25 أكتوبر، 2020
تعرف على شروط الهجرة الى استراليا وبرامجها وأنواع تأشيرات العمل

تعرف على شروط الهجرة الى استراليا وبرامجها وأنواع تأشيرات العمل

شروط الهجرة الى استراليا

الهجرة الى استراليا في الوقت الحاضر أصبح هدفًا للكثيرين، حيث ان قارة استراليا والتي هي أصغر قارات العالم انحصرت في دولة استراليا، بجانب بعض الجزر الصغيرة، لذا فإن دولة استراليا تقع  في المركز السادس من حيث المساحة على مستوى العالم، وليس لها أي حدود برية مع أي من الدول الأخرى، فهي القارة المنعزلة عن العالم، ولذلك تسعى استراليا دائمًا إلى استقطاب مهاجرين إليها من الكفاءات والعمالة الماهرة.

أهم شروط الهجرة الى استراليا

الهجرة الى استراليا هي مطمح لمن يريدون تغيير ظروفهم الحياتية ،سواء أكان عن طريق العمل أو الدراسة، واستراليا مثلها كمثل أي دولة كبرى، تضع شروطًا ومتطلبات للمهاجرين إليها، وتتم متابعة تحقيق تلك الشروط عن طريق تطبيق البرامج المختلفة للهجرة، والتي تسمح لمن ينطبق عليهم الشروط فقط التقدم بطلب الحصول على هجرة الى استراليا. لذا إذا كنت تنوي السفر الى استراليا تبع أي من البرامج السابق ذكرها، فعليك استيفاء بعض الشروط الأساسية:

  • الحصول على الكفاءة والإتقان في اللغة الإنجليزية، ويتم إثبات تلك الكفاءة عن طريق تقديم شهادة الآيلتس المعتمدة.
  • الصحة الجسدية واللياقة البدنية: يتقدم مقدم طلب الهجرة الى استراليا من ضمن أوراق ملفه بشهادة صحية، توضح خلوه من الأمراض وتمتعه بحالة صحية جيدة، ويتم تحديد نوع هذه الشهادة كل حسب برنامجه من خلال نموذج طلب التأشيرة، ويمكنكم معرفة الأماكن المعتمدة والأطباء الذين يمكنهم استصدار تلك الشهادة لكم، عن طريق طلب الاستشارة من سفارة استراليا في بلادكم الأم.
  • تقديم الشهادات العلمية الحاصل عليها، وشهادة معتمدة من صاحب العمل بشهادة خبرتك العملية.
  • ألا يتجاوز السن عند طلب الهجرة الى استراليا عن 45 عام، حيث أن شرط السن من أهم الشروط، مع العلم أنه كلما كنت أصغر في السن، جعل هذا فرصك أكبر في الهجرة، عن طريق حصد نقاط أكثر.
  • أن تقوم بالإقرار على أنك تقبل بنمط الحياة في استراليا، والتعهد بتطبيق القوانين الاسترالية وعدم محاولة خرقها، وإلا ستتعرض إلى ما لا يحمد عقباه.

برامج الهجرة الى استراليا

وضعت استراليا عدة برامج أساسية للهجرة، ولكل منهم معايير خاصة ويتم الاختيار حسب النقاط التي يحصل عليها المتقدم بملف الهجرة الى استراليا، كلٌ حسب البرنامج الخاص به، والبرامج الأساسية للهجرة هي:

1- برنامج هجرة الكفاءات

والذي يحقق طموح العمال المهرة في مجالاتهم العملية عن طريق السفر الى استراليا، والحصول على مهنة تتوافق مع إمكاناتهم العملية، وبدء حياة جديدة ضمن المجتمع الاسترالي.

  • وفي هذا البرنامج يقوم المتقدم باختيار مهنته، التي لا بد من وقوعها ضمن قائمة المهن المطلوبة في استراليا لهذا العام، والتي تصدرها وزارة الشئون الداخلية الاسترالية، والحصول على عدد النقاط المكافئ لسنوات خبرته العملية، فالنقاط هي العمل الفيصل في برنامج هجرة الكفاءات الى استراليا.
  • يتقدم الشخص الشخص بطلبه مرفق به كافة المستندات المطلوبة، ثم ينتظر تقييم ملفه والحصول على موافقة استصدار فيزا السفر الى استراليا.

2- برنامج هجرة الاستثمار

وهو البرنامج الموجه للمستثمرين ورجال الأعمال الذين يريدون فتح آفاق جديدة لأعمالهم، عن طريق الهجرة الى استراليا والمشاركة في إنماء اقتصادها والعمل على زيادة ثرواتهم هم أيضًا.

هل يمكن الهجرة الى استراليا بدون عقد عمل؟

نعم بالطبع فقد أتاحت استراليا الهجرة برنامج Skill Select للبحث عن عمل، بشرط أن يستوفي المتقدم الشروط السابق ذكرها، مع الحصول على النقاط التي تؤهله للمنافسة وقبول طلب الهجرة الخاص به، وأن يكون المتقدم لدية خبرة عملية في إحدى المهن، فعقد العمل ليس من شأنه سوى رفع عدد نقاط الخبرة، والتي يمكنك تعويضها في البنود الأخرى.

مع العلم أن الحكومة الاسترالية تقوم بتسجيل كافة بيانات الحاصلين علىعدد وافر من النقاط عبر برامج الهجرة المختلفة، وإن لم يحالفهم التوفيق، فقد يتم اختيارهم لاحقًا.

ماهي مميزات الهجرة الى استراليا؟

للهجرة الى استراليا مزايا كثيرة منها:

  • دولة استراليا ومدنها الفرعية تم تصنيفها ضمن أفضل البلاد في العالم من حيث أفضلية الحياة بها، وهذا التصنيق أساسه في المقام الأول، الدخل القومي للفرد والذي وصلت قيمته في الساعة حوالي 20 دولار في الساعة، متخطيًا في ذلك الكثير من الدول الكبرى ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، فهو يساوي حوالي ثلاثة أضعاف أجر العامل في أمريكا في الساعة الواحدة.
  • استراليا دولة آمنة بكل المقاييس، فلا أطماع تجعلها تقيم الحروب من أجلها، لذا فإن المهاجرين إليها يتمتعون بحياة هادءة خالية من المنغصات التي ملأت العالم.
  • تكاليف المعيشة والحياة في استراليا مناسبة تبعًا لقيمة دخل الفرد، والطبيعة الجميلة والتنوع المناخي في استراليا يجعل الحياة فيها يعد تغييرًا كبيرًا في حياة المهاجرين إليها.
  • دولة استراليا من الدول التي تضم بين جنباتها الآلاف من أوروبا وآسيا وأفريقيا، وهي بذلك تضم جميع الثقافات، لذا فالسفر الى استراليا يجعلك تنفتح على ثقافات العالم بأسره، وعليك التكيف والاندماج وسط كل تلك الثقافات والعقول، إن تجربة الهجرة الى استراليا بحق تجربة فريدة من نوعها.
  • الدراسة والعمل في استراليا له مزايا عديدة، فالجامعات الاسترالية لها مكانة مرموقة بين جامعات العالم، وشهاداتها العلمية معتمدة في كل أنحاء العالم، مما يفتح آفاق العمل للدارسين هناك، داخل وخارج استراليا.

ماهي أنواع التأشيرات الخاصة بالعمل في استراليا؟

أتاحت استراليا الحصول على أكثر من نوع من تأشيرات السفر الى استراليا بغرض العمل، وذلك بسبب توافر الكثير من فرص العمل في استراليا، ومن هذه الأنواع:

1- تأشيرة 186 عن طريق ترشيح صاحب العمل

هذا النوع من تأشيرة العمالة يوجه بشكل أساسي إلى المقيمين في استراليا، حيث يتقدم صاحب العمل بترشيح الموظف الذي مر على عمله عامين لديه، حين يريد استبقائه كعامل دائم عنده، ولهذه التأشيرة شروط منها، ان يكون صاحب العمل مواطن استرالي، لديه الجنسية الاسترالية،وأن يستوفي شروط السجل التجاري والبطاقة الضريبية الخاصة بعمله.

2- تأشيرة 457 العمل المؤقت

تتيح تلك التأشيرة للعامل الحصول على عمل من خلال التواصل مع أصحاب الاعمال في استراليا والتعاقد مع أحدهم، وتكفل له تلك التأشيرة الإقامة في استراليا مدة 4 سنوات، ويمكنه الدخول والخروج من استراليا في أي وقت شاء، وتتميز هذه التأشيرة بإتاحة فرصة استقدام عائلته إليه.

3- تأشيرة 190 العمالة الماهرة

تلك التأشيرة لا يتسنى لك الحصول عليها إلا عن طريق دعوة من أحد المقيمين في استراليا، وتتم إضافة عدد من النقاط إلى رصيدك نظير وجود تلك الدعوة، مع استيفاء الشروط الخاصة بالكفاءة في اللغة، والخبرة العملية في مجال الوظيفة،والأهم أن تندرج الوظيفة ضمن قائمة الوظائف المطلوبة في استراليا لهذا العام.

4- تأشيرة 187 وتسمى الهجرة الإقليمية الى استراليا

من أهم مزاياها أنها تكفل لصاحبها إقامة مؤقتة في استراليا مع إمكانية تحويلها إلى فئة 457 بعد عامين منممارسة العمل في استراليا،

وفي نهاية المقال نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بشأن الهجرو الى استراليا، وشروطها، وأنواع التأشيرات المسموحة لدخولها، ونتمنى للجميع حظًا وافرًا في الحصول على حياة أفضل.

إقرأ أيضًا

الدراسة في استراليا مجانا وأنواع المنح الدراسية في استراليا

ما هي الوظائف والمهن المطلوبة في استراليا 2020/ 2021

اسهل طريقة للحصول على فيزا استراليا وما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب فيزا استراليا ؟

دليلك الشامل للتعرف على كيفية اللجوء الى استراليا من الألف للياء

تكاليف الدراسة في استراليا تكاليف البرامج الدراسية والمعيشة والسكن

شرح طريقة حساب نقاط الهجرة الى استراليا خطوة بخطوة

الاقامة في استراليا عن طريق شراء عقار تعرف على الشروط وموافقة أو رفض FIRB لشراء العقار

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *