26 أكتوبر، 2020
كل ما تود معرفته عن الهجرة الى امريكا من الألف للياء ملف شامل

الهجرة الى امريكا كل ما تود معرفته من الألف للياء ملف شامل

الهجرة الى امريكا من الأحلام التي تراود الجميع كبار وشباب وصغار. ولم لا وهي الدولة التي تقود العالم. سواء اقتصاديًا أو علميًا أو سياسيًا. كل من يريد أن يغير حياته ويرسم مستقبلًا جديدًا له ولأسرته يظل يحلم بهذا الحلم. وهنا نجد أن أسباب الهجرة الى امريكا تختلف وتتنوع حسب الغرض منها. فالهجرة من أجل الدراسة أو العمل من أهم الأهداف التي يسعى إليها الشباب.

شروط الهجرة الى امريكا

طالما أنك من الحالمين المتطلعين إلى الهجرة الى امريكا. فيجب عليك معرفة كافة التفاصيل التي سوف يعينك الإلمام بها على تحقيق رغبتك في السفر والهجرة إلى هناك.

أي دولة في العالم لا تفتح أبوابها على مصراعيها للوافدين إليها إلا من خلال بعض الشروط التي يجب الوفاء بها.

  • مقدم طلب الهجرة لا بد وأن ييكون قد أكمل في التعليم 12 عام. وهو ما يوازي الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • الذي يريد الهجرة للعمل يجب ألا تقل سنوات خبرته في مجال هذا العمل عن عامين كاملين.
  • الشباب من الذكور يجب عليهم إتمام فترة التجنيد الخاصة بهم حتى يمكنهم استخراج تصريح سفر الى امريكا.
  • طالبو الهجرة الى امريكا يتوجب عليهم زيارة الموقع الالكتروني لبرامج الهجرة المتاحة والتعرف عليها، وماهي متطلبات كل نوع منها.
  • انتبه أن لا تتقدم بأكثر من طلب للهجرة وإلا سيتم استبعاد طلبك نهائيًا.

ماهي طرق الهجرة الى امريكا

هناك الكثير من طرق الهجرة الى امريكا، ولكن قد نجد منها بعض الطرق التي لا تأتي بفاعليتها. حيث يتم الاحتيال على الأشخاص الطامحين الى السفر الى امريكا عن طريق بعض المكاتب الوهمية. لذا وجب عليك التأكد من اعتماد تلك المكاتب عبر وزارة الخارجية الخاصة ببلدكم.

وعلى الطريق الموازي حتى لا تتعرض للنصب والاحتيال في مثل هذه الأمور. يمكنك الالتجاء إلى مواقع الانترنت المختلفة لمعرفة كل ما يخص امور الهجرة عمومًا. والدخول إلى موقع السفارة الأمريكية والتعرف على الطرق المؤدية إلى هدفك المنشود، وإليكم بعض طرق الهجرة الى امريكا

1. هجرة الدراسة الى امريكا

  • إذا كنت طالبًا تسعى لمزيد من التفوق والحصول على شهادة علمية من إحدى الجامعات الأمريكية، والتي لا تضاهيها شهادة من جامعة أخرى. البحث عن إحدى المنح التي تقدمها الجامعات الأمريكية كل عام للطلبة النابغين على مستوى العالم.
  • يمكنك من خلال الحصول عليها تمديد إقامتك في امريكا.
  • تأشيرة F1: إذا كانت مدة الدراسة في البرنامج المطلوب الالتحاق به في امريكا تمتد أكثر 18 أسبوع. وتسمح السلطات الأمريكية لمن أنهوا فترة برنامجهم الدراسي اعتمادًا على هذا النوع من التأشيرة بالبقاء في امريكا مدة شهرين آخرين.

يمكنك تحقيق حلم البقاء في امريكا عن طريق البحث عن عمل هناك. وإذا حصلت على تلك الفرصة يمكنك تمديد إقامتك هناك.

2. الهجرة الى امريكا عن طريق العمل

تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بطرح عدد كبير من تأشيرات الهجرة عن طريق العمل والتي يصل عددها إلى 140 ألف تأشيرة، وهناك خمس أقسام للهجرة على أساس العمل وهي:

(1) العمالة ذو الأولوية E1

هذا النوع يخص العمالة التي لديها مهارات تنفرد بها دون غيرهم. ويتفرع من هذا القسم ثلاث أقسام.

  • الأشخاص الذين لديهم قدرات استثنائية في مجال العلوم والفنون أو الأعمال وألعاب القوى. هؤلاء الأشخاص ما عليهم سوى تقديم ما يثبت تفردهم في بعض المجالات حتى يحصلون على الموافقة على هجرتهم الى امريكا.
  • المديرين أو المديرين التنفيذيين متعددي الجنسيات. حيث يشترط في هذا النوع أن يكون عمله في مجال الإدارة. فيتقدم صاحب العمل الذي يريد التواصل معه بمنحه عقد عمل والذي على أساسه يحصل على تأشيرة امريكا.
  • الباحثين والأساتذة الجامعيين: لهم أولوية السفر الى امريكا في حال حصولهم على عقد عمل من إحدى الجامعات أو المراكز البحثية. بشرط خبراتهم التي لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال البحث أو التدريس.

(2) العمالة E2 ذات المهارات والكفاءة

تقدم امريكا فرص مخصصة للعمالة ذات القدرات الاستثنائية حيث تحشد لها نسبة 28.6% من التأشيرات المتاحة، ومن هذه الفئة فرعان هما.

أولًا: المحترفون الحاصلون على معدلات تقييم مرتفعة: يشترط في هذا النوع أن يكون حاصل على درجة الثانوية العامة على الأقل. وخبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات في مجال العمل المتقدمين للحصول عليه.

ثانيًا: الأشخاص اللذين لديهم قدرات عالية في الفنون أو الأعمال أو العلوم: وهؤلاء يشترط حصولهم على سنوات ويلة من الخبرة في مجال عملهم، وهذا ما يجعلهم استثنائيين ومستحقين لتأشيرة الهجرة الى امريكا.

(3) العمالة من فئة E3 :

يتم تقسيم تلك الفئة إلى ثلاث أقسام هي:

  • العمالة الماهرة: من ضمن متلباتهم ألا تقل خبراتهم العملية عن عامين بشرط الدوام الكامل.
  • المهنيين: وهم الأشخاص الذين لديهم أعمال تتلب الحصول على الشهادة الثانوية كحد أدنى.
  • العمال غير الماهرون: هؤلاء الأشخاص يمكنهم العمل في مناصب محددة بعد فترة تدريب لا تقل عن عامين متواصلين.

3. الهجرة العائلية الى امريكا

حفاظًا على التماسك الأسري بين أفراد العائلة الواحدة، تتيح الولايات المتحدة الأمريكية لغير المفيمين في أمريكا التقدم بطلب الحصول على تأشيرة هجرة للانضمام إلى الأب أو الأم المقيمين في امريكا، بشرط أن يقل عمر الأبناء الراغبين في الانضمام إلى إسرهم بأمريكا عن 21 عام.

ما هي الوثائق المطلوبة للهجرة الى امريكا

حتى يمكنكم الحصول على تأشيرة هجرة الى امريكا هيا نتعرف على الأوراق المطلوبة لذلك.

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 شهور من تاريخ دخول امريكا المتحتمل. وقد تطلب السفارة الامريكية التابعة لبلدك مدة أطول من الصلاحية.
  • استمارة طلب هجرة ومسجل به كافة البيانات منخلال الموقع الالكتروني للسفارة الامريكية.
  • عدد 2 صورة لها نفس المعايير التي تطلبها منك السفارة.
  • الأوراق الخاصة بهوية المتقدم والنعلومات الخاصة به مثل شهادة الميلاد ووثيقة الزواج وشهادات ميلاد الأبناء. يتم التقدم بكافة الأصول مترجمة إلى اللغة الإنجليزية. وسيتم إعادتها لك مرة أخرى بعد إنهاء الإجراءات.
  • شهادة اللياقة الطبية والمعتمدة من أحد المراكز الطبية المعتمدة من قبل السفارة الأمريكية.
  • دفع رسوم طلب التأشيرة الى امريكا.

خطوات تقديم طلب الهجرة الى امريكا

  • تسجيل البيانات الهخاصة بك في نموذج استمارة طلب التأشيرة.
  • دفع كامل الرسوم الخاصة بالتأشيرة عبر الفيزا الخاصة بك.
  • قم بالدخول الى الموقع الالكتروني للحصول على موعد المقابلة الخاص بك.
  • الحصول على موعد يكون من خلال توافر الرقم المرجعي الخاص بك بعد دفع رسوم التأشيرة، رقم جواز سفرك، رقم الرمز الشريطي المتكون من عشر أرقام الموجود في صفحة تأكيد النموذج DS- 160 الخاص بك.
  • زيارة السفارة الأمريكية للقيام بالمقابلة الشخصية. ولا تنسى أن تأخذ معك الموعد المحدد مطبوعًا على ورقة. وجواز سفرك الحالي، وصفحة تأكيد النموذج، وصورة شخصية حديثة لك. وإن كان لديك جوازات سفر منتهية الصلاحية عليك اصطحابها معك.

نصيحة هامة للمتقدمين الى الهجرة الى امريكا

احذر من التقدم بمستندات زائفة أو معلومات غير صحيحة. لأن هذا سيكلفك رفض الطلب الخاص بك وضياع حلم الهجرة الذي طالما حلمت به.

إقرأ أيضًا

كل ما تود معرفته عن الهجرة الى امريكا من الألف للياء ملف شامل

طريقة التسجيل في قرعة امريكا الجرين كارد

خطوات تقديم فيزا امريكا من الامارات فيزا سياحة امريكا

الهجرة على أساس العمل تعرف على شروط فيزا العمل في امريكا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *