21 أكتوبر، 2020
منح دراسية في تركيا

اشهر 8 منح دراسية في تركيا دليل المنح الدراسية المجانية الشامل للطلاب العرب

اشهر 8 منح دراسية في تركيا

تتيح الحكومة التركية بعض المنح المجانية للدراسة داخل البلاد، حيث يتم الاختيار من قبل الحكومة ويتم طرحها على الطلبة في جميع الدول الأجنبية، هذا وتقدم بعض الهيئات الأخرى غير الحكومية فرص مميزة لمنح دراسية تشمل تكاليف الإقامة ودورات تعلم اللغة التركية والتأمين الصحي وبدل معيشة يتم دفعه شهريًا، تعد هذه المنح المجانية بداية لتحقيق حلم الدراسة والإقامة في تركيا أو في أحد الدول الأوروبية.

اشهر المنح الدراسية المجانية في تركيا

منحة ابن خلدون :

وهي من أشهر المنح المجانية التي تقدم للطلبة غير الأتراك الحاصلين على البكالوريوس بنسبة نجاح لا تقل عن 80%، حيث تسمح بحصول الطالب على الدراسات العليا في إحدى التخصصات المتمثلة في العلوم الاقتصادية والقانون حيث يتم منح درجة الماجستير من أكبر الجامعات التركية، تضمن المنحة المجانية للسكن والتأمين الصحي وتكاليف الدراسة وتكاليف دراسة اللغة التركية كما تقدم قيمة تذاكر السفر من تركيا وإليها.

برنامج منح يونس إمره للغه التركية:

هي إحدى المنح المجانية التي تعطى للطلاب الحاصلين على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه الذين يرغبون في دراسة اللغة التركية بشكل قوي، كما يجب أن لا يقل نسبة النجاح الأكاديمي عن 70%.

منحة ابن سينا المجانية لدراسة الطب:

وهي إحدى الفرص القوية التي توجه لطلاب البكالوريوس والماجستير من كليات الطب المختلفة مثل كليات الطب البيطري والأسنان والتمريض وغيرها، حيث يتم توفير شهادة معادلة للشهادة الجامعية الحاصل عليها الطالب من بلده، وتتيح المنحة الدراسات العليا في الطب في جامعات Hacettepe وجامعة Koc.

منح برنامج الدراسات الاسلامية:

تقدم المنحة المجانية لها للطلاب الحاصلين على البكالوريوس بنسبة لا تقل عن 70% ويتيح الدراسات العليا والماجستير في الدراسات الدينية ولكن من النادر وجود دراسات دينية غير الإسلامية بالجامعات التركية.

برنامج منح التفوق الرياضي في تركيا :

وهي تستهدف الطلبة الأجانب المقيمون في تركيا ولديهم تفوق رياضي في إحدى الرياضات مع تقديم ما يبرر عدم قدرتهم المالية في دفع مصاريف الجامعة.

منحة مجانية للدراسة في تركيا من جامعة Sabanci:

تعد المنحة من المنح المميزة التي تقدر قيمة البحث العلمي والابتكار، حيث تستوعب طلاب الماجستير والدكتوراه مع توفير كافة تكاليف الدراسة ومنحة شهرية بقيمة 1050 ليرة تركية لمدة 10 شهور، في حالة سكن الطلاب خارج الحرم الجامعي يتم دفع بدل مواصلات بقيمة 500 ليرة شهريًا.

برنامج توبيتاك للدراسات العليا:

أو ما يسمى بمجلس البحث العلمي والتكنولوجيا الذي يقدم منح مجانية لطلاب الماجستير والدكتوراه في العلوم الزراعية والهندسية والعلوم الطبية بالإضافة إلى العلوم الاجتماعية والنفسية، ويتم دفع 2000 ليرة قيمة المنحة مع إضافة 1500 ليرة تركية لطلبة الماجستير و1800 لطلبة الدكتوراه شهريًا كما يتم دفع تكاليف التأمين الصحي، في حالة اجتياز الطالب الماجستير فيتم حصوله على منحة للدكتوراه بنفس الشروط.

منحة جامعة اسطنبول ساهر للعلوم الاجتماعية:

تقوم الجامعة بتوفير منحة مجانية عالية المستوى لجميع الطلاب المنتمين لكليات العلوم الاجتماعية حيث يتم دفع قيمة الدراسة بالكامل حيث يتراوح المبلغ المدفوع شهريًا من 500 إلى 1250 ليرة تركية مع وجبات طعام مجانية وتوفير لاب توب للطالب مع توفير قيمة التأمين الصحي بالكامل.

هناك العديد من المنح المجانية التي توفرها الجامعات التركية الحكومية والخاصة والتي تهدف إلى زيادة الفرص العلمية للطلاب المتفوقين على مستوى الدول الأجنبية، مع التأكيد على ضرورة التفوق العلمي أو الرياضي للحصول على فرصة غاية في الرقي لدراسة بعض العلوم العلمية والأدبية في أكبر الجامعات التركية بدون نفقات حتى تذاكر السفر فيتم دفعها من قبل الجامعة.

اقرأ ايضًا: منح دراسية مجانية بالتفصيل الشروط وخطوات التسجيل

أقرأ ايضا مقالات هامة:

دراسة الطب البشري في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

التسجيل في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للمصرين

الدراسة الجامعية في تركيا

افضل 10 جامعات تركيا