20 أكتوبر، 2020
تخفيض رسوم الزيارة العائلية

تعرف على حقيقة تخفيض رسوم الزيارة العائلية في المملكة

تخفيض رسوم الزيارة العائلية

تخفيض رسوم الزيارة العائلية من الأمور التي يهتم بها مقيمي السعودية وذلك لأن المملكة السعودية مؤخرا قد أعلنت عن حدوث تغيرات في الأسعار وتخفيضات، وكل هذا كان بناء على رؤية واضحة وخطة وضعتها المملكة تهدف لوصول عدد المعتمرين في عام 2030 إلى ما يقارب الثلاثين مليون من الأشخاص المعتمرين والأشخاص الزائرين، وهذا الأمر تم الإشراف عليه من قبل رؤساء المملكة وحكومتها، فهيا بنا نتعرف على قائمة الأسعار والرسوم للزيارة العائلية وهل حدث بها أي اختلافات أم لا.

تخفيض رسوم الزيارة العائلية

أصبحت تكلفة رسوم زيارة عائلية لعام 2019 كالآتي:

  • إذا كانت الزيارة تتم للمرة الأولى ومدتها تتراوح من بين أربعة عشر يوما وتصل إلى تسعين يومًا أي ما يعادل الثلاث شهور فإن مبلغ الإقامة أصبح ثلاثمائة ريال سعودي.
  • إذا كانت الزيارة العائلية يبلغ مدتها مائة وثمانين يوما أو ما يعادل الستة أشهر فإن مبلغ الإقامة يصبح ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  • إذا كانت الزيارة العائلية يبلغ مدتها ثلاثمائة وخمسة وستين يوما أو ما يعادل السنة فإن مبلغ الإقامة يصبح خمسة آلاف ريال سعودي.
  • إذا كانت الزيارة العائلية يبلغ مدتها سنتين فإن مبلغ الإقامة يصبح 8000 ريال سعودي.

هل تم تخفيض رسوم الزيارة العائلية

للأسف لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن أي تعديل في تكاليف الإقامة للزائرين وربما تتعرض، وقد تم العمل بالرسوم المذكورة طوال عام 2019 حتى أنه ارتفعت رسوم الشخص المرافق داخل المملكة السعودية إلى مائتين ريال سعودي بعد أن كانت مائة ريال سعودي، وقد تم تداول الأخبار أن التكلفة سترتفع عن ذلك أيضًا لتصبح أربعمائة ريال سعودي.

الرسوم المطلوبة لتجديد الإقامة في السعودية

هذا النوع من الرسوم  لم يتغير بل ظل كما هو في السنين الأخير حيث تكون تكاليف التجديد التي يحتاجها المقيم داخل المملكة السعودية لتجديد إقامته كالتالي:

  • النسبة العامة لتكاليف تجديد الإقامة في المملكة السعودية هي ستمائة وخمسين ريال سعودي.
  • إذا كان الراغب في عمل تجديد لإقامته داخل المملكة من أصحاب العمل في المنازل، فإن تكاليف تجديد إقامته يكون ثلاثمائة وخمسين ريال سعودي.
  • إذا كان الراغب في عمل تجديد لإقامته داخل المملكة السعودية من أحد العمال العاملين بالزراعة أو العمال المتخصصين في تنظيف الحدائق والاهتمام بها، فإن تكلفة إقامته تكون ستمائة ريال سعودي.
  • إذا كان الراغب في عمل تجديد لإقامته داخل المملكة السعودية أحد العمال العاملين في مجال الرعي فإن تكلفة إقامته تكون ستمائة ريال سعودي.

وأخيرًا قامت المملكة السعودية بعمل تخفيض في مدة الإقامة التي كانت تمنحها إلى الأشخاص المقبلين عليها من الخارج، حيث أنه بعد أن كانت توفر لهم مدة الإقامة إلى ست سنوات أصبح الآن يتاح لهم الإقامة داخل الدولة بحد أقصى 4 سنوات ومن ثم التجديد مرة أخرى.

لم تكتفي المملكة بهذا فقط بل أنها جعلت مهلة رخصة القيادة للمقيمين داخل الدولة أيضا لمدة أربع سنوات بدلًا من ست سنوات.

الرسوم الخاصة بالخروج والعودة من السعودية

يتم تحديد الرسوم الخاصة بالعودة والخروج من السعودية على حسب المدة التي سيقيمها الزائر داخل الدولة وتحتسب كالآتي:

  • إذا كانت رسوم تأشيرة الذهاب والعودة يبلغ مدتها شهريين فإن الرسوم تكون مائتي ريال سعودي.
  • إذا كانت رسوم تأشيرة الذهاب والعودة يبلغ مدتها ستة أشهر فإن الرسوم تكون ستمائة ريال سعودي.
  • أما إذا كانت فترة الإقامة والعودة ثلاثة أشعر ممتدة فإن التكلفة تكون 500 ريل سعودي مع دفع مائتين ريال سعودي مع كل شهر زائد.

تخفيض رسوم الزيارة العائلية من 2000 ريال إلى 300 ريال

إقرأ أيضًا

ما هي طريقة سداد رسوم الزيارة العائلية 2020 ؟  

أبرز ملامح نظام الاقامة المميزة في السعودية

طريقة الـ استعلام عن طلب مصدق من الغرفة التجارية في 4 خطوات

رسوم وتكاليف تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات والفرق بينها وبين تأشيرة زيارة عائلية مفردة