19 أكتوبر، 2020
خطوات تقديم طلب لجوء انساني الى كندا من خارج كندا وداخلها

خطوات تقديم طلب لجوء انساني الى كندا من خارج كندا وداخلها

طلب لجوء انساني الى كندا

يرغب الكثير من مواطني الدول التي زادت فيها الحروب في الفترة الأخيرة إلى طلب لجوء إنساني لأحد الدول الآمنة، ودولة كندا من الدول التي تقدم حماية للاجئين إليها والهاربين من الاضطهاد والحروب في بلادهم، وتسمح لهم بالعيش والحماية على أراضيها، حيث أن كندا من الدول القليلة السكان والكبيرة المساحة، ذلك يجعلها من الدول المميزة عند اختيار اللاجيء للبلد المناسب التي يرغب في العيش والعمل بها.

شروط تقديم طلب لجوء انساني الى كندا

من الأفضل تواجد اللاجيء في كندا حتى يمكنه طلب لجوء إنساني إليها، وقد يتمكن المواطن من السفر إلى كندا عن طريق الحصول على فيزا كندية، وذلك من خلال السفارة الكندية في البلد التي تعيش فيها، ويفضل الحصول على فيزا سياحية، وعند وصولك إلى كندا تتقدم بطلب للجوء، أو يقوم بطلب لجوء من خارج كندا.

تقديم طلب لجوء من داخل كندا

عندما يصل الشخص الذي يستهدف كندا كموطن جديد، عن طريق المنافذ الحدودية الكندية، عليه التوجه إلى مجلس الهجرة واللجوء الكندي، وإجراء مقابلة شخصية مع مسئول الهجرة، يشرح فيها الظروف التي تدعوه إلى طلب اللجوء، وتقديم ما يفيد ذلك، وإذا اقتنع المسئول بأوراقك وأسبابك المقدمة، سيقوم بإعطائك نموذج طلب  تقوم بتسجيل بياناته، وتعيد تقديم أوراقك في خلال 15 يوم، وتحدد جلسة استماع لشرح أسباب طلب اللجوء، ويقوم المسئولين بعمل فحص أمني لك والتأكد من خلو سجلك الجنائي من أي سوابق.

إذا وصل الشخص عن طريق الحصول على فيزا سياحية، أو فيزا طالب، أو فيزا عمل، ولا تسمح له ظروفه الحياتية في بلاده العودة إليها من جديد، فعليه التقدم إلى مجلس الهجرة واللاجئين في كندا، للحصول على طلب لجوء، ويقوم بتوضيح أسبابه التي دفعته لطلب اللجوء، ويقوم المسئول بتحديد موعد جلسة استماع حتى يشرح اللاجيء أسبابه أمام اللجنة، وتنظر في طلبك خلال 60 يوم، وهي بدورها تحدد إن كانت ترفض طلبك أو توافق عليه، وتمنحك تصريح الإقامة كلاجيء في كندا.

خلال فترة انتظارك البت في طلبك، سيكون لك بعض المزيا طالما أنت على الأراضي الكندية:

إن كان ليس بإمكانك تأجير سكن والإقامة فيه، فإن السلطات الكندية تكون هي المسئولة عن توفير سكن لك.

ستحصل على مساعدات قانونية، وتأمين صحي مجاني، وتصريح بالعمل حتى البت في طلبك.

تقديم طلب لجوء من خارج كندا

إن كنت ترغب في تقديم طلب لجوء من خارج كندا، فأمامك ثلاث طرق، اختر بين الأنسب بالنسبة لك، وهم:

عن طريق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين

تتقدم بطلبك إليهم، وهو يقومون بالتواصل مع الحكومة الكندية، التي تنظر في جميع الطلبات المقدمة، وتتصل المفوضية بمن تم قبول طلبهم، لبدء إجراءات إعادة التوطين في كندا.

عن طريق مؤسسات المجتمع المدني، والجمعيات الخيرية والدينية

حيث تمنح الحكومة الكندية عدد محدد من الطلبات، ويشترط لمن يتقدم بهذه الطريقة أن يكون حاصلًا على رقم لجوء من الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وبهذه الطريقة يحصل اللاجيء على إقامة دائمة في كندا

عن طريق الكفالة الخاصة

حيث تحدد الحكومة الكندية أعداد محددة يتم قبولها عن طريق الكفالة الخماسية، أو كفالة الجمعيات الخيرية، وتتمثل هذه الطريقة في وجود خمسة من الأشخاص يتكفلون بجميع تكاليف معيشتك وإقامتك في كندا، لمدة عام.

نلاحظ أنه لا يمكن التقديم على طلب لجوء من خارج كندا عن طريق أى مكتب سفريات، أو عن طريق السفارة الكندية، أو عن طريق الإنترنت.

 إقرأ أيضًا

كيف تحصل على فرصة الدراسة في روسيا مجانا تعرف على الخطوات بالتفصيل

كل ما تود معرفته عن قرعة كندا ونظام الهجرة السريع الى كندا

تعرف على شروط الهجرة الى كندا بالتفصيل وما هي الأوراق والمستندات المطلوبة للهجرة إلى كندا؟

شروط القبول في جامعات كندا 4 تعرف عليها بالتفصيل