21 أكتوبر، 2020
تكلفة الدراسة في المانيا طرق الدفع والرسوم الدراسية للماجيستير والدكتوراة

تكلفة الدراسة في المانيا طرق الدفع والرسوم الدراسية

إن تكلفة الدراسة في المانيا من أهم الموضوعات الرئيسية التي يجب التعامل معها ومواجهتها، فهناك جامعات حكومية وجامعات تقتضي التمويل، ولكن على الرغم من أن الجامعات الحكومية لا تأخذ مالًا في البداية مقابل التعليم، ولمن الوجه الدراسية نفسها تكون مكلفة، ويُتطلب في كل فصل دراسي شراء كتب مكلفة، وبعض المحاضرات المدفوعة الرسوم بشكل مُسبق، كما يتوافر في ألمانيا طرق مختلفة لدفع المصروفات.

تكلفة الدراسة في المانيا

إن هناك جامعات حكومية كثيرة لا تتطلب رسومًا وخاصة بالنسبة للحصول على درجة الماجستير أو البكالوريوس، مما يؤدي إلى ما يُسمى بالتعليم المجاني في المانيا أي دون مقابل مالي، بالإضافة إلى أن ذلك لا يحتاج إلى كون الطالب من بلد معينة، فإن هذه الطريقة المتُتبعة تكون لجميع الساكنين الدوليين في ألمانيا.

وفي بعض الأحيان يوجد بعض الاستثناءات لهذا النظام، وفيما يخص تكلفة الدراسة في المانيا في حالة عدم الانتهاء من المدة الدراسية في الجامعة و في الوقت المُخصص لها، يلجأ الطالب إلى دفع رسوم مالية إذا كان الطالب يدرس في بريمن، أو سكسونيا-أنهالت، أو تورنيجا.

الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في المانيا

إن الأساس المالي للجامعات الخاصة في ألمانيا هو المصروفات التي تأتي سنويا من الطلاب الملتحقين بها والمستجدين، وتقدر تكلفة الدراسة في المانيا في الجامعة الخاصة إلى ما يدفعه الطالب من 3000 إلى 20000 يورو سنويًا، والرسوم المحصلة سنويًا تختلف من جامعة إلى جامعة أخرى، و ذلك يكون وفقًا للدرجة العلمية ونوعية الكلية التي يلتحق بها الطالب، حيث أن الكليات العلمية تكون ذات تكلفة أعلى من الكليات النظرية، ويعني أن التكلفة في حالة الالتحاق بكلية الهندسة تكون أعلى من التكلفة في حالة الكليات الخاصة بالعلوم الاجتماعية.

مصروفات المرحلة الجامعية في المانيا

في ألمانيا يوجد بعض الجامعات التي تستوجب رسومًا في بداية الفصل الدراسي ولكنها مع الحرص أن تكلفة التسجيل لا تتعدى 250 يورو مما يعادل ذلك حوالي 290 دولار أمريكي، ومصروفا التسجيل تختلف من جامعة لجامعة أخرى.

إن تكلفة الدراسة في المانيا أيضًا قد تشمل بعض المصروفات التي تتعدى رسوم التسجيل، أي خلال الفصل الدراسي يحتاج الطالب إلى شراء بعض الكتب والمواد التعليمية المادية ويمكن أن تظل هذه المصروفات على مدار الستة أشهر.

نفقات الماجستير والدراسات العليا في المانيا

إن ألمانيا تتميز ببعض الجامعات التي تمنح درجة الماجستير للطالب دون أخذ منه أي نفقات بشأن التسجيل، وذلك في حالة أن الماجستير يكون عقب الحصول على شهادة البكالوريوس في ألمانيا، ويكون الماجستير تلو البكالوريوس بشكل تلقائي، ولكن في حالة أن هناك فرق زمني بين البكالوريوس والماجستير إي الفترة التي لا يوجد فيها توالي، بالإضافة إلى أن تم الحصول على البكالوريوس من خارج ألمانيا، فتكون تكلفة الدراسة في المانيا في هذه الحالة تصل إلى 20000 يورو مما يعادل 24400 دولار أمريكي وهذه التكلفة تتناسب مع الجامعات الحكومية، أما تكلفة الدراسة في المانيا بخصوص الجامعات الخاصة فتصل الكلفة إلى 30000 يورو مما يعادل 36600 دولار أمريكي.

طرق دفع تكلفة الدراسة في المانيا

إن داخل ألمانيا وسائل عديدة لتسديد الطالب مصروفاتها الدراسية، ولكن في حالة أن الطالب لم يتوافر لديه المال الخاص بتكلفة الدراسة في المانيا، وفي حالة أن طالب لدية من الأوضاع التي تمنعه عن سداد المصروفات المقررة، ما على الطالب إلا أن يقوم بتقديم طلب الذي يستوفي على ضرورة الحصول على الدعم المالي وهذه يُسمى نظام BAFOG.

ويتوافر أيضا منح دراسية، وتقديم القروض للطلاب، وبرامج الخاصة بالتمويل الطلابي للطلاب الذي يعانون من بعض الظروف المادية.

إقرأ أيضًا

9 من أبرز ملامح الحياة في المانيا تعرف عليه

شروط دراسة الطب في المانيا وأشهر جامعات الطب هناك للطلاب الدوليين

طرق البحث عن العمل في المانيا وكيفية الحصول على تاشيرة البحث عن عمل

منح دراسية مجانية فى المانيا 2020/ 2021 تعرف على شروط القبول