إتصل الآن واتساب
أخبار السفر والهجرة

أوراق تقديم استمارة طلب لجوء انساني الى كندا وأهم اسئلة المقابلة

استمارة طلب لجوء انساني الى كندا هي تلك الاستمارة التي يقوم طالب اللجوء بتسجيل بياناته بها امام مكتب شؤون اللاجئين في كندا، وذلك بعد أن يكون متواجدًا فعلياً هناك، وكما ذكرنا أكثر من مرة طرق دخول الشخص الهارب من دولته خوفًا من الاضطهاد، والحروب، والنزاعات القائمة هناك قد تكون شرعية عن طريقة فيزا سياحة كندا، وقد تكون غير شرعية عن طريق الحدود الكندية.

استمارة طلب لجوء انساني الى كندا

حين تدخل كندا عن طريق المطار عليك التوجه إلى مكتب المختص هناك وتقديم نفسك كلاجيء إلى كندا، وهو بدوره سوف يعطيك استمارة لتسجيل كافة البيانات الخاصة بك، ونفس الأمر إذا كان دخولك عن طريق نقطة حدودية فهناك في مكتب ضباط الحدود يمكنك تقديم نفسك، ومن معك من أفراد الأسرة حتى يتم اتخاذ الإجراء اللازم، وتسليمك الاستمارة التي تدون فيها كافة المعلومات الخاصة بك وبعائلتك، ثم يتم تجهيز اماكن سكن مؤقت للجميع حتى يتم استدعائهم للمقابلة والاستماع.

الأوراق اللازمة لتقديم طلب لجوء انساني الى كندا

بالطبع اللجوء إلى كندا بالطرق الشرعية عن طريق فيزا الدخول معناه ان لديك اوراق إثبات الهوية الخاصة بك، أما إذا كنت لا تملك اوراقًا وأن دخولك غير شرعي، فلا عليك لن يتم محاسبتك بشأن هذا الأمر، ولكن سوف يتم تبصيمك للتأكد أنه لم يسبق لك التبصيم في أي من الدول الآمنة الأخرى.

الاوراق المطلوبة هي جواز السفر، او شهادة الميلاد، وبطاقة إثبات الهوية، والإجابة على بعض الأسئلة التي يوجهها لك الموظف المختص بطلبك.

أهم الأسئلة بشأن طلب لجوء انساني الى كندا

حتى يمكن تسجيل كافة بيانات استمارة طلب لجوء انساني الى كندا بشكل صحيح؛ عليك تقديم إجابات واضحة، وصحيحة مهما كانت الأسباب لبعض الأسئلة التي يطرحها عليك الموظف المختص، والتي تتمثل في:

  • أسئلة عن بيانات الشخصية، وإثبات الشخصية الخاص بك سواء كان جواز سفر أو بطاقة الهوية.
  • لماذا تركت دولتك مغادرًا إلى كندا، وما هي أسباب اختيارك دولة كندا للجوء.
  • تفاصيل رحلة الوصول الى كندا، وعليك ذكرها بكامل تفاصيلها ولا تخشى شيء، فأنت الآن لك الحق مهما كانت طريقة دخولك من حقك التقدم بطلب لجوء، ولن تحاسب على طريقتك إن كانت غير قانونية.
  • تفاصيل الاضطهاد أو الملاحقة التي تعرضت لها أنت وعائلتك إن كنت تصطحبها معك الى كندا.
  • تقديم أية صور أو وثائق او فيديوهات تثبت تعرضك للأذى والاضطهاد او التعذيب في دولتك الأم.
  • هل قمت بتقديم طلب لجوء إلى أي دولة أخرى.
  • هل قمت بالتبصيم لدى دولة اخرى قبل كندا.
  • هل مكثت فترات في إحدى الدول الآمنة.
  • كل ما يطلبه الموظف المختص من تفسيرات عليك بتوضيحها بمنتهى الدقة والوضوح، فإن هذا كله في مصلحتك، حيث يتم التحري عن كل معلومة يقدمها طالب اللجوء.

كل تلك الأسئلة يتم تدوينها وإجاباتها في استمارة طلب لجوء انساني الى كندا، مع العلم أنه مسموح لك بوجود مترجم إن لم تكن تجيد اللغة الإنجليزية.

تقديم استمارة طلب اللجوء إلى كندا

كيف يتمكن المتقدم من تقديم استمارة طلب اللجوء عقب الانتهاء من ملء بياناتها؟

  • إن كان المتقدم متواجد داخل الأراضي الكندية فما عليه إلا التوجه إلى مكتب اللجوء والهجرة والمواطنة الكندية، حيث سيتم إجراء مقابلة بهدف الاطلاع على الأسباب التي دفعت المتقدم لطلب اللجوء، ويستلم المتقدم استمارة يملأ بياناتها خلال خمسة عشر يوماً إن بدى أنه يستحق الطلب.
  • إذا كان المتقدم قد وصل للتو إلى حدود الأراضي الكندية، فيجب أن يتوجه إلى مكتب ضباط الحدود، كي يتمكن من الذهاب إلى مكتب اللجوء والهجرة الكندية لتقديم الاستمارة.
  • أما إن كان المتقدم خارج الحدود الكندية، فعندئذٍ يشترط تقديم طلب اللجوء عبر المفوضية السامية لشئون اللاجئين، ويتم التواصل مع المتقدم في حال الموافقة على طلب اللجوء، ولا يجب دفع المتقدم لأية رسوم.

ماذا بعد تقديم استمارة طلب لجوء انساني الى كندا

بعد تسجيل كافة بيانات الاستمارة والإجابات الواضحة على الأسئلة، وتقديم كافة ما يثبت شخصيتك غن وجد، يقوم المسؤول بمنحك البطاقة الخضراء التي تسمح لك بالإقامة مؤقتًا في كندا بصفة شرعية، وتكفل لك تلك البطاقة الحصول على بعض المساعدات الضرورية كالسكن لك ولأفراد أسرتك بشكل مؤقت، وشراء الأطعمة مجانًا باستخدام تلك البطاقة، وما عليك سوى الانتظار حتى يتم استدعائك إلى جلسة الاستماع.

إقر أيضًا

ميزات اللجوء في كندا وكيف يمكن للاجئين الاستفادة والحصول على المساعدات هناك

اللجوء في كندا (الأسباب – طرق اللجوء – الأوراق والمستندات المطلوبة – مزايا اللجوء)

تعرف على شروط اللجوء الى كندا (السياسي – الديني – الانساني)

تعليق واحد

    1. اريد اللجوء إلى كندا لهن في عراق لا يصلح للعيش فيها بسبب الحروب وسرقة أموال الشعب

  1. انا لبناني متزوج و ليس لي اولاد و انا بلا عمل و ليس لي معين ولا مورد رزق وليس لي منزل وعندكم الباقي فإن قبلتم طلبي تكونون انقذتمونا و ان لم تقبلو فالضمير موجود شكرا

    1. اسمي صالح محمد النمر من سوريا متزوج وعندي خمسة اولاد ومجاز مهندس زراعية اطلب اللجواء الإنساني نظرنا للظروف المعيشية الصعب وكوني عاطل وابحث عن مستقبل أفضل لعائلتي

    1. اسمي صالح محمد النمر من سوريا متزوج وعندي خمسة اولاد ومجاز قسم الهندسة زراعية اطلب اللجواء الإنساني نظرنا” للظروف المعيشية الصعب التي نعاني منها انا واسرتي وابحث عن مستقبل أفضل لي و لعائلتي وانا اعيش في لبنان من ذو فترة طويلة واننا لا اشعر بالأمن والأمان اني اترقب منكم قبولي كلاجئ الى بلد اشعر انا وعائلتي بالامان والحياة الكريمة ولا استطيع انا اشرح كل شي ؟؟؟؟

  2. يعطين العافي اسمي محمد أبراهيم الرحمون عندي بنتي عمرا اربع سنين ماعم تقدر تاكل وتشرب صرلا علئ هل الحالة من سنة 2019 تتيجة شرب مادة حارقة اددت للتدقيق المرئ المسول عن اوصال الطعام الئ المعدة ومن فترة صغيرة عملتلا عملية جراحية بي اامعدة حطولا قسطرة عبارة عن انبوب للنقدر نوصل الطعام الئ المعدة لان اذا طعمناها من الفم مابيوصل للمعدة بيرجع يطلع الاكل وبعد العملية الجراحية طلبو الاطباء تعملا جلسات نفخ بالون توسيع للمرئ تكلفة الجلسة 1000$ محتمل بدا عشر جلسات وانا مامعي اكل واشرب ووضعي صعب كتير كتير من نشان الله تساعدوني ومعي التقرارير والتحاليل بحالة بنتي انا ساكن بي لبنان بعلبك حي البساتين  781-15C01467

    هادا رقم ورقة الامم 
    عدد افراد الاسرة 5 عندي بنت صغيرة عمرا 7شهور عطوني المفوضية موعد بشهر 2021/3/23 للنضيفا علئ ورقة الامم  بس الله يخليكن تساعدوني من نشان موضوع بنتي والله وضعا صعب وبناتي صغار وشغل مافي وهاد رقم تلفوني 0096176517637 ولكم جزيل الشكر والاحترام

  3. أود الإشارة إلى أنني أرغب في السفر إلى كندا لذا ارجوا اعطائي بعض المعلومات عن كيفية التسجيل هل من الممكن يحصل ذلك عبر الإنترنت أو يمكن تقديم طلب عن طريق السفارة

  4. نتمنا أن تقبلوا طلبي لان عني طالب في الجامعة الجنينه كلية علوم التقانة قسم الشبكات لكن سبب الذي تركنا هذه الجامعة مشاكل ولاية غرب دارفور وشكرا على تقديم

  5. ارجو اني الهجره الي كندا للمساعده بنتي لعيون لاني في مصر مش عارفين يعملوا لها حاجه ساعدوني

  6. اسمي صالح محمد النمر من سوريا متزوج وعندي خمسة اولاد ومجاز مهندس زراعية اطلب اللجواء الإنساني نظرنا للظروف المعيشية الصعب وكوني عاطل وابحث عن مستقبل أفضل لعائلتي

  7. اسمي صالح محمد النمر من سوريا متزوج وعندي خمسة اولاد ومجاز قسم الهندسة زراعية اطلب اللجواء الإنساني نظرنا” للظروف المعيشية الصعب التي نعاني منها انا واسرتي وابحث عن مستقبل أفضل لي و لعائلتي وانا اعيش في لبنان من ذو فترة طويلة واننا لا اشعر بالأمن والأمان اني اترقب منكم قبولي كلاجئ الى بلد اشعر انا وعائلتي بالامان والحياة الكريمة ولا استطيع انا اشرح كل شي ؟؟؟؟

  8. انا يمني مقيم في الاردن اريد الهجره الى كندا ليس لدي عمل هون متزوج معي ولد درست الجامعه هندسه كهرو ميكانيك

  9. السلام عليكم والله ساعدني اريد سفر الى كندا انا من العراق ظروف الصعب انا يتيم اريد العيش في كندا حبه كثيرة كندا وتمنى البقاء ارجوك ساعدني

  10. أانافي اليمن الطالع قعطبه أرغب اعيش في كندا رغبه كبيره الرجاالتواصل و طلبي لسفر

  11. مرحبا اريد الجوء الى كندا انا جامعية واريد العمل في هندسة الديكور الداخلي ولدي صبي وبنت ابنتي تعاني من فقدان سمع عميق فهي بحاجة الى عملية زرع قوقعة بأقرب وقت ممكن لأن إذا تأخرت اكثر من ذلك النطق في منطقة الدماغ لقد قصدت جمعيات كثيرة ولا احد يستجيب ارجو قبول طلبي وانا لكم من الشاكرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى