إتصل الآن واتساب
الدراسة في روسيا

تعرف على كافة خطوات و شروط الدراسة في روسيا

شروط الدراسة في روسيا، تتميز روسيا بنطاق مميز حيث انها تقع بين  حدود أكثر من 10 دول ، وتعتبر روسيا في المرتبة 49 في المستوي التعليمي على مستوى العالم، فهي تقدم تعليم راقي، فهي لا تحتوي إلا على نسبة ضئيلة جدا في الأمية، والنسبة لا تتجاوز ال2%، وبالتالي شعب روسيا هو أكثر الشعوب المتعلمة في العالم، ويتميز التعليم في روسيا بالاتي:

  • تنوع التخصصات عبر العديد من الجامعات التى تقدم موضوعات دراسية ومحاضرات في كافة العلوم.
  • تقدم شهادات معترف بها في أكثر من 60 دولة مثل الصين والهند وإسبانيا ومالطا وقبرص وكوبا و فنلندا و ناميبيا.
  • تقدم خدمات غير عادية لكافة الطلاب سواء المحليين أو الدوليين بدون تفرقة بينهم في المكتبات والدورات الدراسية و المعامل و المدن الجامعية.
  • تفتح أمام الطالب  تعليم اللغة الروسية التى قد تساعد الطالب فيما بعد في التقديم في أفضل الوظائف.
  • تفتح أمام الطالب التعرف على العديد من الثقافات المختلفة، لأنها تحتوي على أكثر من 200 عرق مختلف في الجنس والدين.

شروط الدراسة في روسيا

بداية لابد من الدخول إلى الموقع الرسمي للتعليم في روسيا وكتابة  درجة شهادة الثانوية أو البكالوريوس حتى يقوم الموقع باختيار الجامعات التى تقبل مجموعك ، وبعد اختيار التخصص يوفر لك الموقع كافة التفاصيل عن مدة الدراسة والفصول الدراسية و المصروفات وجميع ما تحتاج معرفته عن الجامعه، ولكن عليك في البداية أن تقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع حتى تتمكن من الاستفادة من الحصول على المعلومات الكافية حول الجامعات، كما أيضا لابد من إضافة بعض الاوراق مثل:

  • صورة شهادة الثانوية العامة أو شهادة البكالوريوس.
  • صورة من البطاقة القومية.
  • شهادة تثبت اعتماد اللغة الروسية.
  • صورة من جواز السفر.
  • وهذه الأوراق يتم تسلمها في حالة قبولك في الجامعة إلى السفارة الروسية الموجودة في دولتك .

◊إقرا عن: مكاتب استخراج فيزا روسيا

خطوات الدراسة في روسيا 

اختيار التخصص  المراد دراسته من المجالات المختلفة التى توفرها الجامعات الروسية، ويمكن ايضا التسجيل في الجامعات لدراسة الماجستير والدكتوراه، ثم إرسل كافة الأوراق التى تم ذكرها إلى الجامعة وانتظر رسالة قبولك أو رفضك، والرفض يتم على اساس المعايير التى تتضعها كل جامعة، و شروط الدراسة في روسيا.

منح دراسية في روسيا

في كل عام جديد تقوم الجامعات الروسية بعمل منح دراسية لجميع التخصصات مجانا للطلاب الدوليين، وهذه المنحة تشمل الرسوم الجامعية للفصول الدراسية ورواتب شهرية لكل طالب، ونظام الدراسة في روسيا لا يختلف عن التعليم الأوربي الذي ينقسم إلى أربع مراحل أساسية هما:

  • مرحلة الابتدائي.
  • مرحلة الثانوية.
  • مرحلة الجامعة.
  • مرحلة الدراسات العليا والتى تنقسم إلى ( الماجستير ، الدكتوراه).

والدرسة في روسيا ليست  12 عام كما هو الحال في الدول العربية، ولكنها 11 عام فقط، ويمكن للطالب بعد بعد الفصل الدراسي التاسع أن يخرج من النظام التعليمي ليكمل حياته المهنية.

◊إقرا عن مميزات:  السفر الى روسيا للعمل

أفضل الجامعات للدراسة في روسيا

1. Lomonosov Moscow State University

انصب اهتمام هذه الجامعة بتقديم أبحاث علمية مبنية على التقدم والتطور باستخدام التقنيات، وتعتبر هذه الجامعة محور انطلاق الكثير من العلماء المشهورين في علم الوراثة و الطب الحيوي و الصيدلة، وغير ذلك من العلوم التى تعتمد على الحفاظ على التراث الروسي وتطوير التقاليد، وهنا يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لجامعة موسكو.

2. National Research Nuclear University MEPHI

دخلت هذه الجامعة من ضمن أفضل 100 جامعة تهتم بكل العلوم الفيزيائية وذلك لأنها تهتم بدعم ونمو الاقتصاد والصناعة عبر تطوير العلوم التطبيقية ، الموقع الرسمي للجامعة.

3. Novosibirsk State University

تتيح هذه الجامعة فرصة لجميع الطلاب الحصول على منحة للدراسة بها ، وتغطي الجامعة كافة الرسوم الدراسية، وتعطى للطالب راتب شهري، والقبول في هذه الجامعة يعتمد على الطلاب المتوافقين مع معايير الجامعة، بالإضافة إلى أن هذه الجامعة غير مسؤولة عن نفقات المعيشة والتأمينات الصحية وتكاليف السفر ولمعرفة تفاصيل أكثر يرجى الدخول على  الموقع الرسمي لجامعة نوفوسيبيرسك.

4. Saint Petersburg State University

حصلت هذه الجامعة على المرتبة الثانية في روسيا و المركز الثاني في أوروبا وآسيا الوسطى، كما أنها حصلت على تصنيف حول العالم، وهذه يرجع إلى تعليمها المميز الذى يجمع بين النظري والعملي على أرض الواقع، وفي هذه الجامعة حصل 9 طلاب على جائزة نوبل في الطب والاقتصاد والأدب  والكيمياء، ولمعرفة كل المعلومات حول الجامعة، اليك الموقع الرسمي لجامعة سانت بطرسبرج.

تعليق واحد

  1. whoah this blog is wonderful i really like reading your articles. Keep up the great paintings! You realize, a lot of people are hunting round for this info, you could help them greatly.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى