إتصل الآن واتساب
اللجوء الى كندا

اللجوء الى كندا للسوريين وما هي أهم طرق اللجوء إلى كندا

اللجوء الى كندا للسوريين يطمح السوريون بعد ما عانوه من ويلات الحروب في بلادهم منذ عشر سنوات تقريبًا، أن يجدوا ملجأ آمن يتوجهون إليه، رغبة في راحة العيش، والحصول على عمل لسد احتياجات أسرهم، وتعليم أبنائهم في بلد آمن، فيتجه الكثيرون للحصول على لجوء إلى عدة بلدان، ومنها كندا والتي لا تكتفي فقط بفتح بابها للسوريين، بل تمدهم بالمساعدات عن طريق طرق مختلفة، حتى يتم لهم الاندماج في المجتمع الكندي.

كيفية اللجوء الى كندا للسوريين

كما علمنا أن اللجوء إلى كندا له سبل كثيرة، من أهمها:

  • إمكانية الحصول على فيزا سياحة او عمل في كندا، وهناك يتم تقديم طلب للجوء، ونجد أنه بالنسبة للسوريين فقد تم تصعيب هذه المهمة، حيث من المعروف أن عند طلب سوري الحصول على فيزا أيًا كان مسماها، فهي خطوة نحو طلبه اللجوء والعيش هناك.
  • الاتجاه إلى المفوضية السامية لشئون اللاجئين، والتقدم بطلب لجوء مباشر إلى كندا، ويشترط تواجد السوريين خارج بلادهم.
  • الحصول على إحدى أنواع الكفالات داخل كندا، يسهل كثيرًا الحصول على اللجوء إليها.

أنواع الكفالات المتاحة داخل كندا للسوريين

هناك بعض الكفالات التي يمكن اللجوء إلى إحداها للسوريين:

  • كفالة حماية اللاجيء: حيت أن الكثير من المنظمات منذ اندلاع الحروب في سوريا، قامت بتوقيع اتفاقيات مع عدة دول ومنها كندا لتقديم المساعدة لطالبي اللجوء من السوريين، ومعظم هذه المنظمات هي إما منظمات دينية، أو إنسانية، وحيث تقدم الرعاية الشاملة للاجئين، وتوفير فرص عمل لهم خلال العام الأول لوصولهم إلى كندا، ويشترط للحصول على تلك الكفالة أن يتم تسجيل اللاجيء نفسه في موضية الأمم المتحدة لرعاية اللاجئين.
  • الرعاة المجتمعيون: وتتمكن المؤسسات المجتمعية، والإنسانية من رعاية اللاجئين بشرط تسجيلهم في مفوضية الأمم المتحدة، وتقدم المؤسسة دليل قدرتها على رعاية اللاجئين، وتوفير سكن مناسب بهم.
  • الكفالة الخماسية: ويأتي اسمها من العدد اللازم لرعاية اللاجيء، حيث ينضم عدد خمسة من الأشخاص حاملي الجنسية الكندية، وتقديم قدرتهم المالية على رعاية اللاجيء في العام الأول منذ توطينه في كندا، ومن خلال تلك الكفالة يمكن ان يشترك أحد أقارب أو أصدقاء اللاجيء في مجموعة الخمسة، ويشترط انه إذا لم يستطع اللاجيء كفاية نفسه معيشيًا بعد العام الأول، أن تتكفل تلك المجموعة به.

معايير اختيار أفضل مكان لإقامة السوريين في كندا

وفي النهاية نريد أن نلفت نظر اللاجئين السوريين راغبي اللجوء إلى السفر إلى كندا أنه لابد من وجود  معرفة بعدة أمور واستيعابها جيدًا، حتى يحصل على الهدف الرئيس من سفره إلى كندا بغرض اللجوء، فعلى اللاجئين معرفة أفضل الأماكن لهم للإقامة في كندا حسب ظروفهم المادية والثقافية، ومن عوامل اختيار الإقامة في كندا:

  • إذا كان اللاجيء يمتلك أقارب في إحدى المقاطعات الكندية، وهذا يسهل عليه سبل العيش في بداية هجرته إلى كندا.
  • البحث عن مدن تمتلك مؤسسات تعليمية مناسبة، وبأسعار مخفضة، لإمكانية تكملة الدراسة وإلحاق الأبناء بالتعليم بما يناسب إمكانيات الأسرة.
  • اختيار المدن التي بها فرص عمل تناسب خبرات اللاجيء ومؤهلاته.
  • اختيار المدن ذات التكلفة المعيشية الأقل، من حيث أسعار السكن والغذاء.
  • اختيار المدن التي بها جاليات عربية وأسلامية، حتى يتوافر أماكن للصلاة الجماعية.

وبالطبع لا يمكن أن تجتمع جميع المقومات في مدينة واحدة، فعلى اللاجيء الاختيار بين المدن حسب أولوياته. وننصح المواطن السوري الذي يتقدم بطلب لجوء إلى كندا بشيء هام، وهو أن يتقن اللغة الإنجليزية، وأحد المهن الهامة، والتي ستساعده حتمًا في الاندماج مع المجتمع الكندي، وإيجاد عمل مناسب برواتب عالية.

طرق اللجوء إلى كندا

إذا كنت ترغب في الحصول على استمارة اللجوء إلى دولة كندا، فيمكنك الحصول عليها، من خلال 3 طرق، وهم:

  • الطريقة الأولى

وتتم من خلال الذهاب إلى المفوضية السامية لشئون اللاجئين؛ للحصول على استمارة اللجوء إلى كندا، فم بتعبئة الاستمارة وتقديمها، والانتظار حتى الحصول على الموافقة، وتعد هذه الطريقة شرعية، غير مكلفة.

  • الطريقة الثانية

حيث يمكنك السفر إلى كندا، ثم اللجوء إلى إحدى مكاتب إدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية في المطار، أو الميناء فور وصولك الأراضي الكندية؛ للحصول على استمارة لجوء، وملء الاستمارة، وتقديمها مع الأوراق المطلوبة.

  • الطريقة الثالثة

وهي خاصة باللاجئين السوريين، حيث يمكنك التقدم طلب الحصول على حق اللجوء، من خلال تعبئة استمارة اللجوء، أو إجراء مقابلة خاصة، ويلزم في كلتا الحالتان أن لا يمر أكثر من 15 يومًا من تاريخ دخولك البلاد.

 إقرأ أيضًا

كل ما تود معرفته عن قرعة كندا ونظام الهجرة السريع الى كندا

ما هي مميزات الهجرة الى كندا ؟ وما هي برامج الهجرة المتاحة ؟

كيفية احتساب نقاط الهجرة الى كندا بالتفصيل

تعرف على متطلبات الهجرة الى كندا بالتفصيل

تعليق واحد

    1. انا احمد من سوريا متزوج عندي اربع أولاد مقيم في لبنان مهنتي نجار موبيليا رقمي 0096176353495لغتي انكليزي متواضع اتمنا ان تساعدوني بسفر انا و عيالي ليتم رعاية أطفالي وتعليم في بلدكم شكرا ارجوكم

  1. انا محمد مقيم في تركيا من ٨ سنوات
    مع زوجتي وثالث اولاد
    اوريد الهجرا مشان اولادي

    1. انا علي من سوريا مقيم في لبنان
      ولدي ولادان بسبب الوضع المعيشي
      في لبنان ارجو المساعدة 70603558

  2. انا سوري مقيم في عراق حالتي المعيشية ليست بخير لدي ابنان وابنة وحال الأولاد وحالتي تعبانة في الخيام 009647515091675

  3. كانا سوري مقيم في عراق حالتي المعيشية ليست بخير لدي ابنان وابنة وحال الأولاد وحالتي تعبانة في الخيام 009647515091675

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى