إتصل الآن واتساب
دليلك المفضل

10 خدمات إلكترونية داخل موقع وزارة الداخلية الكويت

تعتبر خدمة الاستعلام الشخصي وزارة الداخلية واحدة من الخدمات الإلكترونيّة التى تقدمها وزارة الداخلية ، وذلك للاستعلام عن مخالفات المرور ورخص السوق والتأشيرات والإقامات بالإضافة إلى توفير العديد من خدمات الاستعلام الأخرى أيضًا، كما حرصت الوزارة على تقديم كثير من الخدمات الأخرى عبر موقها الإلكترونيّ أيضًا، ومنها: خدمة تجديد الإقامة وخدمة دفع المخالفات.

موقع وزارة الداخلية الكويتية

يوجد العديد من الجهات الحكومية الخاصة بدولة الكويت ، ولكن أهم الجهات الحكومية الموجودة في الكويت هي وزارة الداخلية الكويتية.

حيث يأتى دور وزارة الداخلية الرئيسي في المحافظة على الأمن العام للدولة ، وتوفير الطمأنينة للمواطنين والأمن والأمان داخل حدود الدولة.

وتعمل أيضًا على منع وقوع الجرائم بكل أنماطها وأشكالها، ومن ثم مواجهة المعتدين والخارجين عن القانون، وتحقيق السلام والرخاء.

ولن قبل الشروع في بناء خدمات وزارة الداخلية الكويت، كانت قوات أمن الدفاع هي المأوى الوحيد الذي يتجه إليه والتي كانت تحت إدارة السالم الصباحي.

حفظ سلام وأمن الدولة حتى تم اغتياله في واحدة من المعارك، وقد تم بعد ذلك تعيين عبد الله الجابر الصباح ليتولى هذا المنصب.

إلى أن تم تأسيس موقع وزارة الداخلية الكويت يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 17/ يناير/ 1962م، بعد إعلان استقلال دولة الكويت منذ سنوات عديدة.

 خدمات موقع وزارة الداخلية الكويت

حيث وفرت خدمات وزارة الداخلية الكويت لمواطنيها العديد من الخدمات والتي من الممكن الاستفسار عنها ومنها كالآتي:

•الاستعلام عن الخدمات الشخصية ، وعن مدة الإقامة في الدولة.

•الاستعلام عن تصريح الخروج من الدولة وذلك من أجل السفر إلى أية دولة أخرى.

•الاستعلام عن بيانات رخصة قيادة السيارات، والتفاصيل المتعلقة بتراخيص السيارات بأنواعها المختلفة.

الاستعلام عن الخدمات الشخصية في موقع وزارة الداخلية

حيث تعمل خدمات وزارة الداخلية الكويت جاهدة على توفير الخدمات المختلفة وذلك لتحقيق الراحة للمواطنين أو المقيمين في دولة الكويت.

وتعمل على سلامة وحفظ خصوصية المواطن الذي يريد الاستفسار عن بعض المعلومات، وإتمام ذلك الاستفسار عن الخدمات الشخصية بشكل سري، وعند اقتراف أي خطأ مهما كان نوعه فهي تسمح للمواطن القدرة على التقاضي.

استعلام الآن عن ⇐ مخالفات المرور الكويت

الاستعلام عن مدة الإقامة عبر موقع وزارة الداخلية

تمتلك دولة الكويت قوانين صارمة فيما يخص مدة الإقامة بالكويت وأيضاً مدة صلاحيتها، كما أن الكثير من الدول تعترض على بقاء من يقيمون بها بعدما انتهت مدة الإقامة التي تم تحديدها لهم ومنهم الكويت.

لذلك لابد من العمل على تجديد مدة الإقامة بالنسبة للوافدين إلى الكويت قبل انتها ء تلك المدة، ومن الضروري ذلك ليتمكنوا من تجديدها حتى لا تقع أية مشاكل ، ومن ثم تقوم الحكومة الكويتية بإصدار قرار بترحيل الوافدين إلى بلادهم، لذا سوف نعرض كيفية الاستعلام عن مدة الإقامة بالكويت كالتالي:

أولاً: من الضرورى على الشخص تسجيل الدخول إلى البوابة الرسمية الكويتية عن طريق النت.

ثانياً: ومن ثم يتم الضغط على أيقونة بدء الخدمة الإلكترونية، وبعد ذلك يجب عليه النقر على كلمة الجوازات، واختيار أيقونة الاستعلام عن مدة الإقامة.

ثالثاً: يجب على الشخص أن يكتب جميع البيانات التي تُطلب منه ، وبعدها سيعرض له كل البيانات التي تخص مدة إقامته والتاريخ الذي تنتهي به.

ولكن إن كانت مدة الإقامة انتهت بالتأكيد ، سيتم عرض للشخص القيمة التي تم تحديدها للغرامة المفروضة عليه وذلك بسبب دوام إقامته في الدولة حتى بعد انتهاء صلاحية إقامته بها وعدم تجديدها، وإن لم يقم الشخص بتسديد الغرامة فسوف تقوم الحكومة الكويتية بترحيله إلى دولته.

قم بـ تجديد الاقامة الكويت 

الاستعلام عن غرامة إنتهاء الإقامة بالكويت

تفرض الكويت غرامة مالية لابد من تسديدها من قبل المقيم على الفور وذلك إذا انتهت إقامة الوافد إلى أراضي الكويت، وهذه الخدمة يتم توفيرها من قبل الحكومة الكويتية لكي تسهل على الوافدين ليستطيعوا سداد الغرامة، ويتم ذلك كالآتي:

أولاً: يجب على الشخص الذي يرغب بمعرفة مدة انتهاء الإقامة تسجيل الدخول إلى بوابة الكويت الرئيسية.

ثانياً: بعد أن يقوم بالتسجيل، سوف تظهر له صفحة يجب عليه الضغط على أيقونة المقيمين والمواطنين، ومن ثم النقر على أيقونة الهجرة والسفر.

ثالثاً: عليه أن يقوم بالنقر على أيقونة الأسرة والأفراد، ومن ثم اختيار تسديد الغرامات، وسوف يتم طلب بعد ذلك البيانات الخاصة بالشخص وعليه أن يقوم بتسجيلها، ومن ثم سيعرض له قيمة الغرامة التي تم تعيينها ليتم تسديدها على الفور.

خدمة تجديد جواز السفر للكويتيين

كما ندرك أنه لابد من امتلاك جواز سفر للشخص الذي يريد الذهاب إلى دولة أخرى غير دولته، ومن الممكن عبر خدمات وزارة الداخلية الكويت أن يملك أي شخص جواز سفر للكويت وهو حامل للون الأزرق.

كما يمكن أن يجدده من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية عبر الخطوات الآتية:

١- يجب على الشخص أن يسجل الدخول على بوابة الكويت الرسمية، بعد إتمام التسجيل يقوم بالضغط أيقونة المواطنين والمقيمين.

٢- ثم النقر على أيقونة الهجرة والسفر، ومن ثم يتم النقر على تجديد جواز السفر الكويتي.

إذا كان الشخص الذي يراد تجديد جواز سفره طفلا أي تحت السن القانوني، فلابد من حضور ولي أمره إما الأب أو الجد إذا لم يكن الأب موجودا.

خدمة الاستعلام عن حالة طلب التأشيرة عبر موقع وزارة الداخلية الكويتية

حيث شاع في الفترة الأخيرة نظام التأشيرات الإلكترونية والتي تعتبر وسيلة يسيرة للأشخاص للحصول على تأشيرة السفر إلى أىة دولة قام باختيارها، حيث يتم ذلك عن طريق موقع وزارة الداخلية الإلكتروني كالآتي:

أولاً: بعد أن يتم الدخول إلى الموقع، يحدد الشخص نوع التأشيرة بمفرده ، والتأشيرة من الممكن أن تكون ذات أجل طويل أو قصير.

ثانياً: يتم بعد ذلك ملء نموذج تلك التأشيرة يحدد النوع، وعند الانتهاء من ملء النموذج، يتم تحويلها بصورة مباشرة ليرفق مع صورة لجواز السفر الذي يخصه.

وما هي إلا خطوة واحدة ظلت وهي أن يتم الموافقة على صفحة المعلومات التي سوف تبدو له، وبذلك يحصل على التأشيرة بسهولة.

خدمة الاستعلام عن تجديد رخصة القيادة للكويتيين

تعد رخصة القيادة هامة جدا نظرا لأنه من خلالها يستطيع الشخص أن يقود سيارة، بعدما تمكن من النجاح في اختبار القيادة ، حتى يتم التيقن من أنه مستعدا للقيادة.

ولكي يستطيع المواطنون من تجديد رخصة القيادة التي يمتلكونها إلكترونيا بشكل سهل وسريع ، قامت وزارة الداخلية الكويتية بتوفير خدمات كثيرة في إدارة المرور، وذلك لتوفر الجهد والوقت.

طريقة دفع مخالفات الإقامة الكويت برقم المرجع

يعمل الكثير من المقيمين في دولة الكويت على اتّباع الخطوات الآتية لمعرفة رقم المرجع ثمّ دفع مخالفات الإقامة الكويت باتباع الخطوات التالية:

١- زيارة موقع وزارة الدّاخليّة على شبكة الانترنت.

٢- الضّغط على الخدمات الإلكترونيّة ثمّ اختيار إدارة نظم المعلومات.

٣- اختيار خدمة الإستعلام عن رقم مرجع الدّاخليّة.

٤- كتابة الرّقم المدني ورقم جواز السّفر.

٥- تحديد تاريخ انتهاء الجواز ثمّ النّقر على زرّ الاستعلام.

٦- الاحتفاظ برقم المرجع ثمّ الانتقال إلى نظام دفع مخالفات الإقامة الكويت.

٧- اختيار نظام شؤون الإقامة ومن ثمّ تحديد الإقامة من خيارات نوع الغرامة.

٨- كتابة رقم المرجع ثمّ إدخال رمز التّحقّق.

٩- النّقر على أيقونة البحث ثمّ اختيار المخالفة التي ترغب بدفعها.

١٠- الضّغم على خيار الدّفع ثمّ استكمال العمليّة عبر K-net.

تسديد المخالفات المرورية

وضح المجلس الأعلى للمرور في حالة حدوث مخالفة لأي من السيارات في دولة الكويت ، فإنه يتوجب على المواطن أو المقيم دفع مخالفات السير بصورة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

١-الدخول على موقع وزارة الداخلية الكويت.

٢- ومن ثم على صاحب المركبة أن يعمل على اختيار قسم الخدمات الإلكترونية .

٣- يقوم بالضغط على الإدارة العامة للمرور.

بعد ذلك عليه أن يقوم بالضغط على ” دفع المخالفات”

٤- ثم يتابع الضغط على ” دفع المخالفات والغرامات”

ويختار بعد ذلك ” المرور ”

٥- يدخل رقم الهوية الخاص به

٦- يضغط على كلمة “دفع” .

٧- ومن ثم يختار وسلية الدفع إلكترونيًا.

عرضنا فى تلك المقالة كافة خدمات وزارة الداخلية الكويت ، نبذة عن موقع وزارة الداخلية الكويت ، والخدمات التي توفرها وزارة الداخلية الكويتية ، وطريقة الاستعلام عن كل واحدة من تلك الخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى