منح لدراسة الطب في تركيا ، الجامعات التركية من أفضل الجامعات التى توفر تعليم عالي وهذا ما جعلها تحصل على الترتيب العالمي، فهي تعتبر من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وبسبب ذلك قامت بعمل الكثير من المنح الدراسية للطلاب في جميع التخصصات والمراحل سواء ماجستير أو دكتوراه أو حتى بكالوريوس، هناك أكثر من 4000 منحة كل عام من جانب الجامعات الحكومية التركية، لذا إذا كنت تريد منح لدراسة الطب في تركيا تابع هذه المقالة التى سوف نتناول فيها كافة التفاصيل.

كلية الطب في تركيا تعتبر من أكثر الكليات التى يكثر الطلب عليها، ولذلك تضع هذه الكلية معايير محددة التى على أساسها تقوم بقبول الطلاب الوافدين من الخارج وهذه المعايير تعتبر شروط القبول في الجامعة.

شروط دراسة الطب في تركيا

  1. يجب أن يكون سن الطالب لا يزيد عن 21 عام.
  2. يجب أن يكون الطالب حاصل على معدل 90% أو أكثر في شهادة الثانوية العامة.
  3. يجب أن يجتاز الطالب بعض الاختبارات التى تقيس مدى استيعاب الطالب وذكائه.
  4. يجب ان يكون مستوي الطالب في اللغة الانجليزية او التركية جيدة إلى أقصى حد.
  5. يجب أن يكون الطالب حاصل على الشهادات الخاصة بجامعات تركية مثل:
  • اختبار الـ yös: هو امتحان خاص بكافة الطلاب الاجانب تتطلبه بعض الجامعات، وهذا الاختبار يكون مقياس للقبول في الجامعة و التسجيل فيه ويتقسم اختيار الـ yös إلى قسمين هما:
  1. قسم الاسئلة الرياضية والذكاء: ويتمثل في العمليات الحسابية والتحليل المعادلات والرسوم البيانية، و حساب المساحة والمحيط والجداول.
  2. قسم الاسئلة الهندسية: ويتمثل في النظريات وأنواعها و المعادلات وحساب المجسمات سواء مربع أو مثلث أو مستطيل أو دائرة أو شكل رباعي أو معين أو شبه منحرف.
  • اختبار الـ SAT  يعتبر هذا الاختبار الاكثر انتشار في مصر والأردن والسعودية، وأيضا يعتبر من شروط قبول الطلاب الوافدين من الخارج في إلى تركيا، ويتكون هذا الاختبار من ثلاثة مراحل كل مرحلة تحدد لها مدة ويجب على الطالب أن يجتاز كافة هذه المراحل التي تتكون من أسئلة في المدة المحددة وهذه المراحل من اسئلة في أقسام معينة وهي:
  1. أسئلة قسم الرياضة  تتكون من 44  سؤال اختيار من متعدّد ومدة هذه المرحلة 70 دقيقة.
  2. أسئلة في النحو والقراءة تتكون من 3 اختبارات في المصطلحات، وقراءة الفقرات، و المفردات، ومدة هذه المرحلة 70 دقيقة.
  3. اسئلة في اللغة الإنجليزية: تتكون من اختبارين الأول اختيار متعّدد والثاني صح وخطاَ مع تصحيح الخطاَ ، بالإضافة إلى فقرة يقوم بها الطالب بكتابة اي موضوع باللغة الانجليزية يقوم باختياره.

 

اعرف أكثر عن : التخصصات المتاحة في المنحة التركية

مميزات دراسة الطب في تركيا

على الرغم من أن جامعات تركيا تضع معايير وشروط قد تكون إلى حد ما تحتاج إلى قدر كبير من الذكاء وسرعة في التفكير إلا أن هذا لا يمنع أنك في نهاية الأمر سوف تحصل على تعليم عالي في الجودة ومميزات منفردة تتمثل فيه:

  • مسكن الطالب يتوفر فيه كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة له مثل وجبات الطعام.
  • تأمين صحي على الطالب في حالة تعرضه لأي ضرر صحي.
  • إعفاء من الرسوم الجامعية في حالة إذا كان مميز في دراسته.
  • توفير تذاكر ذهاب وعودة للطالب.
  • يحصل الطالب على تذاكر وبطاقات مجانية للذهاب إلى أي مكان أثري بالإضافة إلى خفض في المواصلات.
  • يحصل الطالب على راتب شهري من جانب الجامعة وفقا إلى مرحلته الدراسية فإذا كان الطالب في مرحلة الدكتوراه يكون راتبه 1600 ليرة، أما إذا كان الطالب في مرحلة الماجستير يكون راتبه 1100 ليرة، ومرحلة البكالوريوس يكون راتبها 800 ليرة.

 الاوراق المطلوب في جامعة الطب

كشف درجات الصفوف الدراسية في حالة  إذا لم يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة، اما إذا كانت موجودة فيجد ان يكون معه صورة منها.

  • صورة شخصية ذات خلفية بيضاء.
  • صورة جواز سفر ساري.
تعرف على: منح الجامعات الخاصة

أفضل منح لدراسة الطب في تركيا

منحة ابن سينا

تقدم هذه المنحة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا وتشمل هذه المنحة كافة أقسام وتخصصات الطب في تركيا مثل:

  • الطب البشري.
  • الطب البيطري.
  • طب اسنان.
  • تمريض.
  • صيدلة.

ويمكن التسجيل في منح لدراسة الطب في تركيا عبر هاتين الجامعتين:

أول جامعة 

ثاني جامعة 

الخلاصة 

هناك الكثير من المنح المقدمة في الجامعات، ولكنك سوف تكتشف أن الدراسة في تركيا لها فوائد أخرى غير المستوي المعيشي المناسب، والتعليم العالي في الكفاءة، ولكنك ستجد بلاد تحتوي على العديد من العجائب، بها توفير كبير في الثقافات، وأكثر الوافدين يتحدثون الانجليزية فلن تجد نفسك غريب وسط هذه الحشود من الطلاب، كما أن الجامعة توفر وظائف لمن يستحقون من الطلاب المتميزين في المراحل الدراسية المختلفة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *