23 أكتوبر، 2020
كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني خطوة بخطوة

كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني خطوة بخطوة وأين يتم تقديم طلب اللجوء

من يتسائل عن كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني هو بالطبع مازال لا يعرف الكثير عن اللجوء إلى الدول الآمنة، وكيفية الحصول عليه، ومع ذلك فنحن مهمتنا وضع المعلومات بين أيدي القارئ، والتي من شأنها تبصيره بكافة الأمور التي يسعى بمعرفتها، وهنا السؤال يكون عن كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني، والإجابة سوف تتلقونها حالًا بعد قراءة الأسطر القليلة القادمة.

تقديم طلب اللجوء الانساني

عند خروج اللاجيء من دولته الأصلية مخافة الاضطهاد أو الاعتقال، أو غيره من الأمور التي من شأنها جعل وضعه في بلده غير آمن، فهو يبحث عن بلدٍ آمن يمكنه العيش فيها بحرية دون التعرض لأذى، وحيث يمكنه تقديم طلب لجوء انساني لا بد له من التواجد في هذه الدولة، سواء كان دخوله لها عن طريق المطارات، او الحدود، أو الموانئ، وبعد ذلك يمكنه التقدم بـ طلب اللجوء الانساني هناك.

أين يتم تقديم طلب اللجوء

حتى يمكنك تقديم الطلب، لابد أولًا أن نعرف في أي مكان أنت اللآن، هل وصلت إلى أحد مطاراتها أم أنك على عند منطقة حدودية للدولة التي اخترت اللجوء إليها؟ في واقع الأمر أنت حين تتواجد على الحدود، يمكنك تقديم طلب اللجوء الانساني عند مكتب شرطة الحدود الكائن في تلك المنطقة، وتفيده بأنك طالب لجوء، وهو بدوره سيقوم بتوجيه بعض الأسئلة إليك، ثم يتم تحويلك لمصلحة الهجرة واللجوء.

كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني

يتم ترتيب الخطوات تقديم طلب اللجوء كالتالي، بحيث تتمكن في النهاية للوصول إلى هدفك في الحصول على الإقامة في تلك الدولة كلاجئ، تنعم بالأمن والأمان فيها بعيدًا عن الحروب والمنازعات في بلدك.

  • بعد التقدم بطلب اللجوء على الحدود، يتم توجيهك إلى مصلحة اللجوء والهجرة التي تختص بالنظر في طلبات اللجوء بوجه عام، سواء كان لجوء انساني أو سياسي.
  • الموظف المختص في دائرة اللجوء والهجرة يوجه لك بعض الأسئلة الخاصة بأسباب ترك بلادك، وما هي الضغزط التي تعرضت لها هناك، وكافة المعلومات الشخصية والحياتية التي يمكنك تقديمها لمساعدتهم على معرفة إذا كان لك حق اللجوء أم لا.
  • لابد لك من توضيح كافة الأمور بالأدلة إن وجدت لديك، مثل بعض الصور أو الفيديوهات التي توضح تعرضك انت وأفراد أسرتك للاضطهاد.
  • بعد ذلك يتم حصولك على البطاقة الخضراء أثناء فترة الانتظار حتى يتم تحديد ميعاد جلسة الاستماع، والذي قد يستغرق انتظاره فترة من الزمن على حسب الأعداد المتقدمة بطلبات اللجوء.
  • يتم تصويرك صورة حديثة وتلصق على البطاقة الخاصة بك، وهنا يمكنك الإقامة بشكل شرعي حتى يتم استدعائك لمقابلة لجنة الاستماع.
  • حين تحضر المقابلة ستقدم إجابات واضحة عن الأسئلة التي يتم توجيهها إليك، ثم عليك الانتظار مدة اخرى كي تحصل على رد على طلبك.

ماهي الأمور التي تؤدي إلى رفض طلب اللجوء الانساني

لا يتم الموافقة على كافة طلبات اللجوء الانساني المقدمة من كافة الأشخاص، حيث أن هناك بعض الأمور التي قد تؤدي إلى رفض هذا الطلب منها:

  • إذا كان تم تبصيمك في دولة أخرى آمنة غير تلك الدولة التي قدمت فيها طلب اللجوء حاليًا، هذا السبب لا يجعل طلبك مقبول بالنسبة لهم، بل يتم ترحيلك إلى الدولة التي قمت بالتبصيم بها واللجوء إليها.
  • إذا كنت خلال رحلتك إلى تلك الدولة قد مكثت بدولة أخرى تم تصنيفها من الدول الآمنة، فليس من حقك اللجوء في هذه الدولة وعليك العودة إلى الدولة التي مكثت فيها من قبل، وتقديم طلب اللجوء فيها.

وبهذه المعلومات البسيطة نرجو أن نكون قد قدمنا معلومة مفيدة عن كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني.

 إقرأ أيضًا

كل ما تود معرفته عن اللجوء الى السويد ملف شامل

دليل اللجوء في فرنسا الشامل من الألف للياء

دليلك الشامل للتعرف على كيفية اللجوء الى استراليا من الألف للياء

ما هي اجراءات اللجوء الى المانيا ومتى يحق للاجيء التقدم بطلب اللجوء الى المانيا؟

تعرف على شروط اللجوء الى كندا (السياسي – الديني – الانساني)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *