الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا للمصريين كل شيء عن الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا للمصريين

الدراسة في تركيا للمصريين

 

الدراسة في تركيا للمصريين لها الكثير من المميزات ولها أهمية كبيرة للطالب لأنها تمنحه التعرف على ثقافات مختلفة والتعرف على طلبه من جميع أنحاء العالم فهذا يساعده فى اكتساب خبرات اخرى بجانب التعليم، لذلك يسعى الكثير من الطلبة لإتمام دراستهم بتركيا.

الدراسة في تركيا للمصريين

ولان البحث عن العلم حق من حقوق الانسان، ولان رسولنا الكريم حثنا على طلب العلم ولو فى الصين، فلذلك من يريد بالفعل تلقى العلم بطريقة مناسبة فلن يجد أفضل من اختيار دولة تركيا ليكمل تعليمه بها.

الدراسة في تركيا للمصريين تساعدهم في تلقي تعليم جيد فى بلد لها اصول اسلامية، فهى من الدول التي تجمع الأصالة والحداثة العربية والغربية، فهي مزيج من عدة ثقافات.

نظام التعليم فى تركيا 

التعليم فى تركيا يتم تحت إشراف من وزارة التربية الوطنية الخاضعة لقانون دولة تركيا، فإن التعليم بتركيا إجباري وليس اختياري مجانا من سن ٦ أعوام حتى ١٤ عام، ويتم بدء العام الدراسي فى اوائل شهر اكتوبر او من منتصف شهر سبتمبر كما ينتهى في أوائل شهر يونيو، وهو متاح للأجانب والعرب المقيمين بدولة تركيا.

مراحل التعليم التركي

يتم تقسيم المراحل التعليمية فى تركيا الى أربعة أقسام وهم:

  • المرحلة الأولى: رياض الأطفال ومرحلة ما قبل الدراسة وهو اختياري لمن دون ٦ سنوات.
  • المرحلة الثانية: التعليم الأساسي أو الابتدائي وهو بداية للتعليم الإجباري وهو مجاني للطلبة من سن ٦ الى ١٤ عام ويستمر لمدة ٨ سنوات منهم ٥ سنوات للتعليم الأساسي و٣ سنوات للتعليم الثانوي.
  • المرحلة الثالثة: تستهدف هذه المرحلة الطلبة من سن ١٥ الى ١٨ سنه وهى على اربعه سنوات ويتم تلقى التعليم الثانويالمهني أو الثانوية من مدرسة lise، وهي مرحلة هامة سن المراهقة وتسمى بالتعليم الثانوي، كما يمكن اضافة سنه دراسةاللغة.
  • المرحلة الرابعة: وهى التعليم العالي وفيها يدرس الطالب في الجامعة ٤ سنوات ويدرس في أحد المدارس الفنية والمهنية العليا لمدة سنتين، ولكن بعض الجامعات تقوم بإضافة سنة لتعلم اللغة.

الماجستير: بعد إتمام التعليم العالى وبعد التخرج يقوم الطالب بالدراسة لمدة عامين للحصول على درجة الماجستير.

الدكتوراه: بعد الحصول على شهادة الماجستير يمكن إكمال الدراسة لمدة تتراوح بين ٣ الى ٥ اعوام اضافية للحصول على درجة الدكتوراه.

مميزات الدراسة في تركيا للمصريين

تتميز الدراسة في تركيا عن باقي دول أوروبا بالكثير من المميزات وخاصة لمن يريدون دراسة الهندسة أو الطب أو التاريخ من العرب ومنها:

تتسم تركيا بكثرة عدد الجامعات بها، كما يوجد بها جامعات عريقة، توفر الجامعة سكن للطلاب والطالبات المغتربين، الدراسة باللغة الانجليزية وفقا للجامعات الغربية.

شهادة الجامعات التركية معتمدة دوليا، انخفاض تكلفة الدراسة، توفر الجامعات التركية منح دراسية لمن يستحقون، يعد تصنيف جامعات تركيا انها واحدة من أفضل جامعات العالم.

كيفية التسجيل بالجامعات التركية

يتم ذلك في المرحلة الجامعية فقط وليست من الثانوية وطريقة التسجيل في الجامعة عن طريق التواصل مع الكلية المطلوبة بعد اختيارها ضمن ١٠٠ جامعه ومن ثم التعرف على شروط القبول بها، وذلك يتم عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالجامعة، كما يمكن أن تطلب الجامعه اجراء امتحان للطالب قبل اجراءات القبول.

اقرأ ايضا: التسجيل في الجامعات التركية

الأوراق المطلوبة لحصول الطالب على فيزا دراسية في تركيا

اولا يجب الموافقة من الجامعة بعد مراسلتها، ثم توفير ضمان مالي يغطى مصاريف الدراسة، والفيزا الدراسية الممنوحة للطلاب، باسبور الطالب بتاريخ ساري، صورة شخصية للطالب.

معلومات هامه عن الدراسة في تركيا للمصريين

  • لا يسمح النظام التعليميفى تركيا بالعمل أثناء فترة الدراسة.
  • مدة فيزا الدراسة تتوقف حسب سنوات الدراسة، أي اذا كانت الدراسة ٤ سنوات فإن الفيزا تكون سارية لأربعة سنوات لا اكثر.

وهذه كانت بعض المعلومات البسيطة والهامة والتي تتعلق بالدراسة فى تركيا وخاصة للمصريين.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

أفضل 10 جامعات في تركيا

افضل جامعات تركيا

الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة في تركيا

السابق
التسجيل في الجامعات التركية والأوراق المطلوبة للتسجيل
التالي
الدراسة في قبرص التركية شروط و اجراءات التسجيل

اترك تعليقاً