إتصل الآن واتساب
أخبار السفر والهجرة

اللجوء عن طريق المفوضية للسوريين كل ما تود معرفته ملف شامل

اللجوء عن طريق المفوضية للسوريين ما يتعرض له السوريين في بلادهم من حروب جعلهم يهربون من ويلات الحرب في بلادهم الأصلية ويحاولون اللجوء إلى دول أكثر أمنًا، وفي طريق لجوئهم قد يتعرضون لعمليات نصب كثيرة، لذا فاللجوء عن طريق المفوضية العليا لشئون اللاجئين يعتبر طريق آمن لهم في توطن دولة أخرى، إذ أنها المختص بهذا الشأن دون غيرها، وفي التقرير التالي سنوضح كل خطوات اللجوء عن طريق المفوضية للسوريين

شروط اللجوء عن طريق المفوضية للسوريين

  • أن يكون السوريين بالفعل خارج بلادهم.
  • ألا يعود السوريون الراغبون في التوطين لدى دولة أخرى إلى بلادهم قبل مرحلة التوطين مباشرة.
  • لابد للسوري الذي يرغب في التوطين لدى دولة أخرى أن يقوم بتسجيل إسمه لدى المفوضية

على من يطلق لقب لاجيء؟

هو ذلك الشخص الذي خرج من بلده الأم نتيجة تعرضه للاضطهاد لعدة أسباب، إما نتيجة خلاف سياسي، أو الانتماء إلى فئة معينة، أو بسبب تفرقة عنصرية، إو إضطهاد ديني أو عرقي، أو نتيجة خوفه من التعرض للتعذيب أو القتل في بلاده، ويرغب في الحصول على حماية دائمة لدى إحدى الدول الأكثر أمانًا.

الشروط التي يجب توافرها فيمن لهم حق التوطين عن طريق المفوضية:

ليس معنى أنه قد تم تسجيل شخص ما في المفوضية السامية أنه سيتم توطينه، لأنه ثمة شروط يجب أن تتوافر فيمن يتم قبول توطينهم، وهناك بعض الفئات أصحاب الأولوية في الموافقة على توطينهم اولًا ثم يتم النظر في طلبات باقي الفئات:

  • أن يكون الشخص المتقدم بالتسجيل للتوطين من الأقليات العرقية التي تتعرض للاضطهاد
  • النساء اللواتي بدون أزواجهن
  • ذوي الحالات المرضية المزمنة والمدرجين تحت بند الحالات الإنسانية والتي تحتاج لعلاج يصعب توفره في بلادهم .
  • إذا أثبت الشخص أنه معرض للقتل أو التعذيب فله حق اللجوء الإنساني.
  • الأطفال القاصرين دون سن 18

هل متاح للأشخاص اللذين يطلبون اللجوء عن طريق المفوضية اختيار الدولة التي يلجأون إليها؟

لا ليس من حقهم تحديد الدولة التي يرغبون في التوطن بها، إنما الاختيار يكون عن طريق الدول التي تعمل مع المفوضية، والتي على استعداد لاستقبال اللاجئين السوريين.

ماهي المنظمات التي تساعد اللاجئين في التسجيل عن طريق المفوضية

هناك بعض المنظمات الموثوقة والتي تعمل مع المفوضية السامية منها، جمعية آسام، ومنظمة تنمية الموارد البشرية بتركيا، والكثير من المنظمات في العديد من دول العالم، والتي يمكنكم البحث عنها عبر شبكة الإنترنت، ولا تتقاضى تلك المنظمات أي مبالغ مالية جراء مساعدتها لطالبي اللجوء من السوريين.

تكاليف اللجوء عن طريق المفوضية للسوريين

لا توجد أي تكاليف يتكبدها الشخص طالب اللجوء لأي بلد عن طريق المفوضية، حيث تقوم المفوضية وجميع المنظمات التي تعمل معها بالتسجيل في عملية التوطين للاجئين السوريين وغيرهم مجانًا، ولا بد من توخي الحذر، إذا ما طلبت أى جهة لمساعدتك على التسجيل أى أموال فعليك أن تقلق بهذا الشأن، وتبلغ المفوضية فورًا بكل تفاصيل تلك الجهة حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية معها.

ما نوع الإقامة التي يحصل عليها اللاجئين عن طريق المفوضية؟

اللذين يحصلون على اللجوء عن طريق المفوضية يحصلون على إقامة دائمة، حيث أن دول التوطين تكون من الدول المتعاونة مع المفوضية وقد تم الاتفاق بهذا الشأن مع جميع الدول المتعاونة.

متى تقبل المفوضيات في دول الخليج تسجيل اللاجئين السوريين؟

  • إذا انطبق عليه صفة اللاجيء بالمعنى الذي أوضحناه سابقًا.
  • إذا كان مقيمًا في الدولة بدون أوراق قانونية يجعله في وضع ضعيف.
  • قدوم السوريين إلى الخليج بعد عام 2011م حيث بدأت أحداث الحرب هناك.
  • السيدات القادمات بدون أزواجهن، وقد يكون معهم أطفال، وهؤلاء لهم أولوية التسجيل.
  • كبار السن اللذين تزيد أعمارهم عن 60 عام، ويتواجدون بدون عائل
  • أن يكون المتقدم بالطلب قد تعرض للاعتقال أو أحد أفراد أسرته المتواجدين في سوريا بعد عام2011م، لمدة تزيد عن 4 أشهر.
  • حالات الحماية: إذا كنت أو أحد أفراد أسرتك قد تعرض للاضطهاد أو التعذيب في الدولة التي تعيشون فيها، او التعرض لخطر من أي نوع ويتم إثبات ذلك.

مزايا التسجيل لدى المفوضية السامية لشئون اللاجئين

  • عندما يقوم اللاجئون بالتسجيل عن طريق المفوضية، فهذا يضمن لهم طريق آمن للتوطين ليس فيه نصب أو تعرض للإتجار بالأشخاص.
  • إمكانية التخطيط السليم لبرنامج تسكين اللاجئين، وتوفير ما يلزم من السكن والغذاء والصحة وباقي المرافق المهمة، وذلك بعد الحصول على كل بياناتهم من خلال التسجيل.
  • تصدر المفوضية وثائق حكومية رسمية، مما يعتبر إثباتًا لهوية اللاجئين، مما يجعل اللاجيء يتمتع بكامل حريته في البلد المضيف، والحصول على عمل كباقي المواطنين، ويمكنه أيضًا فتح حسابات بنكية طالما كانت أوراقه قانونية.

كيفية التسجيل في المفوضية

في حال انطباق أحد من المعايير السابقة مع كونك تصنف كلاجيء، هذا يتطلب منك كتابة نموذج تشرح فيه مدى انطباق تلك المعايير عليك بشكل مبسط غير مبالغ فيه، مع التوضيح بالإثبات على صحة كلامك، ثم إرسال النموذج عبر البريد الإلكتروني للمفوضية السامية لشئون اللاجئين، وبعد ذلك عليك بالمتابعة شهريًا للوصول إلى رد.

الأوراق المطلوبة لتسجيل اللجوء عن طريق المفوضية للسوريين

  • بطاقة إثبات الشخصية.
  • تقديم جواز السفر وقيد عائلي.
  • شهادة الميلاد.
  • عقد الزواج إن كان اللاجيء متزوجًا.
  • أية أوراق تثبت الدرجة التعليمية للاجيء.

ما بعد التسجيل

  • يحصل طالب اللجوء عن طريق المفوضية على بطاقة الأمم المتحدة( شهادة تسجيل المفوضية ) مدون فيها كل ما يخصك وجميع أفراد عائلتك من صور وتواريخ الميلاد ومحل الولادة.
  • مدة صلاحية هذه البطاقة تكون حسب كل دولة، ويتم تجديدها في الموعد المحدد من خلال المفوضية بوجود جميع الأفراد المسجلين بها.

فروع المفوضية في الوطن العربي

1- السعودية

السوريون المقيمون في السعودية يمكنهم اللجوء إلى المفوضية هناك عن طريق طرق التواصل المتاحة: عنوان المفوضية في مبنى الهلال الأحمر بالرياض

2- الإمارات

السوريون المقيمون في في دولة الإمارات:

  • عنوان المفوضية بالإمارات العربية المتحدة هو: طريق المرور- طريق آل نهيان- قريبًا من كلية الإمارات للتكنولوجيا- فيللا 54
  • تليفون: 0097226677668
  • فاكس: 0097226676615
  • او عن طريق رسالة على البريد الإلكتروني

3- الكويت

السوريون المقيمون في دولة الكويت:

  • عنوان مكتب المفوضية في الكويت: القطاع 6 – غرب مشرف – شارع الكوسا – المربع الدبلوماسي – أمام الجامعة الأسترالية.
  • رقم تليفون: 0096525308000
  • رقم فاكس 0096525388354
  • أو عن طريق رسالة عبر البريد الإلكتروني

4- البحرين وقطر وعمان

السوريون المقيمون في البحرين وقطر وعمان:

لا توجد مكاتب للمفوضية لدى تلك البلاد، وإنما يمكن للسوريين المقيمين على أراضيها التقدم بطلب التسجيل لدى المفوضية في المملكة العربية السعودية.

هل تسمح المفوضية بوجود منظمات تساعد على التوطين عبر المفوضية بالمال؟

لا طبعًا، فقوانين المفوضية لا تسمح بوجود مثل هذه المنظمات، وتحث اللاجئين على تجنب التعامل مع المنظمات التي تطلب أموال مقابل تقديم المساعدة للتوطين عبر المفوضية.

تسجيل اللجوء والإجراءات الخاصة بالتوطين التي تتم من خلال مثل هذه المنظمات لا يتم العمل بها وتكون محل شك من المفوضية، ويفضل الابلاغ عن هذه المنظمات للمفوضية لتقوم بالإجراءات اللازمة.

كيف يتابع الشخص إجراءات السفر عن طريق الأمم المتحدة؟

  • تكثر التساؤلات عن طريقة إتمام الإجراءات الخاصة بالسفر عبر الأمم المتحدة بسهولة، تأتي خطوة متابعة اجراءات السفر في دولة معينة بعد اختيار الشخص للتوطين في هذه الدولة.
  • يقوم الشخص بالتواصل مع سفارة الدولة التي سيسافر اليها او قنصليتها ليتابع اجراءات السفر إليها.
  • تتم إعادة التوطين على أراضي هذه الدولة لحين الحصول على التأشيرة التي تساعده على إتمام السفر بطريقة سهلة.

إقرأ أيضًا

طلب اللجوء الانساني الى قطر تعرف على الشروط والمميزات والمساعدات التي تقدم للاجئين

ما هي شروط اللجوء الديني التي يجب الالتزام بها للمطالبة بحق اللجوء

شروط اللجوء الانساني وأهم أسباب الرفض التي يجب عليك أن تتجنبها

شروط طلب اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم انا شاب سوري لاجئ في لبنان واسمي موجود في مفوضية الأمم المتحدة في بيروت انا عمري 22 سنة فار من خدمة العلم في نظام الجيش السوري انا متزوج عمر زوجتي 16 سنة ولدي طفلة عمرها سنو ونصف اتمنى السفر إلى كندا بسبب الظروف السيئة في لبنان من صعوبت المعيشة ولا أستطيع العودة إلى سوريا بسبب الحرب ولا اتمنى العودة انا ابحث عم دولة تحميني انا وعائلتي واحصل انا وعائلتي على حقوقنا كبشر واقل الحقوق من امان ومسكن جيد وملبس ومأكل وحياة بسيطة جميلة فيها السعادة لي ولي عائلتي و حماية من ما نتعرض له من السب والشتم والإهانة والعنصرية وعدم حصولنا على حقوقنا من المساعدات من الأمم اتمنى اللجوء إلى كندا مهما كان الثمن واتمنى النظر في حالتي شكرا

  2. السلام عليكم انا طارق ابودان لاجئ في البنان متزوج ولدي طفلان وأريد الهجره الي اي بلد

  3. انا لاجئ سوري في لبنان لدى أسرة ثلاثة أطفال انا وزوجتي خمسة أشخاص اطلب إعادة توطين ولجوء إلى بلد آخر لأنه بلد الذي أقيم فيه لبنان لا يوجد استقرار الأوضاع المعيشية صعبة ولا اقدر ارجع الى بلدي بالسبب الحروب وعدم الاستقرار ولا يجود مستقبل أفضل لاولادي.. رجاء مساعدتي

  4. أنا شاب عمري 21 سنة لستو متزوج بل أبحث عن نور ومن يجعل لي نور أتمنا أن تسمعو صوتي موجود في لبنان وأتمنه أن أغادر منها وأتمنه أن أحصل على نور وأسم ملفي أنا وعئلتي موسى هاشم الخليفة

  5. انا موطنة سورية متزوجة من لبناني ولدي طفلان وزوجي عاطل عن العمل ووضعنا يرثى له أطلب اللجوء الى أي بلد من أجل تعليم أولادي ومن أجل أن أعوض أولادي الحرمان الذي يعيشونه في لبنان لاأكل ولا علم

  6. انا موطنة سورية متزوجه عدد افراد عيلتي ٩ وزوجي عاطل عن العمل وضعناا المدي ضعيف جدا نطلب باللجوء الى اي بلد كان من اجل انا نعيش بسلام رقم الهاتف 78901964

  7. السلام عليكم اناسوري تم توطيني في بلجيكا مع افراد عائلتي والحمد لله وبقيت ابنتي مع زوجها وطفلها في لبنان ونتمنى ان تساعدو ابنتي لكي تأتي الينا مع زوجها وابنها لانهم لا يستطيعون العيش بعيدا عنا مع العلم بأنهم يعانون من اصعب الضروف ماديا ومعنويا واتمنا منكم مساعدة ابنتي التي فقدة كل طعم الحياة لفراقي اهلها ولا ناصر لها الاانتم فأعينوها (فقدنا طفلنا في سوريا بسبب الحرب وكل ما نملك) ولانريد ان نترك ابنتنا في لبنان تعاني وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى