الدراسة في تركيا

دراسة الطب في تركيا الدليل الكامل خطوة بخطوة

دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب في تركيا الدليل الكامل خطوة بخطوة

دراسة الطب في تركيا تعد تركيا من أكثر الدول المعروفة في تقدمها الحضاري والثقافي، وهذا التقدم نابع من كونها تعطي اهتمام كبير للتعليم مما جعل الأجانب يأتون إلي تركيا من جميع أنحاء العالم، وذلك للدراسة في إحدى جامعتها المعروفة، حيث تزود دولة تركيا بتاريخ عريق مما جعلها تعمل على تنمية حضارتها وهذا من خلال العلم، كما تسعى دولة تركيا إلى نشر ثقافاتها العلمية في جميع البلدان وبالتالي تفتح ذراعيها لجميع الراغبين في الدراسة في جامعتها.

دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب في تركيا تختلف عن دراسته في أي بلد أخرى، حيث تعمل وزارة التعليم العالي في تركيا على الاهتمام بكل ما يخص أدوات ومعامل دراسة الطب في الجامعات وذلك من خلال عمل فحص دوري كل فترة على كليات الطب الحكومية وكذلك الخاصة لتحديث جميع الأدوات الدراسية نظرا للمستحدثات والاكتشافات الطبية التي تظهر كل يوم في هذا المجال.

لمحة عن دراسة الطب في الجامعات التركية

فرضت دولت تركيا على الراغبين في دراسة الطب سواء كانوا أصحاب الجنسية التركية أو الجنسيات الأخرى أي الوافدين من بلد غير تركيا بعض الشروط والتي إن توافرت يتم قبول الطالب، وأول هذه الشروط هي حصول الطالب على مجموع في الثانوية العامة لا يقل عن 90%.

شروط دراسة الطب في تركيا

هناك بعض الجامعات التركية التي تقوم بعمل اختبارات لقياس قدرات الطالب والذي يسأل فيه في الرياضيات عن بعض الأسئلة التي تقيس مستوى الذكاء، ومن ضمن الشروط أيضا أن يكون الطالب اجتاز اختبارات اللغة في الثانوية العامة بتقدير معين حتى يستطيع دراسة الطب في تركيا بهذه اللغة التي قد تكون الإنجليزية او التركية.

اقرأ ايضا: دراسة طب الاسنان في تركيا

الجامعات التركية التي تدرس الطب البشري

تعتبر هذه الجامعات هي الجامعات التي تمكنك من دراسة الطب في تركيا بأحدث الأساليب الدراسية، وهي جامعة اسطنبول وجامعة حجي تبت وكلية مرمرة بجانب جامعة يلدريمبيازيد وجامعة كوتش الخاصة وأيضا كلية بهتشه شهير، وسوف تكون من الطلاب المحظوظين إذا استطعت الحصول على شهادة دراسة الطب داخل إحدى هذه الجامعات التركية.

تكاليف دراسة الطب في تركيا

سوف نوضح من خلال مقالنا هذا تكاليف دراسة الطب في تركيا في الجامعات الحكومية والخاصة والتي تتباين من جامعة إلى أخرى، كما يجب التنويه إلى أن أغلب الجامعات الحكومية تتطلب أن يكون الطلاب المتقدمين للدراسة فيها حاصلين على شهادة اليوس أو السات، كما تقدم هذه الجامعات لطلابها فرصة الحصول على هذه الشهادات من خلال اجتياز اختباراتها.

جامعة التاثورك

تقع هذه الجامعة في مدينة أرضروم والتي تعد من أشهر المدن في تركيا، كما أنها جامعة حكومية وتتفاوت تكاليف دراسة الطب في تركيا فيها من عام لآخر ما بين 700 إلى 1000 دولار، وتضم الجامعة عدد من الطلاب يصل إلى 100 ألف طالب مقيد بجميع الفرق، ويتواجد بداخل الجامعة 16 كلية و6 معاهد بمختلف المجالات الدراسية.

اقرأ ايضا: جامعات الطب في تركيا و تكاليف دراسة

جامعة غازي عنتاب

تم إنشاء هذه الجامعة عام 1973 ميلاديا، وتعد من الجامعات الحكومية التي يمكن فيها دراسة الطب في تركيا وتقع في مدينة الأناضول في منطقة غازي عنتاب، وتكلفة الدراسة بها حوالي 3500 دولار أمريكي كل عام، ويتواجد داخل هذه الجامعة نحو 15 كلية و 4معاهد تنضم للتعليم العالي بجانب 10 معاهد للفنون والموسيقي والمعاهد المهنية.

جامعة غازي

تعد هذه الجامعة من أشهر الجامعات الحكومية في تركيا، كما أنها من أشهر الجامعات التي تدرس الطب أيضا، ومن الجدير بالذكر أن تكاليف الدراسة بها 4300 دولار أمريكي.

أقرأ ايضا مقالات هامة:

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا

السابق
تكاليف دراسة طب الاسنان في تركيا دليل كامل
التالي
شروط وطريقة دراسة الماجستير في تركيا بالتفصيل

اترك تعليقاً