اسعار الجامعات في كندا التي تعد من الدول ذات التكلفة المتوسطة للتعليم الجامعي، مقارنة بدول أمريكا وبريطانيا، ولكنها مازالت مرتفعة بالمقارنة ببعض الدول الأخرى، وتضم كندا حوالي 50 جامعة ضمن التصنيف العالمي للجامعات، حيث تقدم تعليم عالي ذو جودة، وتميز، يجذب له الآلاف من الطلبة على مستوى العالم، وتختلف أسعار الدراسات في جامعات كندا، حسب مكانتها الأكاديمية، وتصنيفها على مستوى جامعات العالم، ونجد أيضأ أن اسعار الجامعات في كندا والبرامج الدراسية نفسها تختلف في نفس الجامعة الواحدة، كونها برامج طبية أو هندسية، أو تخص العلوم الإنسانية، وإدارة الأعمال.

اسعار الجامعات في كندا الحكومية والخاصة

جامعة براندون

تبلغ متوسط التكاليف السنوية 7200 دولار، وتعد من أرخص الجامعات في كندا، تقع جامعة براندون في مدينة براندون، مانيتوبا، كندا، ويبلغ عدد طلابها للعام الدراسي الواحد حوالي 4000 طالب، مقسمون على طلاب البكالوريوس، وطلاب الدراسات العليا.

جامعة جيلف

تبلغ متوسط التكاليف الدراسية السنوية بالجامعة حوالي 9800 دولار، وتعد الجامعة رائدة في مجال التعليم في العالم، حيث نجدها حاصلة على المرتبة الرابعة على مستوى العالم عام 2015، في دراسة تخصص الطب البيطري بالجامعة، وتضم الجامعة أكثر من 32000 طالب.

جامعة ميموريال

تقع الجامعة في سانت جونز، نيوفاوندلاند، تقدم أكثر من 100 برنامج دراسي، لدرجة البكالوريوس والماجيستير والدبلومات، تبلغ تكلفة السنة الدراسية في الجامعة حوالي 5000، حتى 11500 دولار، وتكلفة سنوية للدراسات العليا حوالي 3300 دولار، وتضم الجامعة هيئة تدريسية بها 1300 عضو، و 2400 موظف، وتضم بين جنباتها حوالي 18000 طالب، وقد تخرج فيها ما يقارب 100000 خريج من جميع أنحاء العالم، وتتميز الجامعة أن تحصصات الطب، الجيولوجيا، والتعليم، ذات شهرة على مستوى جامعات كندا.

جامعة سان بونيفاس

تقع الجامعة في حي سان بونيفاس، وينيبيغ، مانيتوبا، وتشمل البرامج الدراسية بها، درجة البكالوريوس في التمريض، الآداب، الترجمة، التعليم، والعمل الاجتماعي، ونلاحظ أنه يتطلب من الطلبة في هذه الجامعة أن يتحدثوا الفرنسية بطلاقة، حيث أن معظم الدراسة بها بالفرنسية.

جامعة جزيرة الأمير إدوارد آيلاند

يمكن للطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة، الانضمام لأقسام الطب البيطري، أو الفيزياء، أو الكيمياء، تتراوح التكلفة للعام الدراسي الواحد في الجامعة حوالي 10000 دولار، حتى 12000 دولار.

جامعة مينونايت الكندية

هذه الجامعة موجودة في قائمة أرخص الجامعات الكندية، تتكلف الدراسة فيها في العام الواحد حوالي 5600 دولار ، حتى 9600 دولار، وتضم الجامعة تخصصات الفنون الجميلة وإدارة الأعمال.

جامعة سيمون فريزر

تقع الجامعة في كولومبيا البريطانية داخل دولة كندا، وهي من الجامعات الكندية الممتازة، وتتراوح تكلفة العام الدراسي بها حسب التخصص حوالي 2500 دولار، وحتى 11500 دولار.

جامعة تورنتو

هي أفضل الجامعات الموجودة في كندا، وتصل تكاليف الدراسة للعام الواحد بها 55000 دولار، وبالطبع فالتكلفة باهظة بالنسبة للطلبة الدوليين، في حين أن الطالب الكندي لا يتكلف سوى 15000 دولار في العام الواحد.

جامعة ترينت الكندية

تقع الجامعة في أونتاريو، وهي أفضل جامعاتها لمدة ثمانية سنوات متوالية، تتميز جامعة ترينت بالعلاقات الجيدة بين الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس، والذين يقومون بإيجاد الحلول لبعض المشاكل في العالم، تضم الجامعة طلبة من 76 دولة على مستوى العالم، ونجد أن خريجي جامعة ترينت من الخريجين ذوي الكفاءة، وتتكلف السنة الدراسية الواحدة في جامعة ترينت الكندية حوالي 22000 دولار.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد قدمنا لأعزائنا الطلبة، الراغبين في تلقي دراستهم الجامعية في إحدى جامعات كندا، معلومات مفيدة عن أسعار الجامعات المختلفة في كندا.

هل يمكن الدراسة في كندا مجاناً

على الرغم من أن الدراسة في كندا بصفة عامة ليست مجانية، إلا أننا يمكننا الرد حيال ذلك بنعم، حيث المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الكندية العديد من الجامعات الكندية، بالإضافة إلى بعض المؤسسات الخيرية، وبذلك تعد تلك المنح الدراسية هي الخيار الأفضل للحصول على تمويل كامل للدراسة.

للحصول على المزيد من المعلومات حول المنح الدراسية بكندا، عليك الاطلاع على المقال التالي

١٢ برنامج منح دراسية في كندا، التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

بالإضافة إلى بعض المواقع الإلكترونية الأخرى مثل

  • Educanada
  • Cicic
  • موقع canada
  • موقع Univcan
  • Scholarshipcanada

الخيار الأخير للتخلص من أعباء الدراسة أو على الأقل التخفيف منها هي إمكانية الاستفادة من بعض فرص العمل المتاحة للطلاب خلال فترة الدراسة، حيث يحق للطالب العمل فترة تصل إلى ٢٠ ساعة أسبوعيا خلال فترة الدراسة، وبعدد ساعات يزيد عن ذلك خلال فترة العطلة الرسمية.

إقرأ أيضًا

تعرف على رابط الهجرة الى كندا الرابط الرسمي للهجرة

كيفية احتساب نقاط الهجرة الى كندا بالتفصيل

كل ما تود معرفته عن قرعة كندا ونظام الهجرة السريع الى كندا

كيفية اللجوء الى كندا للسوريين 2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *