الدراسة في تركيا

شرح تفصيلي عن امتحان اليوس Yos ونموذج اختبار اليوس + الحل – نصائح وارشادات

امتحان اليوس Yos

امتحان اليوس Yos

يُعرف امتحان اليوس بأنه اختبار غير معترف به في الجامعات العالمية، ولكن معترف به في الكثير من جامعات تركيا وهو اختصار كلمة YabancıUyrukluÖğrenciSınavı والمقصود منه اختبار اللغة التركية للطلاب الأجانب، لذلك يريد البعض تعلم اللغة التركية واجتياز الاختبار حتى يتم قبولهم بالجامعة التركية، ولكن لا يعرفون معلومات كافية عن تفاصيل امتحان اليوس، ومن هنا سنجيب على تساؤلات هؤلاء الطلاب حتى يتسنى لهم خوض الامتحان بكل سهولة.

كيف أستطيع التقديم في امتحان اليوس Yos ؟

يعقد امتحان اليوس YOS للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة ” البكالوريا” مهما كان مستوى الدرجات.

يتم تحديد موعد ومكان الامتحان على حسب الجامعة، ويعقد داخل حرم الجامعة وحضور المتقدم بشخصه، باستثناء جامعة إسطنبول، حيث يمكن التقدم للامتحان لجامعة اسطنبول في 65 دولة منها مصر، تونس، الجزائر، لبنان، الأردن، وبعض الدول الأجنبية.

تكلفة امتحان اليوس YOS

تكلفة امتحان YOS يبلغ 100 ليرة ويتم سداده من خلال حوالة بنكية على الحساب الرسمي للجامعة.

موعد امتحان اليوس

يمكنك التسجيل والتقديم لامتحان اليوس بدءً من شهر ابريل وحتى شهر يونيو، ويترك للجامعة تحديد الموعد المناسب لها، وعلى الطالب الالتزام بمكان وموعد الامتحان، وقد نجد معظم الجامعات تحدد موعد الامتحان قبله بعدة أشهر.

اقرأ ايضًا: المنحة التركية

طريقة وضع أسئلة امتحان اليوس

تعتمد فكرة وضع أسئلة الامتحان على التفكير والذكاء IQ وليس معتمدة بمعرفة اللغة التركية جيداً، حيث نجد أسئلة رياضيات وذكاء، كما يتوفر في بعض الجامعات ترجمة الامتحان للغة الإنجليزية، خاصةً أسئلة التحليل في مادة الرياضيات.

كما يوجد بالامتحان أسئلة فيزياء وكيمياء، ولكن لا داعي للقلق سوف تخبرك الجامعة بنوعية أسئلة الامتحان حتى لا تتفاجأ أثناء قيامك بالاختبار.

يحتوي الامتحان على 80 سؤال يتم توزيعها ما بين أسئلة الذكاء والهندسة والترجمة للغة التركية، ولكن قد تتغير نوعية الأسئلة من جامعة لأخرى من وضعها للامتحان بناءً على معايير وأسس لمعرفة مستوى الطالب المتقدم واختيار الأفضل من بينهم.

شكل ورقة أسئلة امتحان يوس

امتحان اليوس هو امتحان قبول الأجانب للدراسة في إحدى الجامعات التركية، وكما ذكرنا من قبل بأنه يختلف من جامعة لأخرى، لذا عادةً يكون الامتحان على جزأين وهما:

الجزء الأول: امتحان تحديد مهارات التعلم الأساسية وهي التفكير والتفسير abstract reasoning)) وتعتمد على الحد الأدنى من اللغة التركية، وتضم 80 سؤال منهم 45 سؤال اختبار نسبة الذكاء IQ، والباقي منه 35 سؤال في مادة الرياضيات ومدة هذا الامتحان 90 دقيقة.

الجزء الثاني: هو اختبار اجتياز اللغة التركية، ويتم فيها تقييم استيعاب الطالب للغة التركية المكتوبة، ويستغرق مدة الاختبار 60 دقيقة، وفي حال اجتياز الاختبار سيبدأ الدراسة فوراً.

هل شهادة امتحان اليوس معتمدة بالجامعات التركية؟

شهادة امتحان اليوس من الممكن أن تكون معتمدة ومعترف بها في بعض الجامعات بتركيا ولكن ليس كل الجامعات بها، يرجع السبب في اختلاف عدد ومحتوى الأسئلة من جامعة لأخرى مما يجعل فرصة القبول بالجامعة صعب للغاية.

ومع ذلك قد نجد جامعات شهيرة لا تقبل الطالب إلا إذا قام بتأدية الامتحان لديها حتى تضمن مستوى الطالب ويكون له الأولوية في قبوله بالجامعة.

اقرأ ايضا: الدراسة في تركيا

كيفية التحضير لامتحان اليوس YOS

يمكن التحضير للامتحان من خلال كتب كثيرة متوفرة بتركيا ومترجمة باللغة الإنجليزية.

كما يتوفر بتركيا معاهد تضم دورات تدريبية للامتحان من كتب معتمدة لاجتياز ذاك الامتحان، لذا يجب التقدم لهذه المعاهد بفترة لا تقل عن ثلاث أشهر حتى يتسنى لك الدراسة والتدريب على مستوى الامتحان حتى تتمكن من اجتيازه بجدارة ومنها الفرصة الكبرى للقبول بالجامعة.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا

جامعات اسطنبول الخاصة

السابق
قائمة جامعات اسطنبول الخاصة كل شيئ عن جامعات اسطنبول المعتمدة فى الدول العربية
التالي
جامعات الطب في تركيا و تكاليف دراسة وماهي افضل جامعة وأرخص جامعة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. في كتب او دورات لليوس متوفره اون لاين وازاي اقدر اجيي نماذج لامتحان اليوس للتدريب عليها

اترك تعليقاً