31 أكتوبر، 2020
تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

تعرف على تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية بالتفصيل

تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

جامعة موسكو من الجامعات الحكومية الرائدة في روسيا، حيث تأسست الجامعة في عام 1755م، وموقعها العاصمة الروسية موسكو، التي تعرف أنها أجمل المدن الروسية على الإطلاق، وقد حملت جامعة موسكو اسم مؤسسها ميخائيل لومونوسوف، وكانت في بدايتها تضم ثلاث كليات فقط، وحاليًا تضم الجامعة 40 كلية، 15 معهدًا للبحوث، و 300 هيئة تدريس، حيث يوجد ستة فروع للجامعة في بلدان أخرى، وتتنوع كلياتها من الطب والهندسة والاقتصاد والحقوق والتربية، وفيما يلي سوف نتعرف على تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

تتنوع الكليات التابعة لجامعة موسكو الحكومية، تختلف بذلك تكاليف ورسوم كل كلية في الجامعة وسنذكر الآن تفاصيل تكاليف الدراسة في جامعة موسكو الحكومية

أولًا القسم الطبي في الجامعة

جامعة موسكو الحكومية الطبية هي أقدم وأكبر الجامعات المتخصصة في مجال الطب في الاتحاد الروسي، وقد قامت بتأسيسها وزارة الصحة الروسية عام 1758م، وتتبنى الجامعة تدريس الأساليب الجديدة في مجال الطب وتطوير العقاقير، وكان الهدف من تأسيسها هو الحفاظ على المستوى المهني المتقدم، حيث التدريب المتميز للأطباء، والمعلومات عالية المستوى التي تؤهل خريجيها لسوق العمل بجدارة.

1- كليات الطب البشري: مدة الدراسة 6 سنوات، تتكلف السنة الدراسية الأولى مبلغ 10200 دولار، ومن السنة الثانية حتى السادسة تكلفة السنة الدراسية 9200 دولار، وهذه التكلفة خاصة بالدراسة باللغة الانجليزية، وإذا كانت الدراسة باللغة الروسية، فتكلفة كل عام دراسي 9200 دولار.

2- كلية طب الأسنان: مدة الدراسة بها خمس سنوات، حيث تتكلف الدراسة باللغة الانجليزية في السنة الأولى 10200 دولار، ومن السنة الثانية حتى الخامسة تتكلف 9200 دولار في العام الواحد، وبالنسبة لدراسة طب الأسنان باللغة الروسية فتتكلف 9200 دولار في العام الواحد.

3- كلية الصيدلة: مدة الدراسة بها 5 سنوات، تتكلف الدراسة باللغة الروسية 6800 دولار للعام الواحد، والدراسة باللغة الانجليزية تتكلف في السنة الدراسية الأولى 7800 دولار، وفي باقي الأعوام 6800 دولار عن كل عام دراسي.

4- كلية التمريض: مدة الدراسة بها 4 سنوات، والتعليم يكون باللغة الروسية، ويتكلف العام الدراسي الواحد مبلغ 6800 دولار.

5- الدورات التمهيدية: تتم في عام واحد وتكلفتها 4500 دولار.

6- الحصول على درجة الدكتوراة في الطب: يتكلف العام الواحد في دراسة الدكتوراه مبلغ 6000 حتى 10000 دولار.

ثانيًا القسم الهندسي في الجامعة

1- الهندسة المعمارية والإنشائية وهندسة الكمبيوتر: يتكلف الحصول على البكالوريوس في تلك الأقسام مبلغ 3100 دولار في العام الدراسي الواحد، ويتكلف الماجيستير مبلغ 4000 دولار في العام الواحد، وتتكلف دراسة الدكتوراة 3550 دولار للعام الواحد.

2- أقسام الاقتصاد وإدارة الأعمال: يتكلف العام االدراسي الواحد في دراسة البكالوريوس مبلغ 2750 دولار، والماجيستير مبلغ 4000 دولار للعام الواحد، والدكتوراة 3550 دولار في العام الواحد.

السكن الجامعي في جامعة موسكو الحكومية

السكن الجامعي الخاص بجامعة موسكو تتوافر فيه كل المقومات التي يحتاج إليها الطالب، حيث تتوافر غرف للدراسة الفردية، حمامات، وصالات رياضية، وصالات للطعام، وأماكن لغسل الملابس، غرف رعاية صحية وطبيب، وهناك غرف سكنية تكفي لشخص واحد أو شخصين، أو ثلاث أشخاص.

  • تكاليف السكن الجامعي: متوسط التكلفة حوالي 2400 دولار.
  • التأمين الصحي: يتكلف 150 دولار عن كل عام.

لمن يتوفر السكن الجامعي بجامعة موسكو الحكومية ؟

  • السكن يتوافر للدارسين في البكالوريوس، والماجيستير، والدكتوراه الذين يدرسون نهارًا طوال فترة دراستهم بالجامعة.
  • يتوافر السكن للطلاب الذين تقدموا لاختبار القبول الخاص بالتسجيل في الجامعة.
  • طلاب الدراسة الحرة، خلال مدة امتحاناتهم وتسليم المشاريع يتوافر لهم السكن الجامعي.

كل ما تريد معرفته عن جامعة موسكو الحكومية الطبية الاولى (ستشينوف)

 

إقرأ أيضًا

جنسيات مسموح لها دخول روسيا بدون تأشيرة تعرف عليها

كل ما تود معرفته عن تكاليف الدراسة في روسيا (البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراة)

بالتفصيل الخطوات والاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا والحصول على التأشيرة

ما هي مدة صلاحية تصريح العمل في روسيا للطلاب ملف شامل عن العمل في روسيا للطلاب

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *