراسة فيها، تختلف هذه التكاليف على حسب الجامعة التي تريد الدراسة فيها، فنجدها تتراوح بين 2000- 8000 دولار سنوي.

2- تكاليف المعيشة في روسيا

يجب أن تضع في حسبانك تكلفة الإيجار، وتكلفة الطعام والشراب، وتكلفة المرافق الأساسية وغيرها من التكاليف المرتبطة بمعيشتك، وذلك من اجل دمجها مع تكلفة الدراسة للحصول على تصور سليم لتكاليف الدراسة في جامعات روسيا:

  • متوسط تكلفة الايجار في روسيا 550 دولار للشقة الواحدة
  • تكلفة المرافق الأساسية 95 دولار في الشهر

يجب العلم بان هذه التكاليف متغيرة تختلف وفقًا لاختلاف الموسم، ولكننا نضع امامك نظرة عامة حتى تتمكن من تكوين صورة جيدة عن الوضع والأموال التي ستحتاج إليها لاستكمال دراستك في روسيا.

إقرأ أيضًا

تعرف على تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية بالتفصيل

تعرف على 4 من أشهر جامعات دراسة طب الاسنان في روسيا

الجواز الروسي كم دولة يدخل بدون فيزا

ما هي الأوراق والمستندات اللازمة للحصول على تصريح العمل في روسيا ؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى