27 أكتوبر، 2020
ملف شامل عن تكاليف الدراسة في كندا للمصريين وتكاليف المعيشة فيها

ملف شامل عن تكاليف الدراسة في كندا للمصريين وتكاليف المعيشة فيها

تكاليف الدراسة في كندا للمصريين

يبدأ الطلبة المصريين التفكير في الحصول على شهادة جامعية، من جامعات في الدول الأجنبية التي تضع التعليم على قمة أولوياتها، ويبدأ الطلبة في المفاضلة بين دول العالم، وذلك بعمل مقارنة بين جودة التعليم في عدة دول، وقوة الشهادات التي سيحصلون عليها، وبالطبع التكلفة التي سيتكبدها الطالب نظير الدراسة هناك، فنجد أن كندا كدولة رائدة في مجال التعليم، تكون على رأس قائمة المرشحين لدى الطلبة المصريين، وفيما يلي سوف نتعرف على تكاليف الدراسة في كندا للمصريين.

تكاليف الدراسة في كندا للمصريين بالدولار

1- تختلف تكاليف الدراسة في كندا للمصريين في جامعات كندا، حسب كل جامعة، ونوع الدراسة التي سيحصل عليها الطالب، حيث تختلف تكاليف الحصول على درجة البكالوريوس، عنها لدرجة الماجيستير أو الدكتوراة.

2- الرسوم السنوية للطلاب الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس، تبلغ في المتوسط حوالي 21000 دولار أمريكي، ونجد أن دراسة العلوم كالطب والهندسة تزيد تكاليفها حيث قد تصل إلى، 23500 دولار سنويًا، وكما قلنا سابقًا فهي تختلف من جامعة لأخرى، ومن تخصص لآخر.

3- جامعة تورنتو في كندا، هي صاحبة المرتبة الأولى من الناحية العلمية، ومن حيث الرسوم الدراسية، حيث تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس في جامعة تورنتو في العام الواحد حوالي 24000 دولار أمريكي، بينما جامعة نايبسينج، هي الأقل تكلفة في العام الدراسي، وتصل تكلفتها إلى 12000 دولار أمريكي.

4- يبلغ متوسط الرسوم السنوية للحصول على الدراسات العليا، حوالي 12500 دولار أمريكي.

5- تعد دراسة الماجيستير في إدارة الأعمال التنفيذية في كندا، من أغلى البرامج تكلفة، حيث تصل تكلفتها 38000 دولار أمريكي، في حين أن برامج الماجيستير في إدارة الأعمال العادية تتكلف 23500 دولار أمريكي.

6- هناك بعض المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الكندية للطلبة الدوليين، وعليك إذا رغبت في ذلك أن تتقدم بطلب مبكر للحصول على إحدى المنح، التي تتمتع بالتنافس الشديد من طلبة العالم.

تكاليف المعيشة في كندا

تختلف تكاليف المعيشة، والتي تشمل الإقامة، والمواصلات، والطعام، من طالب لآخر، ومن مكان لآخر في كندا، فبعض الطلبة يحبون أن يعيشوا في مستوى عالي، وهذا يزيد من التكلفة، وللسكن الجامعي أنواع، قد تزيد تكلفته أو تقل حسب نوعه، وإليكم بعض خيارات السكن في كندا للطلبة المصريين.

1. السكن في الحرم الجامعي

الجامعات في كندا توفر للطلبة المغتربين سكنًا بداخل حرمها الجامعي، وهذا النوع قد يفضله البعض لتوفير الوقت والجهد عند الذهاب للجامعة، وأيضًا يسهم السكن داخل الحرم الجامعي بتوفير أموال تنفق على وسائل المواصلات، والطعام، ونجد أن تكلفة السكن في الحرم الجامعي تتكلف من 3000 دولار، حتى 7500 دولار سنويًا.

2. الشقق

قد يفضل الطلاب المصريين أن يتشاركوا في استئجار شقة منفصلة، وتترازح أسعار إيجار الشقق حسب المكان، فالشقق في المدن الكبيرة أغلى من المدن الصغيرة، ويفضل أن تكون الشقة قريبة بعض الشيء من الحرم الجامعي، لتوفير الوقت، ولكن هذا قد يزيد من القيمة الإيجارية للمكان، ويتراوح الإيجار الشهري للشقق في كندا بين 800 دولار، 1500 دولار.

3. مشاركة الأسر العائلية في سكنهم

وهو ما يسمى السكن العائلي، المواطنون الكنديون مشهورون بحسن الضيافة، واحترام خصوصيات الآخرين، ويعد السكن العائلي مميز للبعض، حيث يشعرون بجو الأسرة الذي افتقدوه عند ترك بلادهم، تتكلف المعيشة في السكن العائلي شهريًا، حوالي 750 دولار حتى 900 دولار.

4. الفنادق

بالطبع يعد السكن في الفنادق هو الأعلى تكلفة على الإطلاق، وقد يحتاج الطالب مضطرًا إلى السكن في فندق فترة وجيزة من الوقت نظرًا لأي ظروف خارجة عن إرادته، وتتكلف الليلة الواحدة في الفندق حسب تصنيفه، 65دولار، حتى 270 دولار.

في نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد وفرنا للطلبة المصريين، المعلومات الكافية عن تكاليف الدراسة في كندا للمصريين.

إقرأ أيضًا

تعرف على 8 من أفضل جامعات كندا قائمة مهمة للطلاب الدوليين

خطوات الهجرة الى كندا عن طريق الدراسة بالتفصيل

تعرف على التكاليف والمستندات المطلوبة للحصول على فيزا دراسة كندا

منح دراسة الماجيستير في كندا لطلاب الدوليين ملف شامل للتكاليف وأفضل الجامعات للدراسة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *