إتصل الآن واتساب
الدراسة في المانيا

ما هي تكاليف الدراسة في المانيا للمغاربة 2021/ 2022

تتميز الدراسة في المانيا للمغاربة عن غيرها من باقي دول العالم بانها جاذبة للطلبة من أنحاء الوطن العربي،  وخاصة الطلبة المغاربة، ويرجع ذلك لما تتمتع به الجامعات الألمانية من مكانة وسمعة ممتازة بين جامعات العالم، فهي حاصلة على المكانة الثالثة على مستوى العالم من حيث الطلبة الدوليين، حيث تضم الجامعات نحو 12% من عدد الطلاب بها من الطلبة الأجانب.

مميزات الدراسة في المانيا للمغاربة

تتمتع الدراسة في المانيا للمغاربة بمكانة كبيرة بين شباب الوطن العربي، حيث الثقة المفرطة في كل جامعات المانيا، وخصوصًا الجامعات الألمانية الحكومية، والتي تقدم تعليمًا مدعومًا دعمًا كاملًا لطلابها.

وكما يعلم الجميع أن الشهادة الجامعية الألمانية تحظى بوافر الاحترام والتقدير من جميع أصحاب الأعمال،  ولهذا فهي تفتح آفاق واسعة للحاصلين عليها في سوق العمل.

خطوات التقديم على الدراسة في المانيا للمغاربة

منذ أن تأتيك فكرة الدراسة في المانيا لا بد من الإعداد الجيد، وتحديد خطواتك نحو تحقيق هدفك وتحقيق حلم الحصول على شهادتك الجامعية في المانيا، وتتلخص تلك الخطوات في الآتي:

  • تحديد مجال الدراسة، وهل ستكمل في خطك الدراسي الذي بدأته في بلادك، أم ستختار قسمًا آخر للدراسة في المانيا تبعًا لاحتياجات سوق العمل.
  • بعد تحديد المجال الدراسي يأتي وقت تحديد الجامعة، حيث تختار الجامعة الأكثر تميزًا في تدريس البرنامج التعليمي الذي ترغب به، حيث قد تختار من بين أكثر من 400 جامعة، لذا فعليك أن تقضي بعض الوقت في البحث عبر مواقع الانترنت والمواقع الرسمية للجامعات الألمانية، للوقوف على خصائص ومتطلبات كل جامعة والبيئة البحثية المتاحة في كل جامعة.
  • بعد زيارة الموقع الرسمي للجامعة سيمكنك التواصل مع إدارة الجامعة، ومعرفة كافة الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم في أحد برامجها الدراسية.
  • عليك تقديم وثائق تفيد بقدرتك المالية على القيام بكافة تكاليف الدراسة والتأمين الصحي والمعيشة في المانيا، وذلك بتقديم حساب بنكي فيه ما لا يقل عن 9000 يورو.
  • من شروط الدراسة في المانيا للمغاربة ان يحصل الطالب على سنة تحضيرية، قبل البدء في برنامج تخصصه الدراسي المنشود.

ماهي تكاليف الدراسة في المانيا للمغاربة؟

  • يجب أن نعلم أن المانيا من الدول التي تتيح التعليم الجامعي المجاني للطلاب المحليين، والدوليين على حد سواء للحصول على شهادة البكالوريوس أو الماجيستير، في إحدى الجامعات الحكومية بألمانيا.
  • إذا كنت تود الحصول على درجة الماجيستير في تخصص آخر غير تخصصك الذي حصلت على شهادة البكالوريوس فيه، فهذا سيكلفك رسومًا إضافية لدراسة الماجيستير.
  • هناك بعض الرسوم الإدارية التي يقوم الطالب بدفعها مقابل بعض الخدمات، والتي تقدر بحوالي 100 إلى 200 يورو لكل فصل دراسي تقوم بالتسجيل فيه.
  • تظل الدراسة في المانيا للمغاربة بالمجان في الجامعات الحكومية حتى إذا لم تنهي دراستك في الوقت المحدد لها، فيكون عليك دفع رسومًا دراسيًا، وهذا النظام تتبعه بعض الولايات الألمانية مثل: سكسونيا-أنهالت، ساكسونيا السفلى، تورنجيا، بريمن، سارلاند.

ماهي أفضل الجامعات في المانيا؟

1- جامعة إبراهارد كارل في توبنغن

تتمتع الجامعة بسمعة أكاديمية طيبة في مجال دراسة الحقوق والطب والعلوم الدينية واللاهوت، وتشتهر بنخبة مميزة من العلماء والذي حصل بعضهم على جائزة نوبل، مثل العالم ويليام رامزي الحاصل على نوبل في الكيمياء، وغونتر بروبل، الحاصل على الجائزة في مجال علوم الطب.

2- جامعة برلين الحرة

حصلت الجامعة على المركز 130 في التصنيف العالميQS العالمي، وقد جاء اسم جامعة برلين الحرة نظرًا لأنها تقع في أحد أجزاء المانيا الغير خاضعة لسيطرة الاتحاد السوفيتي حين تم تأسيسها.

3- جامعة ميونخ التقنية

هي أفضل الجامعات الألمانية، وتحتل المكانة رقم 61 بين جامعات العالم لعام 2019م،

وهناك العديد والعديد من الجامعات المتميزة في المانيا والتي لا يسعنا المقال في سردها، وبهذا نكون قد قدمنا معلومات هامة عن الدراسة في المانيا للمغاربة

مميزات نظام التعليم الجامعي في ألمانيا

تشتهر ألمانيا بتقديمها نظام تعليم جامعي عالي الجودة، مبتكر، معترف به في جميع دول العالم، مما يجعلها قبلة للطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم، ومن مميزات نظام التعليم الجامعي في ألمانيا:

  • تعد الجامعات الألمانية، من أفضل الجامعات على مستوى أوروبا، والعالم أجمع.
  • تقدم الجامعات الألمانية، شهادات معتمدة ومعترف بها دوليًا.
  • مجانية التعليم الجامعي الحكومي، ولكن الجامعات الألمانية الخاصة تفرض بعض الرسوم الخاصة بها.
  • تكاليف درجة الماجستير في الجامعات الألمانية منخفضة، مقارنة بغيرها من الجامعات الأوروبية الأخرى.
  • استخدام أساليب تعليمية حديثة متطورة، غير تقليدية.
  • تقديم الجامعات الألمانية العديد من الدورات الدراسية المختلفة.

إقرأ أيضًا

شروط دراسة الطب في المانيا وأشهر جامعات الطب هناك للطلاب الدوليين

9 من أبرز ملامح الحياة في المانيا تعرف عليها

الدراسة فى المانيا مجانا تعرف على مميزات وشروط الدراسة فى الجامعات الألمانية

تكلفة الدراسة في المانيا طرق الدفع والرسوم الدراسية للماجيستير والدكتوراة

منح دراسية مجانية فى المانيا 2021/ 2022 تعرف على شروط القبول

طرق البحث عن العمل في المانيا وكيفية الحصول على تاشيرة البحث عن عمل

تعليق واحد

  1. Check out this guide that teaches you 1how to get free diamonds on cooking fever

    u3iauds11
    Cooking Fever is more fun when you have as many gems as you could ever want.If you love mobile games like this you need to check out this website

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى