23 أكتوبر، 2020
جامعة سليمان دميرال

جامعة سليمان دميرال تعرف علي كليات وأقسام الجامعة وتكاليف الدراسة وشروط القبول

جامعة سليمان دميرال

جامعة سليمان دميرال تعد من الجامعات الحكومية والتي تعرف بدراستها المتميزة منذ نشأتها في عام 1992 ميلادياً، كما أنها من الجامعات المعتمدة من قبل جامعات معظم الدول، وهناك أنظمة مختلفة بداخل هذه الجامعة والتي تتناسب مع الطلاب الأجانب والوافدين، حيث تفتح جامعة سليمان دميرال ذراعيها للطلاب الأجانب للتسجيل فيها كما تقدم منح دراسية لهؤلاء الطلاب والتي دائماً ما تكون ومجانية، ويتوافر في الحرم الجامعي التابع لها خدمات متعددة والتي منها التعليمية والترفيهية.

جامعة سليمان دميرال

حصلت جامعة سليمان دميرال على المركز الثاني في قائمة ترتيب أفضل الجامعات التركية، كما تحتوي الجامعة على عدد من الطلاب يصل إلى 70 ألف طالب من جنسيات مختلفة فمنهم الأتراك ومنهم الوافدين، كما تقدم الجامعة لطلابها فرصة استكمال دراستهم العليا من خلال توفير 6 معاهد خاصة بالدراسات العليا مع تقديم 19 كلية يدرس فيهم جميع المجالات والتخصصات، ويضم الحرم الجامعي للجامعة 20 فرع مهني و43 مركز أبحاث، وكل هذا مع وجود هيئة تدريس ذات كفاءة يساعد في تطوير التعليم الجامعي وتقدمه.

كليات وأقسام جامعة سليمان دميرال

تضم جامعة سليمان دميرال عدد كبير من الكليات والتي يدرس فيها تخصصات مختلفة، وذلك ليتسنى للطلاب دراسة التخصص الذي يرغب فيه، وسوف نوضح لكم هذه الكليات بالتخصصات التي تشملها كل كلية.

كلية طب الاسنان

وهذه الكلية يدرس فيها جميع التخصصات المتعلقة بدراسة الفم والأسنان وكذلك جرحة الفم والأسنان، وهناك معامل خاصة للدراسة العملية، وتضم الكلية مستشفى جامعي والتي يتم تدريب الطلاب فيها على الدراسة النظرية من خلال تطبيقها على الواقع العملي.

كلية الطب

حيث تضم كلية الطب التابعة إلى جامعة سليمان دميرال تخصص لدراسة الطب العام وتخصص يدرس فيه الجراحة وتخصص ثالث يدرس الباطنة، وهناك لكل تخصص مركز أبحاث خاص به، بجانب العديد من المختبرات وحجرات خاصة بالتشريح.

كلية الصيدلة

وتحتوي هذه الكلية على عدد من التخصصات الطبية والتي تنتمي إلى طائفة صناعة العقاقير وتركيباتها وهذه التخصصات هي الصيدلة العامة وتكنولوجيا الصيدلة بجانب قسم الصيدلة التحليلية، وهذه الأقسام لها مبنى متكامل يسمى بالمجمع الطبي نظراً لأن الدراسة فيه أغلبها تعتمد على المجالات الطبية.

كلية العلوم الصحية

وتشتمل هذه الكلية على عدد من الكليات العملية والتي تنضم إلى الأقسام الطبية مثل كلية التمريض وكلية العلاج الطبيعي، وأيضاً كلية التأهيل الطبي وكلية التغذية وكذلك كلية تمريض ولادة، وتضم هذه الكليات مجموعة متميزة من هيئة التدريس الذين لديهم قدرة كبيرة في توصيل المعلومات بطريقة مبسطة إلى الطلاب في هذه الكليات.

كلية الأحياء المائية

وهذه الكلية تدرس قسم تكنولوجيا الصيد وقسم خاص بالعناية البرية، وهذه الأقسام ينضم إليها عدد كبير من الطلاب الذين يرغبوا في دراسة هذا القسم.

كلية العلوم والآداب

وهذه الكلية بها أقسام متعددة حيث هناك قسم خاص بدراسة الأثار وقسم السياسة وقسم يدرس علم الاجتماع وعلم النفس وكذلك علم التاريخ والجغرافيا، وأيضاً قسم يدرس آداب اللغة التركية وآداب اللغة الانجليزية وآداب اللغة العربية وتاريخ الفن والرياضيات والعلوم المختلفة كالأحياء والفيزياء والكيمياء والإحصاء.

كلية الحقوق

وهي كلية يدرس فيها القانون بجميع فروعة المختلفة وتنقسم في الكلية إلى قسمين هم الحقوق العامة والحقوق الخاصة، ويكون لكل قسم فروع عديدة تدرس فيه حيث هناك فرع القانون المدني والقانون الجنائي والقانون الدولي وأيضاً القانون التجاري والقانون الإداري، وكل هذه الفروع تندرج تحت قسم القانون العام والقانون الخاص.

كلية الشريعة

وتضم كلية الشريعة دراسة قسم العلوم الاسلامية الاساسية وقسم الفلسفة والدين وأيضاً قسم الأخلاق الحميدة وقسم يدرس فيه الثقافة الدينية والتاريخ والفن الإسلامي، ويشترك العديد من الطلاب الأجانب في دراسة هذه الأقسام والانضمام إلى كلية الشريعة.

كلية الهندسة المعمارية

تضم كلية الهندسة المعمارية ثلاث أقسام خاصة بدراسة فروع الهندسة وهذه الأقسام مثل قسم الهندسة المعمارية وقسم لدراسة العمارة الطبيعية أما القسم الثالث فهو يدرس فيه هندسة التخطيط المدني، وتعتبر كلية الهندسة المعمارية من أضخم الكليات التي تنتمي إلى جامعة سليمان دميرال.

كلية الغابات

وتعتبر هذه الكلية من أول الكليات التي تدرس أقسام متعلقة بالغابات والتي تتمثل في قسم هندسة الغابات وقسم هندسة صناعة الغابات أما القسم الثالث فيدرس فيه إدارة الحياة البرية.

كلية الرياضة

تسعى جامعة سليمان دميرال إلى تخرج دفعة من الشباب الواعي والقادر على خدمة جميع المجالات الحياتية، حيث وفرت كليات خاصة بأقسام عديدة والتي منها كلية الرياضة والتي تضم قسم التربية الرياضية وقسم خاص بإدارة النوادي الرياضية والتدريب الرياضي وأيضاً إدارة مناطق الاستجمام.

كلية التكنولوجيا

وتحتوي كلية التكنولوجيا على الأقسام الآتية، قسم الهندسة الحيوية وقسم يتعلق بالهندسة الكهربائية والالكترونيات، بجانب هندسة أجهزة الطاقة وهندسة الانتاج وهناك أيضاً قسم يدرس فيه الهندسة المدنية وهندسة البرمجة وهندسة التحكم.

كلية الزراعة

وهي تشتمل على تخصصات متعددة والتي تنقسم إلى إدارة حدائق الحيوانات، وقسم الهندسة الزراعية والذي تتعدد فيه الفروع والتخصصات والتي لكلاً منها مجال مختلف ودراسة مختلفة أيضاً، وهناك قسم لدراسة الاقتصاد الزراعي وأجهزة الري وهندسة التكنولوجيا الزراعية واقتصاد التربة.

كلية التربية

حيث تضم هذه الكلية أقسام لدراسة التعليم الخاص والتعليم الأساسي وتعليم التكنولوجيا، وهذه الأقسام تتعدد من حيث الدراسة والمناهج التي تشتمل عليها.

كلية الفنون الجميلة

تحتوي على قسم الرسم وقسم لتعليم التصميم الجرافيكي وأيضاً قسم لدراسة الفنون التركية التقليدية، بجانب أقسام تدرس المسرح والسيراميك والزجاج والديكور الداخلي والموسيقى أما القسم الثالث فيدرس فيه تصاميم الملابس.

 كلية الإدارة والاقتصاد

يضم تخصصات عديدة والتي يدرس فيها الاقتصاد والإدارة العامة وقسم متعلق بالعلاقات الدولية، وقسم العلوم السياسية واقتصاد العمل والعلاقات الاقتصادية والصناعية، وأقسام أخرى لدراسة الإدارة المالية والاقتصاد القياسي بجانب إدارة الموارد البشرية، وإدارة المصارف والإدارة السياحية والخدمة الاجتماعية.

كلية الاعلام

تحتوي على قسم العلاقات العامة والسينما والراديو والتلفزيون بجانب قسم لدراسة الصحافة وتصاميم الصحافة المرئية.

كلية التعليم التقني

تحتوي على الأقسام الميكانيكية وبرمجة الحواسيب.

كلية الهندسة

كلية الهندسة التابعة إلى جامعة سليمان دميرال تضم أقسام عديدة وهذه الأقسام ادرس فيها هندسة الحاسوب وهندسة البيئة وهندسة التواصل الإلكتروني وكذلك الهندسة الإلكترونية والهندسة الصناعية والهندسة الغذائية وأيضاً الهندسة المدنية والهندسة الجيوفيزيائية والهندسة الكيميائية والهندسة الجيولوجية، كل هذه الأقسام بالإضافة إلى قسم هندسة المعادن وهندسة الصناعات النسيجية والهندسة الميكانيكية، حيث يدرس في كلية الهندسة جميع تخصصات الهندسة.

معاهد الدراسات العليا

تضم جامعة سليمان دميرال معهد العلوم الاجتماعية والذي يدرس فيه إدارة مالية وإدارة الموارد البشرية واقتصاد دولي واقتصاد سياسي، وهناك أيضاً تخصصات تدرس فيها آداب اللغة التركية والعلاقات الدولية والعلوم السياسية وعلم الاجتماع وعلم النفس، أما معهد العلوم فهو يدرس فيه الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والإلكترونيات وهندسة صناعة النسيج والمعادن والكيمياء والأحياء.

الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة سليمان دميرال

تتطلب الجامعة توافر بعض الأوراق وذلك حتى تتمكن من قبول الطلاب فيها وهذه الأوراق هي شهادة الثانوية العامة بشرط أن تكون مترجمة إلى اللغة المطلوبة ومصدق عليها من قبل كاتب العدل، وأيضاً بيان درجات الطالب في السنين السابقة مع وجود جواز سفر ساري مملوك للطالب وتقدم هذه الملفات مع صور شخصية وصورة من شهادة اليوس، وهذه الشروط تكون بالنسبة للطلاب الأجانب الراغبين في استكمال دراستهم في الجامعات التركية، أما الطلاب المتقدمين عن طريق المنح الدراسية فلهم شروط مختلفة.

طريقة وشروط التسجيل

تشترط جامعة سليمان دميرال لقبول الطلاب الأجانب فيها أن يكون الطالب حاصل على جنسية أخرى غير الجنسية التركية، وأن يكون الطالب تعدى المرحلة الثانوية أو في المرحلة الأخيرة فيها، بجانب حصول الطالب على شهادة اليوس، ويتم التسجيل في الجامعة الكترونيا أو اللجوء إلى مركز الخدمات التعليمية والمتواجد في تركيا حتى يتم التسجيل عن طريقه.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية

منح الماجستير في تركيا

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *