إتصل الآن واتساب
السفر الي روسيا

العمل في روسيا ما هي الأوراق والمستندات اللازمة للحصول على تصريح العمل؟

العمل في روسيا هو أحد القرارات الهامة في حياة الفرد، فهناك العديد من الأشخاص الذين يعتبرون دولة روسيا أحد الوجهات المناسبة للعمل، والحصول على خبرة مميزة في أحد المجالات الخاصة بمجال معين في العمل، بالإضافة إلى الحصول على راتب يوفر لهم حياة بمستوى جيد.

مع الاستمتاع بالتواجد في دولة من أجمل الدول على مستوى العالم لما تتضمنه من مناظر طبيعية خلابة، ومعالم ثقافية وأثرية فريدة، سنتناول في هذا المقال العمل في روسيا، وأهم مجالات العمل هناك، والأجور التي يمكن الحصول عليها مقابل العمل، وغيرها من الأمور المتعلقة بالعمل داخل روسيا.

مميزات العمل في روسيا

تتميز روسيا بكونها أكبر الدول في العالم، حيث تقع شمال قارة آسيا وشرق أوروبا، ويحيط بها مجموعة من الدول التي يصل عددها إلى 16 دولة، كما تحتوي على العديد من المعالم السياحية المتميزة منها الآثار التي يعود تاريخها إلى الحقبة السوفيتية، بالإضافة إلى القصور الضخمة، جميع هذه المزايا جعلت منها واحدة من أشهر الدول على مستوى العالم، ويسعى إلى زيارتها العديد من الأشخاص بغرض مشاهدة جمالها.

عند الحديث عن العمل في روسيا نجد أن قرار السفر إلى روسيا للعمل يتضمن مجموعة من المزايا التي توفرها دولة روسيا تتمثل في التسهيلات الخاصة بالأجانب الذين يعملون بها أهمها سهولة الحصول على الإقامة الدائمة، والجنسية الروسية، حيث يتيح القانون الروسي للمقيمين في روسيا لمدة 5 سنوات إمكانية الحصول على الجنسية الروسية بشرط معرفة التاريخ الروسي بشكل جيد مع الإتقان الجيد للغة الروسية، بالإضافة إلى الحصول على فرصة لقضاء الوقت داخل هذه الدولة الجميلة، ولكن يجب العلم بأن اختيار دولة روسيا للعمل فيها ليس بالقرار السهل، بل يحتاج إلى بذل الجهد مع الإصرار والصبر للحصول على النتيجة المطلوبة.

أهم مجالات العمل في روسيا

لا تعتبر روسيا من الدول التي يمكن الحصول فيها على فرص عمل للأجانب بدون عناء، حيث تتطلب الصبر والإصرار للوصول إلى ما يريده الفرد، مع العلم بأن العمل في روسيا يوفر للفرد دخل جيد يوفر له حياة مميزة، مع فرصة للحصول على الإقامة الدائمة، بالإضافة إلى الحصول على الجنسية الروسية، فهذا العناء في سبيل العمل في روسيا لا يذهب هباء بل يتم تتويجه بحزمة رائعة من المزايا، فعليك بالمحاولة.

عند التفكير بالعمل في روسيا يجب تحديد المجالات المتاحة للعمل بها، حتى يتمكن الفرد من اتخاذ القرار الأنسب لقدراته وتفضيلاته واختيار مجال العمل الذي يستطيع من خلاله الوصول إلى أعلى المراتب والحصول على مكانة مرموقة متميزة بين المجتمع، وتضم روسيا الكثير من مجالات العمل الشاغرة التي تتوافر من خلالها فرص جيدة للعمل، حيث تحتاج إلى الكثير من المتقدمين لشغلها منها:

  • الموارد البشرية
  • الشؤون المالية
  • تكنولوجيا المعلومات
  • تطوير الأعمال
  • التخصصات الهندسية
  • المجال الطبي
  • الأيدي العاملة الماهرة
  • مديرين مبيعات
  • مندوبين مبيعات
  • الصيدلة
  • السائقين

يعود السبب في الإقبال على هذه المجالات السابقة إلى مجموعة من التغييرات في دولة روسيا، ولكن بالنظر إلى التخصصات الهندسية فيمكن القول بأن السبب في هذا هو التغيير الجذري الخاص برؤية التنمية الاقتصادية في دولة روسيا، ففي السابق كان الاهتمام الأكبر من الحكومة الروسية على المجال التجاري وكافة الأمور المتعلقة به، وقد تم تحويل هذا الاهتمام إلى التنمية التكنولوجية، والقطاع الصناعي على وجه الخصوص للمساعدة في التنمية الاقتصادية الخاصة بدولة روسيا.

على الجانب الآخر توجد مجموعة من المجالات التي لا تحتاج إلى متقدمين جدد بسبب وجود فائض في أعداد المتقدمين لها منها:

– المحامين

– المختصين بمجال الإعلان

– المختصين بمجال التسويق

كما توفر دولة روسيا للشخص الذي لا يمتلك خبرة إمكانية البحث عن الوظائف المتاحة في بعض الشركات التي تتطلب اللغة العربية، كما يمكن البحث عن الوظائف الخاصة بتدريس اللغة العربية مع ضرورة أن يكون مؤهلاً لهذه الوظيفة، ويستطيع الفرد أن يبحث عن وظيفة مناسبة في الشركات العاملة بقطاعات الإنشاءات أو المالية أو الطاقة، وأيضاً الشركات غير الحكومية.

الأجور التي يمكن الحصول عليها مقابل العمل في روسيا

تحرص الحكومة الروسية على توفير الراحة للعاملين بها، وذلك من خلال تحديد حد أدنى للرواتب الشهرية بمستوى جيد يتناسب مع تكاليف المعيشة، بالإضافة إلى إضافة الزيادات إلى القيمة الخاصة بالراتب لعمل موازنة بين راتب العمل والحد الأدنى للمعيشة في روسيا، حيث تعمل دولة روسيا على اتباع العديد من الإجراءات التي تساهم بشكل كبير في تحسين حياة المقيمين فيها والذين يقومون بتأدية وظائفهم بكل دقة، ويبلغ متوسط الأجر الشهري الخاص بالعامل في روسيا إلى 207 دولار أمريكي.

ما هي الأوراق والمستندات اللازمة للحصول على تصريح العمل في روسيا ؟

يتطلب العمل في روسيا إلى الحصول على تصريح العمل، حتى يتمكن الفرد من ممارسة العمل بشكل قانوني، ويتم استخراج تصريح العمل في روسيا بشرط تقديم أوراق ومستندات خاصة تم تحديدها من قبل الجهات المختصة، فما هي الوثائق المطلوبة لاستخراج تصريح العمل؟

1- عدد 1 صورة شخصية واضحة بأبعاد 35 × 45 سم

2- الأصل من جواز السفر الخاص بك على أن يكون ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن 6 أشهر، بعد انتهاء المدة المطلوبة في التأشيرة، مع صورة منه

3- الاستمارة الخاصة بتقديم طلب التأشيرة المطبوعة من الموقع المخصص لهذا الغرض

4- تقرير طبي يوضح نتيجة التحاليل الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) على أن يتم تصديقه من وزارة الخارجية في البلد الأم

5- الأصل من الدعوة التي تم إصدارها من قبل إدارة الهجرة الفدرالية الروسية

أهم المدن في روسيا التي توفر فرص عمل جيدة

تضم روسيا العديد من المدن التي يصعب حصرها دفعة واحدة، ولكن تتميز بوجود بعض الدول المتميزة التي تعتبر مركز هام للدولة، فنجد مدينة موسكو العاصمة لدولة روسيا التي تساهم بطريقة ما بمقدار ربع الناتج المحلي الإجمالي الخاص بدولة روسيا، كما أن أغلب الشركات الأجنبية قامت بتشييد مقرها الرئيسي في مدينة موسكو.

توفر مدينة موسكو فرصة جيدة للمغتربين الذين يتقنون اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى وجود فرص عمل مناسبة لمن يجيد أكثر من لغة كحد أدنى لغتين أو أكثر، حيث توفر فرص عمل في مجال الترجمة، وبسبب اهتمام روسيا بقطاع الخدمات نراها تضم الكثير من الوظائف الخاصة بالأعمال السياحية، والفنادق، والمطاعم.

وأيضاً هناك مدينة بطرسبورغ الجميلة التي تعتبر أحد المدن السياحية المتميزة في روسيا، كما تضم العديد من فرص العمل المناسبة للأجانب، حيث تحتوي مدينة بطرسبورغ على الكثير من الأجانب الذين يصل عددهم إلى 1.6 مليون نسمة، الأمر الذي جعل بعض الخبراء يقومون بتوقع أن الأجانب في هذه المدينة سيمثلون خمسي القوى العاملة.

يجب العلم بأن مدينة موسكو لا تزال متميزة، حيث توفر الكثير من فرص العمل بالمقارنة بفرص العمل في مدينة بطرسبورغ، كما تشتهر الأجور الشهرية في مدينة موسكو بارتفاعها عن الأجور الشهرية في مدينة بطرسبورغ.

الإقامة من خلال تأشيرة العمل

إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة عمل للإقامة في روسيا، في تلك الحالة سوف تحصل أولا على تأشيرة إقامة قصيرة الأجل، وبعد ذاك يتم تحويلها إلى إقامة طويلة الأجل في داخل الدولة لمدة عام كامل.

ويمكن تجديد تأشيرة العمل من عام إلى عام، بالإضافة إلى أنه يمكن للمواطن الذي حصل على تأشيرة العمل لمدة عام كامل أن يحصل على الإقامة الدائمة في داخل روسيا، وفي حالة ما إذا حصل عليها وتمكن من الحفاظ على تلك الإقامة الدائمة بمدة لا تقل عن ٥ سنوات، يمكنه بذلك طلب الحصول على الجنسية الروسية، بالإضافة إلى جواز سفر ساري المفعول وذلك بعض توافر بعض الشروط والإجراءات اللازمة وهي على سبيل المثال

  • إجادة اللغة الروسية
  • التكيف مع الثقافة الروسية
  • التأقلم مع عادات وتقاليد المجتمع الروسي
  • التأكد من وجود سجل إجرامي نظيف في روسيا.

إقرأ أيضًا

الأوراق والمستندات المطلوبة لتحقيق حلم الدراسة في روسيا للمصريين

دليل الطالب للتعرف على ارخص جامعة في روسيا للحصول على فرصة دراسية منخفضة التكاليف

الأوراق والمستندات المطلوبة لتحقيق حلم الدراسة في روسيا للمصريين

الأوراق والمستندات والتكاليف المطلوبة لـ دراسة الطب في روسيا والحصول على تأشيرة دراسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى