إتصل الآن واتساب
أخبار السفر والهجرةاللجوء الى كندا

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت إلى قطر

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت إلى قطر ليس بالأمر الصعب كما يعتقده المهتمين بقضايا اللجوء للخارج، حيث أصبح طلب اللجوء إلى قطر كثيرًا للغاية؛ لأنها الدولة العربية الخليجية الوحيدة التي سنت قانون يهتم بشؤون اللاجئين في الوطن العربي وهو توفير حياة مستقرة وهادئة للاجئ بعيدًا عن الاضطهاد الفكري، السياسي، والعرقي، ولكن بعد تقديم كافة الأوراق والمستندات التي تثبت اضطهادهم بشكل واضح، ومن ثم الإقامة والاستقرار على الأراضي القطرية بأمن وسلام.

مزايا اللجوء إلى قطر 2021

توفر الحكومة القطرية عدة مزايا للاجئين في البلاد من أجل تعويضهم الاضطرابات والقلق الذي حدثت لهم في بلادهم، ومن أهم هذه المزايا:

  • تسمح السلطات القطرية بتواجد اللاجئ وأفراد أسرته على الأراضي القطرية التنقل بحرية تامة سواء داخل أو الخارج البلاد، إنما لا توفر لهم إمكانية القضاء خارج حدود قطر لمدة لا تزيد عن 6 أشهر.
  • ويجب تبليغ مجلس شؤون اللاجئين بمغادرة البلاد يتضمن سبب الخروج
  • كما تقدم للاجئين مساعدات مالية شهرية في حال عدم حصولهم على عمل مستقر.
  • على أن يبلغ الحد لهذا الراتب الشهري نحو 3000 ريال قطري للزوج، وحوالي 800 ريال قطري للزوجة، وأيضًا 800 ريال على كل ابن من الأبناء، بشرط لا يزيد عمرهم عن 18 عامًا.
  • توفير لهم معيشة كريمة وآمنة في مناطق سكنية خالية من أي اضطرابات، فضلًا إلى الرعاية الصحية المجانية.
  • وليس هذا فحسب بل تقديم خدمات تعليم مميزة لأبناء اللاجئين سواء في المدارس أو الجامعات.
  • وفي حال إذا كان اللاجئ جاء بمفرده إلى الأراضي القطرية، يمكن استقدام عائلته، بشرط أن تكون صلة القرابة من الفئة الأولى.
  • بحيث لا يزيد عمر الأبناء عن 18 عامًا فقط.

شروط طلب لجوء إلى قطر

في حقيقة الأمر أن طلب اللجوء إلى قطر لا يختلف كثيرًا عن الدول الأوروبية الشهيرة في معايير استقبال اللاجئين؛ لأنها تعتبر مماثلة تمامًا لهم وفق اتفاقية مفوضية حقوق الإنسان لشؤون اللاجئين، وبناءً عليه وضع الدستور القطري بعض الشروط والقوانين في حال طلب اللجوء الإنساني إليها وهم كالتالي:

  • يحق للهاربين والمضطربين في بلادهم اللجوء إلى قطر وطلب الحماية للسياسيين فقط، ولكن هذا اللجوء لا يحق طلب اللجوء الديني أو الملحدين.
  • كما لا يحق اللجوء للأفراد الذي ينتمون لطوائف دينية مختلفة أو جماعات، ويستثنى الذين تعرضوا للاعتقال بمجرد انتمائهم إلى مذهب أو عقيدة دينية، ويشترط ألا يكونوا قاموا بجرائم إنسانية خطيرة.
  • كذلك يحق للصحفيين والمراسلين الذي يتتبعون جميع الأخبار، ويوثقونها بالكاميرا أو بالأقلام وهذه الأمور لا يتم الموافقة عليها، مما يجعلهم عرُضة للقوانين الغير ديمقراطية في بلادهم.
  • أما المثقفين وأصحاب الفكر الحر الذين ينقلونها في الصحف والمجلات أو حتى على شبكات التواصل الاجتماعي والمعرضين للسجن أو التعذيب وربما للقتل، فيتم استقبال طلبات اللجوء منهم، ومن الممكن الموافقة عليها.
  • ويمكن الموافقة على طلب اللجوء لضباط الجيش الذين يخاف عليهم من السجن أو الاعتقال.
  • وأيضًا السياسيين وأصحاب الفكر المناضل ضد الأنظمة القيادية في بلادهم، والذين لا يشعرون بالأمان أو إحدى أفراد أسرهم، مما يضطرون للهرب طالبين اللجوء السياسي أو الإنساني إلى قطر.
  • ويحق للمسئولين ورؤساء الحكومات اللجوء السياسي إلى قطر في حال تعرضهم للاضطهاد والسجن في بلادهم.

اقرأ أيضاً: طريقة تقديم طلب لجوء عن طريق الإنترنت

كيفية تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت إلى قطر

قامت السلطات القطرية بتوافر وثيقة سفر للاجئين ويتم تسلمها من قبل هذه السلطات، وبناءً عليه يحق له السفر إلى دولة معينة أو مجموعة دول، هذه الوثيقة صالحة لمدة سنتين فقط.

كما يمكنك تعبئة الاستمارة الظاهرة على موقع وزارة الخارجية القطرية واتباع الخطوات المطلوبة وانتظار الموافقة على الطلب وذلك من خلال هذا الرابط https://www.mofa.gov.qa/#Contact-Us

الفرق بين اللجوء إلى قطر واللجوء إلى أوروبا

كما ذكرنا في السابق أن دولة قطر هي الدولة الوحيدة التي تستقبل طلبات اللجوء الإنساني والسياسي، ولكنها لا توافق على طلبات اللجوء الديني مثل الملحدين أو الشواذ جنسيًا؛ باعتبارها دولة إسلامية وهذا مخالف لشرع الله.

أما اللجوء في أوروبا فمن الممكن أن توافق على هؤلاء الأشخاص، حيث تعتبر الانتماء إلى مجموعات أو عقائد دينية هي حرية شخصية تندرج تحت قوانين حقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً: 

طلب اللجوء الانساني الى قطر

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت إلى تركيا

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت إلى ألماينا

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت إلى استراليا

زر الذهاب إلى الأعلى