24 أكتوبر، 2020
دراسة التمريض في تركيا

دراسة التمريض في تركيا دليلك الشامل في هذا المقالة لاستكمال دراستك

دراسة التمريض في تركيا تجذب راغبي تعلم فن التمريض ودعمه بالدراسة الأكاديمية، حيث يعرف التمريض على أنه تقديم المساعدات الطبية التي تدعم المريض نفسيًا وجسديًا، وتعجل بتماثله للشفاء، وذلك تحت إشراف الأطباء المتخصصين.

ونجد أن فن التمريض في تركيا يدرس في الجامعات منذ أكثر من 60 عامًا، ومع ذلك ما زالت تركيا تبذل الجهود للارتقاء بمعايير دراسته حتى تتماشى مع المعايير الموضوعة من قبل الاتحاد الأوروبي، وعلى ذلك فإن المؤسسات الحكومية والخاصة التي تقدم الخدمات التعليمية في مجال التمريض في ازدياد مستمر، وتوفر الجامعات التركية التدريب العملي، والمهني لطلاب التمريض في المستشفيات الملحقة بها، أو المستشفيات الحكومية التركية المتعاقدة معها.

ماهي تكاليف دراسة التمريض في تركيا؟

تستمر دراسة التمريض في تركيا في الجامعات مدة أربع سنوات دراسية، وتعتبر تكاليف الدراسة هناك منخفضة مقارنة بباقي الدول المجاورة.

  • تختلف تكاليف الدراسة تبعًا للغة التي يختارها الدارس، فالتعلم باللغة التركية يعد أقل تكلفة من التعلم باللغة الإنجليزية
  • لابد أن تتوقع ارتفاع تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة عنها في الجامعات الحكومية، حيث تصل في الجامعة الخاصة إلى 4000 دولار للعام الواحد، مقابل  مبالغ منخفضة جدًا للجامعات الحكومية، حيث تختلف التكلفة لطلبة  الجامعات الرسمية باختلاف أماكن سكن الطلبة، وأسعار الكتب الدراسية، ومصاريف الطالب الشخصية.
  • أما عن أصحاب المنح الدراسية، فهم بالطبع يتمتعون بميزات خاصة، مثل التأمين الصحي الشامل، تخفيض الرسوم الدراسية، و بعض الدعم المالي شهريًا.
  • أما عن تكاليف المعيشة في تركيا للطلبة الأجانب، فهي تبلغ حوالي 500- 600  دولار شهريًا

ماهي متطلبات الدراسة في تركيا ؟

  • المؤهلات: فضلًا عن شهادة الثانوية العامة الموثقة، قد تطلب بعض الجامعات في تركيا ضرورة اجتياز اختبار قبول للبرنامج الدراسي الذي يرغب المتقدم في دراسته.
  • اختبار اللغة الإنجليزية: وهو هام لمعرفة درجة إجادة اللغة الانجليزية، ويكون عن طريق التعرض لاختبار TOEFL أو اختبار  IELTS

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب تركيا

حين يقرر الدارس اختيار دولة تركيا كدولة لإكمال دراسته الجامعية، أو الحصول على درجات الدراسات العليا، فلا بد له من الحصول على تأشيرة طالب، وذلك عن طريق التقديم عبر موقع القنصلية التركية، ومن ثم تحديد موعد للحصول عليها،

وهناك بعض المستندات المطلوبة للتقديم على تأشيرة طالب من القنصلية، وهي كاآتي:

  • توفر مكان دائم للدارس في دورة تعليمية معتمدة من وزارة التربية والتعليم.
  • تقديم جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن عام.
  • توفر تأمين صحي.
  • تقديم ما يفيد التمويل الجامعي له ( للحاصلين على منحة )
  • تقديم ما يثبت قدرته على تحمل تكاليف معيشته في تركيا.

وقد تمتد الفترة ما بين تقديم الطلب، (بعد استيفاء جميع الوثائق والشروط المطلوبة ) وموعد الحصول على التأشيرة ما يقرب من ثمانية أسابيع.

ومن الهام جدًا أن تتقدم فور وصولك إلى تركيا بتقديم طلب للحصول على إقامة من خلال أحد مراكز الشرطة هناك، وتسمح القوانين التركية للطلبة الأجانب بالعمل فترة لا تتجاوز 24 ساعة في الأسبوع.

ما هي شروط القبول لـ دراسة التمريض في تركيا ؟

هناك بعض الوثائق المطلوب تقديمها للقبول في الجامعات التركية وهي:

  • صورة من شهادة إتمام التعليم الثانوي العام، ونسخة من الدرجات الحاصل عليها.
  • صورة شخصية واحدة بحجم الموجودة في جواز السفر.
  • شهادة الميلاد، أو صفحة بيانات جواز السفر.
  • صورة من شهادة الإجادة في اللغة الإنجليزية.

ما هي أفضل الجامعات لـ دراسة التمريض في تركيا ؟

من أفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها لدراسة التمريض هي:

1- جامعة بهجيشهرBahcesehir

تعتبر جامعة بهجيشهر من الجامعات التي تأخذ على عاتقها تقديم عقول واعية، ومستنيرة، مثقفة، ورائدة في مجالها، حيث تتكون الجامعة من 8 كليات، ومدرسة للغات، ومدرستان للتعليم المهني، وتقدم أكثرمن  100 برنامج تعليمي في  30 تخصص مختلف.

2- جامعة كوك Koc University

تهتم جامعة كوك بتخريج طلبة أكفاء، ومؤهلين دوليًا، وتوفر نماذج للبرامج التعليمية المتميزة لمن يملكون التفكير الإبداعي المستقل، ويتم إكسابهم الخبرات أيضًا بجانب دراستهم الأكاديمية كلٍ في تخصصه.

3- جامعة يديتبYediTepe University

تم إنشاء تلك الجامعة عام 1966 م ، وتحتوي الجامعة على 13 كلية تشمل  64 قسمًا مختلفًا للدراسة، وتمتاز بتوافر كوكبة تصل إلى  1850 عضو في الهيئات التدريسية والذين هم علماء متميزون في تخصصاتهم. وتقدم خدماتها أيضًا لطلبة الدراسات العليافي المجالات الآتية: العلوم الصحية، العلوم التربوية، العلوم الاجتماعية والطبيعية، والعلوم التطبيقية.

4- جامعة هاسيتيبHacettepe

هي جامعة مميزة وتقدم تعليمًا متميزًا بما يتماشى مع القيم، والمعايير العلمية العالمية،فيتخرج فيها طلاب متميزون في مجالات التكنولوجيا، والعلوم، والفنون.

5- جامعة بزمليمفاكيفBezmialem vakif

تعتبر جامعة بزمليم صرحًا تعليميًا رائدًا في مجالات العلوم الطبية، حيث تقدم خدماتها للتعليم والبحث العلمي، وهي محل فخر واعتزاز كل من ينتسب إليها.

المزايا التي تقدمها الجامعات التركية للطلاب الأجانب

  • معايير التعليم العالي: تقدم تعليمًا يتماشى مع التطور العلمي الحادث على مستوى العالم، فنجد خريجين مؤهلين لسوق العمل.
  • تقديم برامج الدبلوم مع الصلاحية الدولية: الدرجات العلمية العليا في الجاكمعات التركية، هي درجات معترف بها في العديد من دول أوروبا وأمريكا، والعالم.
  • توفير حرم جامعي مركز وحديث ومجهز: تهتم الجامعات التركية بتوفير كل التجهيزات اللازمة من أجل تقديم خدمة تعليمية متميزة.
  • توفير فرص تعليم اقتصادية وآمنة: تعتبر تركيا من الدول التي يسودها الأمن أكثر من دول أوروبا وأمريكا، مما يتيح فرصة التعلم في جو يسوده السلام والطمأنينة، وأيضًا توفر مستوى اقتصادي جيد للمعيشة.
  • الضيافة والعلاقات الودية في تركيا: تجمع تركيا بين الثقافات الإسلامية والأوروبية مما يجعلها من الدول التي يسودها المودة والتفاهم والإخلاص.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

دراسة الطب البشري في تركيا

المنحة التركية

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *