إتصل الآن واتساب
الدراسة في امريكا

شروط الدراسة في امريكا ومميزات القبول الجامعي للطلاب الدوليين

شروط الدراسة في امريكا تعد الدراسة في امريكا هدفًا لدى ملايين الطلبة والخريجين في الوطن العربي، فطلبة المدارس الذين يرغبون في الالتحاق بإحدى الجامعات الأمريكية للحصول على درجة علمية معترف بها بين الأوساط العلمية في العالم، يبحثون عن الجامعة التي يمكنها احتضان حلمهم ومساعدتهم على تحقيقه. والخريجين في الجامعات المحلية والذين يرغبون في استكمال دراستهم العليا في جامعة مرموقة تضيف لهم الكثير يتجهون أيضًا إلى امريكا.

أهم شروط الدراسة في امريكا

الجامعات في امريكا سواء التي تريد الالتحاق بها للحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات، أو الحصول على الماجستير أو الدكتوراة، ليس من السهل أبدًا أن تحجز لك مكانًا بين طلابها. فدولة امريكا من الدول التي تتعامل مع العقليات بشكل مباشر، فالعقل المبدع والشخصية القائدة التي يمكنها التعامل مع كافة المشكلات التي تواجهها بطرق متعددة، هي التي تبحث عنها الجامعات في امريكا.

ذلك كله بجانب الكفاءة الأكاديمية والمعدل الأكاديمي المرتفع، وحين تجتمع تلك المعايير في طالب العلم، يمكنه حينها التوجه نحو محاولة الحصول على فرصة الدراسة في امريكا تلك الشروط السابقة هي الخاصة بالشخصية والكفاءة العلمية، يتبقى بعض الشروط الأخرى التي يجب استيفائها.

  • أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة على الأقل أو ما يعادلها.
  • للتعرف على الكفاءة في اللغة الإنجليزية لدى الطالب المتقدم للدراسة في امريكا، عليه الحصول على إحدى الشهادتين في اللغة إما تويفل، أو آيلتس.
  • الكفاءة المالية لمواجهة تكاليف الدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية، حيث من المعروف أن تكاليف الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية تتطلب الكثير من المال، ويمكن استبدال ذلك بتقديم جهة ممولة للطالب بحيث تكون هذه الجهة موثوقة ومعترف بها.
  • إذا كنت خريج إحدى الكليات المحلية في دولتك، وترغب في استكمال دراساتك العليا والحصول على درجة الماجيستير أو الدكتوراة، عليك تقديم ما يفيد تخرجك في إحدى الجامعات، مع صورة من معدلك التراكمي في الجامعة وبيان الدرجات الحاصل عليها.
  • يقوم طالب الماجيستير بكتابة مقال تعريفي عن نفسه، يسرد فيه أهدافه ودوافعه تجاه السفر الى امريكا، ولماذا اختار هذا التخصص الذي يود الالتحاق به.

مزايا الدراسة في امريكا

  • حين تتوجه للدراسة في دولة متقدمة مثل امريكا، فأنت طالب مميز وتود استكمال طريقك نحو القمة، فشتان بين دارس في جامعة محلية ذات إمكانات ضعيفة، وآخر يدرس في أرفع الجامعات شأنًا على مستوى العالم. وذلك من منطلق أن الجامعات في امريكا تقدم التدريب والدراسة الأكاديمية جنبًا إلى جنب، وتعترف بالتخصص الدقيق، فيمكنك أن تجد بداخل التخصص الواحد، عدة تخصصات منبثقة يختار منها الدارس حسب ميوله ورغبته في الدراسة.
  • المنح التي تقدمها بعض الجامعات الأمريكية للطلبة الفائقين والمتميزين بها، تجعل من الدراسة فيها هدفًا يستحق العمل من أجل تحقيقه، فأنت إذا لم تذهب للدراسة في امريكا عن طريق منحة، وقد تكبدت كل الصعوبات والتكاليف من أجل الدراسة بإحدى جامعاتها، يكون عليك التركيز على إثبات تفوقك، حتى يمكنك الحصول على الدعم الذي يسهل عليك باقي سنوات دراستك هناك.
  • المناهج الدراسية التي تخضع للتطوير باستمرار حسب التطور الحادث في العالم، وهذا أهم ما يميز التعليم في الدول الإقتصادية الكبرى، حيث لا ترتبط الدولة بصورة تقليدية للمناهج. بل تحاول دائمًا إضافة الجديد مما يساهم في تنشئة جيل من المتعلمين المواكبين لتطورات العصر، والمؤهلين لسوق العمل في أي مكان.
  • التعليم الجامعي في امريكا لا ينقصه قيد أنملة، فالجامعة تجد بها كل المرافق والمعامل المطورة والمزودة بأحدث التقنيات في العالم، والصالات الرياضية والقاعات الدراسية، وكل ما يلزم العملية التعليمية المدعومة بالتدريب اللازم لكل نوع من التخصصات.

مستندات التقديم للدراسة في امريكا

يجب توافر بعض الأوراق المطلوبة للدراسة في الجامعات الأمريكية، وهي كالتالي:

  • تقديم طلبي الالتحاق بالجامعة عقب الانتهاء من ملء البيانات المذكورة.
  • شهادة الثانوية العامة باللغة الانجليزية Equivalency Diploma-High School.
  • صورة من جواز السفر.
  • أربع صور شخصية تابعة للطالب الذي يريد الالتحاق بالجامعة.
  • شهادة الميلاد والشهادة الصحية والتي تشترطها بعض الجامعات.
  • تقديم دليل يثبت الحالة المادية للطالب، مثل الحساب البنكي أو كشف حساب.

تجدر الإشارة إلى أن تكلفة الدراسة في جامعات الولايات المتحدة تصل إلى ستة آلاف دولاراً أمريكياً للفصل الدراسي الواحد. وتبلغ تكلفة الدراسة للعام الواحد ما يقرب من خمسة وعشرين ألف دولاراً، بالإضافة إلى ستمائة دولاراً لشراء الكتب الدراسية، ولا ننسى المصروف السنوي والذي يصل في بعض الأحيان إلى أربعة آلاف دولاراً.

وأخيرًا نود أن نكون قد قدمنا لك في موقع الخديوي معلومات تفيدك في تحقيق رغبتك في الدراسة في امريكا.

إقرأ أيضًا

الدراسة في امريكا: افضل 5 من جامعات امريكا سهلة القبول

كل ما تود معرفته عن الهجرة الى امريكا من الألف للياء ملف شامل

كل ما تحتاج الى معرفته عن تكاليف دراسة الطب في امريكا

كل ما تود معرفته عن دراسة الماجستير في امريكا (الشروط – التكاليف – الأوراق المطلوبة)

الدراسة في امريكا مجانا تعرف على شروط القبول في منحة كلية Berea

تكلفة دراسة الطيران في امريكا 2020/2021

4 من ارخص معاهد اللغة في امريكا 2020/ 2021

تعليق واحد

  1. Whats up! I simply would like to give an enormous thumbs up for the nice data you may have right here on this post. I will be coming again to your weblog for more soon.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى