التأمين

إقرا إجابة السؤال المتكرر هل الزيارة العائلية مفتوحة الان؟

تأشيرة زيارة عائلية

هل الزيارة العائلية مفتوحة الان، هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون عن الزيارة للبلاد الأخري في هذا الوقت هل متاحة أم لا، حيث أن العالم شهد في الفترة الأخيرة الكثير من التعديلات الحكومية لوقف الزيارة بسبب كورونا، لذلك في هذه المقالة سوف نتحدث عما إذا كانت تم تغير الإجرات أم لا.

 هل الزيارة العائلية مفتوحة الان ؟

الزيارة العائلية واحدة من ضمن الخدمات التى تقدمها المملكة العربية السعودية، حيث يتمكن الوافدين إلى السعودية زيارة  الاقارب والاسر المقيمة، وتحدد هذه الخدمة في أوقات معينة كل عام، ومن يحدد مواعيد الزيارات هم السلطات الحكومية في كونها تقوم بفتح الخدمات الإلكترونية لتلقي الطلبات وإصدار التأشيرات، حتى في وقت انتشار فيروس كورونا المستجد، وخوفا على أرواح الوافدين لا يتم إصدار تأشيرات في أيام رمضان، ولكن يمكن ان يزور الوفد الأماكن المقدسة في أي وقت أخر.

أسباب رفض الزيارة العائلية

قد يحدث في بعض الأوقات ،وبسبب الكثير من الطلبات تأخير في طلب الزيارة العائلية ، ولكن في نهاية الأمر لا يتم رفضها بشكل قاطع بل يحصل المتقدم على التأشيرة في النهاية، ولكن هناك بعض الحالات التى يتم رفض الطلب فيها وتتمثل في الآتي:

  1. صلاحية الإقامة منتهية

مدة الإقامة في المملكة العربية السعودية صالحة فقط لمدة 3 شهور وعند انتهائها يجب على المقيم تجديد إقامته ثم التقديم مرة أخري لعمل تأشيرة

2. التقديم في موسم الحج

 واحدة من أشهر الأسباب التى يتم رفض طلب الزيارة العائلية فيها، لان فى هذا الشهر تغلق المملكة العربية أبوابها ولا يستقبل أي زائر لحين انتهاء موسم الحج، ولتفادي الرفض في هذه الحالة يجب على الزائر عمل طلب التأشيرة قبل رمضان أو بعد العيد.

3. ملء الوثيقة  بشكل خطأ

وثيقة طلب التأشيرة لابد أن تكون صحيحة وتحتوي على معلومات سليمة 100%، لذلك يجب مراجعة الوثيقة أكثر من مرة حتى لا يتم رفض الطلب.

4. القرابة بعيدة

التأشيرة تعطى فقط للدرجة الاولي من الارقاب مثل الام والاب، الزوجة، الأبناء، الاخوات، لذلك يتم رفض طلب الأشخاص البعيدة عن المقيم

5 . المهنة غير مؤهلة

هناك بعض المهن لا يمكن إعطاء أصحابها تأشيرة مثل المزارعين والفنانين

شروط الزيارة العائلية

ملْ النموذج الإلكتروني عبر هذا موقع خدمة التأشيرات الإلكترونية لوزارة الخارجية، أو ملْ الوثيقة في السفرة، وبعد مراجعة النموذج وطباعته يجب أن يختم من الغرفة التجارية أو جهة العمل حيث أنه لا يتم الختم في حالة إذا كانت البيانات غير مطابقة لبيانات جواز السفر.

  • يجب أن تكون إقامة المتقدم سارية حتى يتم الموافقة على طلب التأشيرة
  • يجب على المتقدم أن يكون من الدرجة الأولى للمقيم
  • يجب أن يكون المقيم لديه إقامة عمل.

تعرف على كيفية عمل: تأشيرة زيارة السعودية

تمديد الزيارة العائلية

يمكن تمديد التأشيرة الإلكترونية للزائر بعد انتهاء الزيارة عن طريق السلطات الحكومية، ويشترط أن يتم طلب التمديد قبل ان تنتهي التأشيرة بمدة لا تقل عن سبع أيام، ولا يتم تمديد التأشيرة الإلكترونية إلا مرة واحدة فقط

 تعديل بيانات تأشيرة الزيارة العائلية

يمكن تعديل بيانات التأشيرة في حال تم رفضها بسبب موقع الإقامة، لذا على المتقدم الذهاب إلى مكتب الجوازات لاستخراج وثيقة برنت ثم يذهب إلى مكاتب وزارة الخارجية السعودية لتصحيح المعلومات وتغير موقع الاقامة من مكان إلى أخر، وبعد التعديل لابد تقديم طلب آخر للحصول على التأشيرة، ويتم الرد بالموافقة خلال 5 ساعات.

رسوم الزيارة العائلية

التأشيرة العائلية يتم منحها بصورة قانونية لجميع أفراد عائلة المقيم، ولكن تختلف رسوم التأشيرة وفقا للمدة تابع الرسوم:

  • مبلغ  200 ريال سعودي لتأشيرة  من أسبوعين إلى 90 يوم ولا يجب تجاوز هذه المدة لتجنب أي مخاطر قانونية .
  • مبلغ 300 ريال سعودى تأشيرة لمدة 6 أشهر.
  • مبلغ 5000 ريال سعودي تأشيرة لمدة عام.
  • مبلغ 8000 ريال سعودي تأشيرة لمدة عامين.
معلومات أكثر عن: هل الزيارة العائلية مفتوحة الآن بسبب كورونا

الخلاصة

قمنا بالرد على السؤال المتكرر (هل الزيارة العائلية مفتوحة الآن ؟ ) بسبب الوضع الحالي في البلاد وانتشار فيرس مستجد يسمى كورونا، ونعم الزيارة مفتوحة ويمكن الذهاب إلى المملكة العربية السعودية في أي وقت غير مواسم الحج، ولكن لا ننصح الذهاب إلى اي مكان منعا للتعرض إلى أي مشاكل صحية، لذلك إذا كان لا يوجد سبب يلزم سفرك، يفضل أن لا تذهب إلى أي مكان.

السابق
الهجرة الى كندا كل ما تحتاج معرفته للهجرة بسهولة 2021
التالي
الدراسة في تركيا كل ما تريد معرفته عن الدراسة في تركيا

اترك تعليقاً