26 أكتوبر، 2020
اختبار gmat

GMAT – كل ما تريد معرفته عن اختبار جيمات اختبار gmat

اختبار gmat

يعد اختبار ال gmat  الأختبار الأشهر والأكثر طلبًا على مستوى 1800 جامعة على مستوى العالم الذي تفرض على الطلاب الراغبين في الالتحاق بأقسام إدارة الأعمال بها، حيث يبين مدى قدرة الطالب على التحصيل العلمي في جميع التخصصات والذي يعطي نسبة احتمالية لما سيكون عليه درجاته في خلال العام الأول من الدراسة في برامج إدارة الأعمال التي تقدمها الجامعة للطلاب، خاصة طلاب المنح العلمية والطلاب الوافدين من دول أجنبية، حيث يتيح الجيمات معرفة قدرة الطالب على دراسة الرياضيات بفروعها واللغة الإنجليزية بطلاقة.

أهمية اجتياز اختبار gmat

يستغرق اختبار الـ جيمات حوالي ثلاث ساعات وخمسة وأربعين دقيقة حيث يتيح فرصة للحصول على طريقة تقييمية لتحليل الطالب المنطقي  لعدد من المواضيع النقاشية، مع قدرته على وضع طرق وأساليب مختلفة لحل المشكلة المثارة داخل الاختبار، هذا ويقدم الاختبار مجموعة من المسائل الرياضية في الجبر والهندسة الفراغية، ويستطيع الطالب أن يختار القسم الذي يبدأ به الأختبار مع إمكانية الراحة بين الاختبارات لمدة لا تزيد عن 8 دقائق.

تنظيم اختبار gmat

يقسم اختبار الـ جيمات إلى قسمين كلاهما منقسمين إلى قسمين آخرين، القسم الأول هو سؤال الاختيار من متعدد والآخر يتم تقييمه بشكل مختلف، يجب أن يتعامل الطالب مع الاختبار بشكل احترافي والمحاولة بالإجابة على كافة الأسئلة حيث يوجد سؤال تحليلي عن محادثة قائمة ويتم في 30 دقيقة، 12 سؤال عن الاستدلال والمناقشة ويتم في 30 دقيقة، 37 سؤال من الاختيار من متعدد ويتم في 75 دقيقة، الاستدلال اللفظي وهو يدخل ضمن أسئلة الاختيار من متعدد ويتم في 75 دقيقة.

اولا قسم الاستدلال التحليلي في اختبار gmat

القسم التحليلي وهو قسم يتم طرح نص يترجم رأي شخص لموضوع محدد ويجب على الطالب أن يقوم بتحليل متكامل من حيث مدى منطقية هذا الرأي والنتائج المترتبة عليه، حيث يقيس قدرة الطالب على التحليل والنقد وقدرته على الكتابة وتوصيل ما يدور برأسه خلال 30 دقيقة ويتم تقييمه من خلال شخص اكاديمي ويتم وضع درجة تقييمية من 0 إلى 6 درجات.

قسم الاستدلال المتكامل في اختبار gmat

هو قسم يختص بتحليل البيانات الرقمية التي تعطى على هيئة جداول أو رسوم بيانية ويطلب من الطالب أن يضع تفسير توضيحي للحالة قيد الاعتبار، مع القدرة على حل 12 سؤال في 30 دقيقة فقط لاغير، كما يتم تقييم الطالب من خلال شخص متخصص بمقياس يبدأ من 0 إلى 8 درجات مع توفير آلة حاسبة يسمح باستخدامها في الاختبار مع العلم عدم احتساب تلك الدرجة في المجموع النهائي لاختبار gmat.

ثانيًا قسم الاختيار من متعدد في اختبار gmat

  • التفكير متعدد المصادر

يعد هذا النوع من الأسئلة الذي يمثل الشكل الاستدلالي بالتحليل النقدي للفكرة حيث يقدم مجموعة من البيانات على شكل جداول أو رسم بياني أو رسالة بريدية إلكترونية ذات تبويب منفصل، حيث يستخدمها الطالب في تحليل الموضوع وانتقاء المعلومة من كل مصدر من المصادر المتاحة في الأختبار، ليس من الضرورة أن تجيب كافة الأسئلة على الموضوع المطروح ولكن يجب أن يكون هناك جزء يتم طرح وجهة نظر الطالب شخصيًا.

  • تحليل الجدول

حيث يتم طرح سؤال يحتوي على جدول به مجموعة من البيانات يجب أن يقوم الطالب من تحديد البيانات الهامة التي تجيب على الأسئلة المطروحة من غيرها من البيانات الغير مفيدة.

  • سؤال تفسير الرسومات البيانية

حيث يتم عرض سؤالين على الطالب تهدف تفسير الرسومات البيانية والجداول والمخططات المختلفة حيث يتم تقديم الأسئلة على شكل الاختيار من متعدد لبيان قدرة الطالب على التفكير المنطقي واختيار أنسب إجابة للحل.

  • التحليل ثنائي الأجزاء

حيث يتم طرح فقرة صغيرة عن مشكلة ما ويتم وضع سؤالين مع وضع مجموعة من الإجابات على هيئة صفوف وأعمدة ويجب على الطالب اختيار صف من كل عمود ليجيب على السؤال المطلوب حله.

قسم الاستدلال اللفظي واللغة

يعد هذا القسم من الاختبار هو قياس درجة إتقان الطالب لمادة اللغة الإنجليزية التي غالبًا ما تكون اللغة التي سيتم دراسته بها في جميع الجامعات التي يقدم لها على مستوى العالم، حيث يتم قياس قدرة الطالب على فهم وقراءة النصوص وقدرته على استنتاج الفكرة والحلول الأفضل لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *